كتبت: نهى عبدالعزيز 

 

تُعد فترة الخطوبة من أهم المراحل في حياة أي إنسان، حيث تمهّد الطريق لبناء حياة زوجية مستقرة وناجحة، وهى الفترة التي تمنح الشريكين الفرصة للتعرّف إلى بعضهما البعض بشكل أعمق للبناء الصحيح للعلاقة الزوجية، فما الأسباب وراء ذلك؟

- تمثل فترة الخطوبة الوقت المثالي لتعرف الشريك على نحو أعمق، ما يمكن الخطيبين من مناقشة تفاصيل حياتهما وقيمهما وأهدافهما، وهذا يساعد في بناء رؤية مشتركة للمستقبل 

 

- تطوير مهارات التواصل: يمكن للخطيبين تحسين مهارات التواصل خلال فترة الخطوبة ما يتيح لهما فهم احتياجاتهما ويسهم في تجنب الخلافات وحل المشكلات بفعالية.

 

- بناء الثقة والاحترام: تساعد فترة الخطوبة في بناء ثقة أعمق بين طرفي العلاقة وتعزيز الاحترام المتبادل، وهذه القيم أساسية لبناء علاقة زوجية صحية ومستدامة.  

 

- التعرف إلى التفاصيل اليومية: يمكن لزوجي المستقبل خلال فترة الخطوبة مشاركة تجاربهما وتفاصيل حياتهما اليومية، وهذا يساعد في فهم العادات والاهتمامات المختلفة والتكيف معها.

 

- تطوير مهارات حل المشكلات: تعلم كيفية التعامل مع الخلافات وحل المشكلات خلال فترة الخطوبة، وهذه المهارات تساعد على تجنب التصاعد والصراعات في المستقبل.

 

ولأن فترة الخطوة ومن بعدها الزواج لن تخلو من المشكلات إليك بعض النصائح التى تساعدك على تجاوز الخلافات:

 

- تعرّفا بشكل أفضل: اقضيا وقتاً كافياً معاً لتتعرفا بشكل أفضل على بعضكما البعض، اكتشفا هواياتكما المشتركة والاهتمامات الشخصية، واستمتعا بتجارب مختلفة معاً.

 

- فهم توقعات الزواج: ناقشا ما تتوقعانه من الحياة الزوجية والأهداف المشتركة، تحدثا عن المسئوليات المالية، والأمور المنزلية، وتفاصيل الحياة اليومية. 

 

- تطوير مهارات التفاوض: تعلّما كيفية التفاوض والتوصل إلى توافق فيما بينكما، هذه المهارة ستكون مفيدة في حل المشكلات المستقبلية.

 

- زيارة الأهل والأقارب: قوما بزيارة عائلاتكما وتعرّفا إلى البيئة والثقافة التي نشأ كل منكما فيها هذا سيساعد على فهم أفضل لخلفياتكما وقيمكما.

 

- التخطيط للمستقبل: حددا الأهداف المشتركة والتخطيط للمستقبل المشترك مثل الأمور المتعلقة بالتعليم، والحياة المهنية، وتكوين الأسرة.

 

- تطوير مهارات التسامح والاحترام: اعملا معاً على تطوير مهارات التسامح والاحترام المتبادل، وقبل أن تصبحا زوجين، عليكما أن تكونا أصدقاء وشركاء.

 

- التعامل مع التحديات: تعلما كيفية التعامل مع التحديات والمصاعب فالحياة الزوجية ليست دائماً مليئة بالسعادة، ولكن يمكنكما مواجهة المشاكل بشجاعة وعزيمة.

 

- تنمية مهارات الحلول الإيجابية: طورا مهاراتكما فى حل المشكلات بشكل إيجابي، واعتمدا على الإبداع والتفكير المنطقي للتغلب على الصعوبات.

 

- تقدير الوقت الخاص: على الرغم من أهمية تطوير العلاقة خلال فترة الخطوبة، فمن المهم أيضاً أن تحترما وقتكما الشخصي وتسمحا لبعضكما بالقيام بأنشطتكما الخاصة.

 

- تحديد الأهداف المشتركة: حددا أهدافكما المشتركة في الحياة وكيف ستساعدكما في تحقيق رؤيتكما المستقبلية.

 

 

المصدر: نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 962 مشاهدة
نشرت فى 30 سبتمبر 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,789,098

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز