بقلم : د. أحمد صبرى

يختلف تأثير صيام رمضان على وزن الجسم من شخص إلى آخر باختلاف الاختيارات الغذائية والمجهود الجسدي الذي يتم بذله، فهناك من يحافظ على وزنه أثناء الصيام وهناك من يتغير وزنه باتجاه الزيادة أو النقصان.

يمتنع الصائمون خلال شهر رمضان المبارك كلياً عن الطعام والشراب من بداية شروق الشمس إلى غروبها، وخلال ساعات الإفطار نجد شراهة فى تعويض الوقت الذى قضيناه فى الصيام ليتناول ألوان الطعام والشراب المختلفة فضلا عن الحلويات التى يتميز بها الشهر الكريم ما يتسبب فى زيادة الوزن فكيف يمكن الحفاظ عليه؟

فيما يلى بعض النصائح التي تساهم في الحفاظ على الوزن خلال شهر رمضان الكريم:

- تناول غذاء متوازن: ي عُد استهلاك الأطعمة والسوائل بشكلٍ متوزان خلال فترة الإفطار أمراًضرورياً، وفي حال عدم الحرص على تناول غذاء متوازن بين فترتي المغرب والفجر فقد تحدث زيادة الوزن، لذا ينصح بالإكثار من ش رُب الماء، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية منه مثل الشوربة والخضراوات كالخيار والخس والطماطم، والفواكه خاصة البطيخ.

- تقسيم الوجبة إلى ثلاثة عناصر: ي نُصح بتقسيم الطبق الرئيسي إلى ثلاثة أجزاء، بحيث يحتوي ربع الطبق على بالكربوهيدرات الم عُقّدة، والثاني على اللحم قليل الدهن أو بدائل اللحوم، وأن يحتوي نصف الطبق المتبقي على الخضراوات، وبذلك يمكن ضمان الحصول على وجبة صحي ةّ ومتوازنة.

- قراءة الملصق الغذائي: يبين الملصق م عُلّبٍ غذائيٍ الغذائيّ الموجود على كل منتجٍ الكثير من المعلومات المهمة للأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن، أو تناول الطعام الصحي، مثل محتوى المنتج من السعرات الحرارية، والسعرات الحرارية من الدهون، والتي يجب الانتباه إليها، إذ يجب أن يكون إجمالي السعرات الحرارية من الدهون أقل من 35 %

عادات خاطئة

هناك بعض العادات الغذائية الخاطئة في رمضان والتى يجب استبدالها بأخرى صحيّة ومنها:

- الإفراط في تناول الطعام إذ يستغرق الجسم حوالي 20 دقيقة لشعور الشخص بأنه تناول ما يكفي من الطعام.

- تناول الأطعمة المقلية مثل السمبوسك وكذا السكريات والأطعمة والمشروبات الغنية بالسكري اّت أثناء الإفطار مثل المشروبات الغازية والعصائر، وكذا الأطعم ةّ الغني ةّ بالملح مثل اللحوم المصنعة والمخللات والأجبان والصلصات المالحة.

- تناول الحلويات بشكل يومي وينصح بحصرها في المناسبات والعزائم الخا صة

- النوم لفترات كافية حيث يمكن أن يستمر تناول الطعام لوقت متأخر من الليل خلال شهر رمضان، الأمر الذي يمكن أن يسب بّ قلّة النوم والإعياء، وتعدّ القيلولة بعد الظهر مد ةّ تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة تقريباً إحدى الطرق التي ت سُاعد على تخفيف الإعياء وتحسين مستويات الطاقة.

- يجب تجنب ممارسة التمارين بشكل مفرط خلال فترة الصيام، وفي حال الرغبة في الذهاب للنادي الرياضي فينصح بالذهاب بعد الإفطار.

المصدر: بقلم : د. أحمد صبرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 402 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,698,461

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز