بقلم : د. نيڤين فهمي

للعيد بهجة وفرحة ننتظرها جميعا صغارا وكبارا وللعيد طقوس كثيرة جميلة ومن أهمها كعك العيد.. لا ننكر أن للكعك مذاق رائع وطيب ولكن لابد من تناول عدد معين لا يتجاوز عدد ٣ قطع كعك حتى لا نصيب المعدة بأضرار.

لأن المعدة أثناء شهر رمضان اكتسبت راحة ونظاما فليس من المنطق أن نرهقها بمعجنات العيد دون الأخذ فى الاعتبار عدد هذه المعجنات وحتى لا تصاب بزيادة فى الوزن لما فيه المعجنات سعرات حرارية عالية جدا مثل الكحك، الغريبة، البسكويت والبيتي فور، فالكحك من الحلويات الدسمة التى تؤذى الجسم وتؤثر بالسلب على الصحة بشكل عام.

الإفراط من الكحك يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ارتفاع الكولسترول في الدم، ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين التي تؤثر على صحة القلب.

 

الكعك يحتوي على سعرات حرارية عالية:

فالكعك بأنواعه به: 200-300 سعر حراري

الغريبة: 150 سعرا حراريا

البيتي فور: 90 سعرا حراريا

البسكويت: 80 سعرا حراريا

 

فيجب أن نحرص على عدم الإفراط في تناول الكعك في العيد مع الحرص أن تكون خالية من الدهون المهدرجة، لذا أنصح الجميع بتناول عدد ٣ قطع كعك في اليوم مما يعادل وجبة الإفطار صباحا حتى لا نؤذى صحتنا ولتفادى الوزن الزائد.

ومن ناحية أخرى أتمنى أن نحافظ على راحة المعدة التى اكتسبناها خلال شهر رمضان الكريم حتى لا تصاب بالإجهاد إلى أن نعود إلى حياتنا فى تناول الطعام بشكل تدريجى صحى.

اللهم اجعل هذا العيد فرحة وسعادة علينا جميعا وأن نخرج منه فى كامل صحتنا و عافيتنا.

المصدر: بقلم : د. نيڤين فهمي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 76 مشاهدة
نشرت فى 13 مايو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,165,540

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز