تحقيق: سمر عيد

رغم تصدي الدولة لجشع بعض التجار وتوفير كل ما يحتاجه المواطنون يظل ارتفاع أسعار بعض السلع الكمالية مشكلة تؤرق الكثير من الأسر المصرية، وفى مقدمتها الملابس، ومع تفاوت أسعار الملابس في السوق المصرية وفقا للجودة ومكان البيع تستطيع المرأة مواجهة هذا الارتفاع بطرق وحلول عملية.

"حواء" جمعت لك طرقا وحلولا لترشدك إلى كيفية التوفير عند شراء الملابس، وتجنبك الوقوع في وهم التخفيضات، وتقدم لك حلولا جذرية لتطوير بعض قطع ملابسك القديمة لتبدو جديدة..

فى البداية تقول سلوى مجدي، ربة منزل وأم لطفلين: أنا من المنصورة وأسعار الملابس بالمحافظة منخفضة نوعا ما عن القاهرة، لكن مع الأسف يصر طفلاي على القدوم للقاهرة قبل كل عيد لشراء ملابس وأحذية جديدة، وهذا أمر في حد ذاته مكلف جدا، كنت في البداية أشتري ماركات ملابس مشهورة لاعتقادي أنها أفضل من حيث الجودة، لكن بعد زيادة سعرها بشكل مبالغ فيه أصبحت أشتري من أسواق شعبية في القاهرة.

وتنصح روان محمد، معلمة موسيقى بإحدى المدارس الخاصة ربات المنازل بتجنب الشراء تماما في فترات الأعياد، وتقول: في فترة الأعياد يضع بعض التجار أسعار مبالغ فيها نظرا لإقبال المواطنون على الشراء بينما في أوقات السنة العادية قد تجدين نفس القطعة بنصف السعر تقريبا.

أما سعاد نبيل، ربة منزل فتقول: إذا كان لديك طفل أو طفلان فمن الممكن تدبير نقود وشراء ملابس مع كل موسم، أما إذا كان لديك 5 أطفال فلا داعي للشراء من الأساس؛ لأن الطفل الصغير يمكنه استخدام ملابس الطفل الكبير، مع إحداث تغيير شيء بالقطعة نفسها كي تبدو جديدة، ولقد تعاونت أنا وإخوتي بتبادل ملابس أطفالنا معا.

وعلى الرغم من أن شراء ملابس البالات والمعروضة فى الأسواق الشعبية إلا أن فاطمة عبدالله، طالبة بمعهد الحاسب الآلي ترى أنه أمر خطير جدا، ويحتاج إلى الكثير من الوعي والتدقيق، لذا تنصح بالتسوق نهارا لتتمكن من فحص الملابس جيدا، وألوانها وأزارها وسحاباتها، وتجربة القطع قبل شرائها إن أمكن.

التفصيل والتطريز

تقول د. أسماء ممدوح، مدرس إدارة المنزل والمؤسسات بقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية بجامعة المنيا: مهارات التفصيل والتطريز وعمل التريكو والكروشيه قد تنقذ الكثير من الأسر من ارتفاع أسعار الملابس، حيث يمكن تغيير موديلات قطع الملابس المختلفة بإضافة بعض الخرز أو وردات الكروشيه، وتركيب وقص وتفصيل قطع جديدة تماما من قطع قديمة، كما يمكن تطريز فراشات أو ورود بكافة الخامات لتغيير شكل القطعة، وأنصح قبل الإقدام على الشراء بفحص خزانات الملابس لتجنب تكرار نفس الألوان الموجودة، وفي كل محل يوجد قسم لشراء قطع العام الفائت أو القطعة الأخيرة من كل موديل، وهذا القسم يقوم التاجر بخفض سعر السلعة فيه للنصف تقريبا.

وتتابع: لابد من مراعاة الجودة خاصة عند شراء ملابس الأطفال لتتحمل لعبهم وحركتهم، ومن المهم أيضا وضع ميزانية لشراء الملابس حتى لا أضطر أن أقترض نقودا من أجل شراء الملابس وحتى أفهم كافة أفراد الأسرة أننا سنشتري في حدود هذه الميزانية، وأخيرا أنصح بشراء ألوانا حيادية تناسب كل الألوان مثل الأسود والأبيض وتوخي الحذر عند شراء الأقمشة القطنية واختيارها أكبر بمقاس أو مقاسين نظرا لأن بعض هذه القطنيات تنكمش عند الغسيل ويصبح مقاسها أصغر، ومراعاة مكملات الملابس من إكسسوارات وحقائب وحلى.

افتحي حوار مع أطفالك قبل التسوق

توجه د. ريهام أحمد عبدالرحمن، الباحثة في الإرشاد النفسي والتربوي بجامعة القاهرة النظر إلى أهمية الحوار مع الأطفال قبل الذهاب للتسوق، وتقول: يجب وضع ميزانية قبل الذهاب للتسوق حتى لا تثار مشاكل بين الزوجين بسبب شراء الملابس، ثم الجلوس مع الأطفال وفتح حوار معهم قبل الذهاب للتسوق وتعريف الطفل  بما تسمح به إمكانياتهما المادية، وإقناعه بعدم شراء ما يزيد عن هذه الميزانية، ومن الجدير بالذكر أن بعض الإكسسوارات قد تغير شكل القطعة بالكامل، ويمكن الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي أو من بعض مصممي الأزياء المشهورين لمعرفة الألوان الدارجة ومدى ملائمتها مع ألوان أخرى، ومعرفة قصات شعر هذا العام، مع مراعاة توقيت الشراء، فلا ينبغي مطلقا الشراء بأوقات الذروة؛ لأن هذه الأوقات تعرض فيها القطعة بأغلى سعر نظرا للإقبال على الشراء، ويمكن الشراء من علامات تجارية محلية مصرية ذات السعر الأقل والجودة العالية.


المصدر: سمر عيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 179 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,884,905

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز