كتبت : ابتسام أشرف

وفد أفريقى يزور كلية النانو تكنولوجي

استعرض د. محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تقريرا قدمته د. رباب الشريف، عميدة كلية النانو تكنولوجي للدراسات العليا عن زيارة وفد أفريقي من وزارات الصناعة والتعليم العالي والبحث العلمي وجهات صناعية بعدد من دول أفريقيا للتعرف على البرامج التعليمية والمعامل بالكلية سواء على مستوى الباحثين أو في مجالات الصناعة وذلك بالتعاون مع المركز القومي للبحوث.

ضم الوفد الأفريقي 25 فردا يمثلون جهات حكومية من 9 دول أفريقية مختلفة وهي: نيجيريا، تشاد، بوروندي، بورکینافاسو، مدغشقر، الجابون، مالي، مالاويوجيبوتي، وذلك في إطار فعاليات ورشة عمل بالمركز القومي للبحوث تحت عنوان "تكنولوجيا النانو واستخدامها في التطبيقات الصناعية".

وقد بدأ الوفد بجولة تفقدية لمعامل التوصيف للمواد النانوية والتعرف على الأجهزة الحديثة به وأهميتها في مجال النانو تكنولوجي وكيفية الاستفادة منها في التطبيقات المختلفة (تنقية وتحلية المياه والخلايا الشمسية)، كما تفقد الوفد معامل البيولوجيا والتعرف على الأجهزة المستخدمة في فصل البروتينات والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى الأجهزة المستخدمة في تقدير السمية الخلوية والجينية للمواد النانوية.

وعرضت عميدة الكلية خلال الزيارة رؤية الكلية والبرامج العلمية التي تمنحها مثل برنامج التكنولوجيا الحيوية النانوية، وبرنامج الهندسة النانوية، ودبلومتي حفظ وترميم الآثار والطاقة الشمسية اللذين يبدأ العمل بهما العام الدراسي الجديد، كما استعرضت الخدمات التي تقدمها الكلية سواء في البحث العلمي أو الصناعة.

وفي نهاية الجولة أوصى الوفد الأفريقي بعقد بروتوكولات تعاون ومذكرات تفاهم في مجالات النانو تكنولوجي بتطبيقاتها المختلفة، بالإضافة إلى إيفاد الطلبة والباحثين الأفارقة للدراسة بكلية النانو تكنولوجي بجامعة القاهرة والحصول على درجات الماجستير بالبرامج المختلفة بالكلية.

 ***

احتفال تجارة عين شمس باليوبيل الفضي لبرنامج اللغة الفرنسية

تحت رعاية د. محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس وبحضور د. عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ود. خالد قدري، عميد كلية التجارة بالجامعة احتفلت الجامعة باليوبيل الفضي لقسم اللغة الفرنسية بكلية التجارة ومرور 25 عاما على تخريج الدفعة الأولى لبرنامج الدراسة باللغة الفرنسية بالكلية، وتخريج الدفعات الثلاث الأخيرة لبرنامج الدراسة باللغة الفرنسية بكلية التجارة "2019 ،2020 ، 2021 " وهي الدفعات التي تم تأجيل تكريمها في السنوات الماضية بسبب جائحة كورونا.

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 314 مشاهدة
نشرت فى 10 يونيو 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,615,770

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز