محمد عبدالعال

قد يشكل ضعف المجموع صخرة تتحطم عليها أحلام وطموحات طلاب الثانوية الذين طالما تتطلعوا إلى الالتحاق بكليات وتخصصات معينة، إلا أن هناك بعض الكليات التى يمكن للحاصلين على درجات ضعيفة الالتحاق بها والتى يمكنهم من خلالها تحقيق أحلامهم وطموحاتهم فى الحياة العملية..

فى السطور التالية نقدم لك عددا من الكليات والمعاهد التى تقبل الحاصلين على مجموع أقل من 60%، مع نصائح الخبراء للتغلب على المشاعر السلبية التى قد تصيب هؤلاء الطلاب وكيفية التأهل لسوق العمل وتنمية المهارات والقدرات بما يتوافق مع متطلباتها..

 

في البداية يقول د. عاصم حجازي، أستاذ علم النفس التربوي المساعد بجامعة القاهرة: إن التحاق الطالب بالكلية أو المعهد وفقا لمجموعه كبيرا كان أو غير ذلك فعليه أن يبدأ في اتخاذ العديد من الإجراءات التي تضمن له تحقيق الاستفادة القصوى من هذا المجال وبداية تلك الخطوات البحث عن فرص العمل التي يتيحها هذا المعهد أو هذه الكلية وفرص النجاح في سوق العمل ومتطلبات تحقيق هذا النجاح، وبعد التعرف على تلك المتطلبات عليه البدء فورا في توفيرها من حيث الحصول على دورات تدريبية معينة وامتلاك مهارات تساعده على تحقيق التميز والتفوق في سوق العمل، ومتابعة كل جديد في سوق العمل المرتبط بالتخصص الذي يدرسه الطالب، والتواصل الفعال مع أصحاب الأعمال يساعد الطالب على تكوين اتجاهات إيجابية نحو مهنته بالإضافة إلى توفير قدر من الطمأنينة والأمان والثقة بالنفس والدافعية التي تجعله يبذل جهدا أكبر في المذاكرة والتحصيل.

وينصح حجازي الطلاب بضرورة تحديد الهدف بدقة والإيمان به الهدف والسعي لتحقيقه وامتلاك المقومات والمعايير التي تمكنه من ذلك مع ضرورة التواصل أو المتابعة للمتفوقين ممن تخرجوا فى هذه الكلية أو المعهد والتحقوا بوظائف معينة أو أنشأوا أعمالهم الخاصة واستطاعوا تحقيق النجاح فمنهم القدوة الحسنة التي تحفز وتعطي الأمل ويستعيد الطالب من خلالها الثقة بالنفس.

ما خاب من استشار

يقول د. محمد عبدالعزيز، الخبير التربوي والأستاذ بكلية التربية بجامعة عين شمس: على الطالب أن يستشير المقربين منه ومن هم على دراية بقدراته  خاصة معلميه عن اختيار الكلية المناسبة له، والنظر بدقة إلى عدد أكثر من 75رغبة داخل التنسيق واختيار المناسب بعد استشارة أهل الثقة، فبعض الطلاب يتجهون إلى كليات كالطب عبر التعليم الخاص بسبب المجموع دون النظر لسوق العمل بعد سنوات الدراسة الطويلة ولا حتى التحقق من قدراته التي تؤهله، ولذلك يواجه التعثر والإحباط في الحياة العملية أو عدم إكمال الدراسة والتحويل إلى كلية أخرى.

وأكد د. عبدالعزيز على ضرورة أن يعرف كل طالب أن السنة الأولى من الكلية بداية الحياة العملية التي سيحقق من خلالها ذاته دون النظر إلى المجموع الذى هو بداية التعرف على تميزه والمجال الذي سيحقق النجاح فيه، وأنه ليس نهاية المطاف.

ويرى د. حسن شحاتة، أستاذ طرق التدريس بكلية التربية بجامعة عين شمس أن الأهم من المجموع ضرورة النظر لسوق العمل وما يتطلبه بعد انقضاء فترة الدراسة بالكلية أو المعهد، وأن على الطالب عند اختيار أي كلية التدريب وإصقال المهارات التى تؤهله للسوق.

ويقول د. شحاتة: أنصح الطلاب بعدم النظر لما يسمى بكليات القمة والنظر إلى السوق والتدريب على الكثير من المهن الحرة، فالسبيل الوحيد للتفوق فى الحياة العملية التدريب والتركيز على هدف محدد بعد الجامعة وربط طموحه به بصرف النظر عن المجموع، كما أن عدم الالتحاق بكليات القمة ليست نهاية المطاف وهناك العديد من النماذج الناجحة في المجتمع لم تتخرج منها بل كان تركيزهم على الأفكاروالمشروعات الصغيرة وهو ما جعلهم يتميزون فى مجالالتهم.

ويؤكد الخبير التربوي أن للوالدين دورا قويا في تحفيز الأبناء على تجاوز المشكلات النفسية الناجمة عن إخفاقهم فى الالتحاق بالكليات التى كانوا يتطلعون إليها خلال دراستهم فى المرحلة الثانوية، بجانب اكتشاف مهاراتهم وتوجيههم إلى الاستفادة منها.

برواز

دليلك للكليات والمعاهد

- انتساب موجه أسيوط. 

- المعهد العالي للحاسبات بمدينة الشروق شعبة نظم معلومات إدارية.

- آداب انتساب موجه حلوان.

- حقوق انتساب موجه حلوان، حقوق انتساب موجه أسوان. 

- آداب انتساب موجه الفيوم، آداب انتساب موجه بنات عين شمس، وآداب انتساب موجه دمياط، وآداب انتساب موجه بور سعيد، وآداب وعلوم إنسانية انتساب موجه قناة السويس بالإسماعيلية.

- تربية (تعليم ابتدائي) العريش، وتربية رياضية بنات أسيوط بجانب تربية رياضية بنين أسوان 234.5 درجة، وتربية نوعية موسيقية القاهرة .

- المعهد المتوسط للخدمة الاجتماعية بأسوان ومعهد خدمة اجتماعية انتساب موجه الفيوم وتربية طفولة الوادي الجديد وتربية نوعية موسيقية المنصورة وتربية موسيقية قناة السويس بالإسماعيلية بجانب تربية رياضية بنين العريش والمعهد الفني التجارى بشبرا.

- المعهد العالي للإدارة والحاسب شعبة نظم، تربية رياضية بنات الفيوم.

- المعهد الفني لترميم الآثار بالأقصر ومعهد الوادى العالي للرياضة الأدارية قسم محاسبة 225.5 درجة، ومعهد العباسية للحاسبات الالية والرياضة التجارية – ش محاسبة.

- المعهد الفني الصناعى للصناعات المتطورة النهضة أول مدينة السلام القاهرة ومعهد سياحة وفنادق مدينة السادات ومعهد عالي تعاون زراعى شبرا الخيمه بمصروفات و تربية نوعية فنية دمنهور بالنوبارية. 

- تربية نوعية فنية عين شمس، وتربية نوعية فنية أسوان 223.0 درجة.

- معهد عالي تعاون زراعي وإرشاد أسيوط بمصروفات 223.0 درجة.

- ك.ت. فني صناعي بور سعيد 223.0 درجة.

- رأس البر العالي للدراسات النوعية نظم الرياضات الإدارية 222.5 درجة.

- ش.مطاعم فني سياحة قنا 222.5 درجة، والمعهد الفني للفنادق المطرية والعالي للرياضة التجارية والحاسب شعبة نظم بالعريش بخلاف معهد سيناء العالى للدراسات النوعية بمدينة العريش، ومعهد عالي سياحة وفنادق كنج مريوط.

- تربية رياضية بنين المنصورة والمعهد العالى للرياضة الإدارية بلقاس دقهلية ش نظم رياضيات إدارية.

- معهد سيناء العالى للدراسات النوعية بمدينة العريش وكلية تربية (طفولة) جنوب الوادي بالغردقة .

المصدر: محمد عبدالعال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 745 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,391,945

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز