كتب : محمد الشريف

على مدار 5 أعوام حققت مبادرة حياة كريمة الكثير من الإنجازات على أرض الواقع، والق أسهمت في تطوير حياة ملايين للواطنين داخل القرى والمناطق الأكثر احتياجا، وعلى قدم وساق يسير قطارها لتنفيذ للشروعات الواردة ضمن الخطط الموضوعة في سباق مع الزمن للارتقاء بمستوى معيشة الفرد في كل مناحي الحياة. تعالوا نتعرف معا على أبرز هذه الإنجازات.

تمثل حياة كريمة أحد الإنجازات المهمة والمتفردة الى تبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي على مدار السنوات الأخيرة، كما تعد أكبر مبادرة تنموية على مستوى العالم، وقد ارتفعت تكلفة مشروعات المبادرة. حيث السع نطاق أثرها ليعتد إلى أكثر من 60% من سكان الجمهورية كما السبع حجم المشروعات التى يتم تنفيذها من خلالها. بدأ مشوار الألف ميل عند توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق شارة البدء في الشروع القومي في مارس 2019 ليعالج الفجوات التنموية في القرى الأكثر احتياجا، والق شهدت صبح ملایی الاستثمارات في قطاعات الصحة والتعليم والبنية التحية لصالح المشروعات الخضراء وتحسين البيئة وفي مقدمتها مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى والري والزراعة والنقل والطاقة.

 

رعاية صحية لم يقتصر دور المبادرة على قطاع معين بل امتدت يدها لتصل إلى قطاع الصحة، إذ عمدت «حياة كريمة إلى تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطن من خلال إنشاء الكثير من المستشفيات، والوحدات الصحية، وتوفير الأجهزة الطبية، وتشييد وحدات إسعاف مجهزة، وتوفير الكراسي المتحركة، فضلا عن إطلاق القوافل الطبية في شتى محافظات الجمهورية وبالأخص في المناطق النائية للكشف والعلاج مجانا على المواطنين وتحويل الحالات التي تستدعى إجراء العمليات الجراحية إلى أقرب للمستشفيات، وإجراء الجراحات اللازمة

التعليم حياة

في مجال التعليم الذي يعد أحد المحاور الرئيسية

 

على أجندة عملها ملها، . . عمدت المبادرة إلى إحلال وتجديد المدارس، وتطوير عدد من الفصول، وتشييد مدارس جديدة، ورفع كفاءة القديمة في عدد من المناطق النائية بالقرى الأكثر احتياجا، من أجل تحسين مستوى التعليم وتوفير السبل لتقديم خدمة تعليمية أفضل للطلاب، بما يسهم في رفع مستوى مهاراتهم وقدراتهم، وذلك بالتعاون مع مختلف الجهات للعنية، وتنوعت الخدمات في هذا المحور بين أنواع كثيرة من التدخلات، كان أبرزها بناء مدارس وفصول وحضانات جديدة، إضافة إلى تطوير ورفع كفاءة الأبنية التعليمية القائمة، وإنشاء فصول محو الأمية بالقرى والنجوع في الريف، للقضاء على الأمية بين كبار السن من الأهالى تحت شعار «التعليم حياة».

 

سكن كريم ومضيء

نجحت المبادرة في تغيير شكل الريف المصرى للأفضل، حيث عملت تحت شعار «سکن کریم» على تحسين مستوى المنازل التي يقطنها آلاف الأسر في القرى الأكثر احتياجا، انطلاقا من أن البيت هو الوحدة الأساسية التي تهم كل أسرة والأولى بالتطوير، وقد استهدفت المبادرة رفع كفاءة المنازل بشكل شامل من خلال إصلاح البنية التحتية والتسقيف، ومد وصلات المياه والصرف الصحى وتوصيل الكهرباء لتوفير سكن آدمى للأسر الفقيرة والمحرومة. 

 

الرياضة والثقافة

لأن «الإنسان أولا» هى الاستراتيجية التي عملت من خلالها القيادة السياسية، كانت التوجيهات الرئاسية بالاهتمام ببناء الإنسان في كل المجالات الثقافية والرياضية، حيث جاءت «حياة كريمة» حاملة معها الأمل لإنهاء معاناة قطاع كبير من المصريين في قرى الريف لتشمل تشييد المكتبات الموجهة لكل الفئات من أطفال وشباب وكبار السن لاستعادة الثقافة المصرية ورغبة المواطنين في الاطلاع والبحث عن المعرفة، كما عمدت إلى تشييد مراكز الشباب وتطوير القائم منها في مختلف المحافظات إيمانا بأن العقل السليم في الجسم السليم.

 

مساعدات إنسانية

 

استمرارا للدور الإنساني للمبادرة جابت فرقها الميدانية مختلف محافظات مصر لعمل حصر بالأسر المستحقة للدعم، لتقدم لأفرادها مساعدات عينية تمثلت في مفروشات تقيهم برودة الشتاء، ومواد غذائية، بل قدمت المساعدات المالية للعديد من الأسر، وكفلت أبناءها تعليميا لمواجهة التسرب من التعليم والذي يعد المشكلة الأكبر التي تواجه الأسر الفقيرة في الناطق الأشد احتياجا، كما كان للمبادرة دور في تجهيز اليتيمات وشراء الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية للمحتاجين الذين نجحت في رفع كفاءة منازلهم أو بنائها.

 

المصدر: كتب: محمد الشريف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 148 مشاهدة
نشرت فى 2 فبراير 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,786,330

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز