إعداد:نهى عبدالعزيز

بانتهاء شهر رمضان الكريم تكتسب أجسامنا وزنا زائدابسببالإفراط فى تناول الحلويات والعصائر التى تحتوى على سكريات عالية، ومع قرب قدوم العيد تفكر الكثيرات كيف تحصل على قوام رشيق فى وقت قليل باعتبار الرشاقة أساس الطلة الجميلة فى العيد..

- شرب الكثير من الماء: من المهم شرب كوب ماء كبير قبل بدء الوجبة وذلك لتخفيف الشعور بالجوع، ولهذا ينصح بشرب الماء بانتظام، ومن الأفضل أن تتعدي كمية الماء يوميًا 8 أكواب.

- اعتماد طرق الطبخ الصحيّة بدلًا من القلي علما بأن اتِّباع نظام غذائي صحِّي لا يعني بالضرورة تناول أطعمة "ناشفة"، بل يمكن اختبار مذاقات جديدة، مع تجنُّب القدر الأكبر الممكن من الدهون.

- الإكثار من تناول الألياف وخصوصًا الخضراوات والفواكه، فهى تمتصُّ السوائل ومشبعة، والتقليل من النشويات (الأرز، البطاطا والمكرونة) واستعيضوا عنها مثلا بالسلاطات بأنواعها.

- أخذ استراحة من الطعام لا تقلّ عن 12 ساعة يوميًّا، وقد تمتدُّ من السابعة مساءً حتى السابعة صباحًا، مثلًا، إذا شعرتِ بالجوع خلالها احتسي شاي الأعشاب أو الشوربة أو الزبادي.

- من الضروري تجنُّب إضافة الملح إلى الطعام والتأكد من خلو الوجبات من الدهون.

- تقسيم الوجبات فمن الضروري تنظيم أوقات تناول الوجبات لأن ذلك يساعد المعدة على استقبال الطعام وتهيئتها للهضم، ويمكنك أن تفصلي بين الوجبات عن طريق تناول الفاكهة أو الخضراوات أو المكسرات التي تمد الجسم بالطاقة، كما يمكنك شرب الشاي أو القهوة بين الوجبات.

- تجنبى تناول المشروبات الصناعية والغازية، فهى ستضيف لكِ سعرات حرارية غير صحية لذا حاولى استبدالها بالمشروبات الطبيعية أو بشرب الماء.

- الامتناع قدر الإمكان عن الحلويات والشوكولاتة والمسليات عموما ويمكن استبدالها بسلاطة فواكه.

- خلال شهر رمضان يصبح النوم غير منتظم وعادة لا نحصل على نوم عميق، لكن يمكنك تعويض ذلك وتنظيم ساعات نومك للحصول على هضم جيد وتنظيم جيد للوجبات.

- خصصى وقتا لممارسة الرياضة يوميًا  لأنها تساعد على حرق الدهون وتنشيط الدورة الدموية، كما تعمل على موازنة مستوى الكولسترول في الدم، وبعد الانتهاء من ممارستها اشربي كمية كبيرة من الماء لتعويض الكمية المفقودة من الماء في الجسم نتيجة العرق.

المصدر: إعداد:نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 130 مشاهدة
نشرت فى 13 مايو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,165,282

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز