<!--<!--

<!-- /* Font Definitions */ @font-face {font-family:"Cambria Math"; panose-1:2 4 5 3 5 4 6 3 2 4; mso-font-charset:0; mso-generic-font-family:roman; mso-font-pitch:variable; mso-font-signature:-1610611985 1107304683 0 0 159 0;} /* Style Definitions */ p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal {mso-style-unhide:no; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; margin:0cm; margin-bottom:.0001pt; text-align:right; mso-pagination:widow-orphan; direction:rtl; unicode-bidi:embed; font-size:12.0pt; font-family:"Times New Roman","serif"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} .MsoChpDefault {mso-style-type:export-only; mso-default-props:yes; font-size:10.0pt; mso-ansi-font-size:10.0pt; mso-bidi-font-size:10.0pt;} @page WordSection1 {size:612.0pt 792.0pt; margin:72.0pt 90.0pt 72.0pt 90.0pt; mso-header-margin:36.0pt; mso-footer-margin:36.0pt; mso-paper-source:0;} div.WordSection1 {page:WordSection1;} -->

<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} -->

 

<!--[endif]-->

في شهر رمضان يكون الدعاء مستجابا بإذن الله، وللصائم دعوة مقبولة فليدع بالخير لنفسه وأهله وإخوانه، وليدع بالنصر لهذه الأمة، ولا عجب أن يختم الله آيات الصيام بقوله تعالي : «وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون»

 

- قرأت أن الصلاة فرضت على المسلمين فى رحلة الإسراء والمعراج فمتى فرض الصيام؟ وماهى مراحل تشريعه؟

نور الهدي عبدالرحمن - بكالوريوس خدمة اجتماعية

- فرض الصيام - كمعظم شرائع الإسلام - فى المدينة بعد الهجرة .. هذا ما أوضحه فضيلة د. أحمد عمر هاشم - عضو مجمع البحوث الإسلامية - فى مستهل إجابته عن سؤال القارئة .. فقد كان العهد المكى عهد تأسيس العقائد ، وترسيخ أصول التوحيد ودعائم القيم الإيمانية، والأخلاقية، فى العقول والقلوب، وتطهيرها من رواسب الجاهلية فى العقيدة والفكر والخلق والسلوك .

أما بعد الهجرة، فقد أصبح للمسلمين كيان وجماعة متميزة، تنادى بـ : (يا أيها الذين آمنوا) فشرعت عندئد الفرائض، وحدت الحدود، وفصلت الأحكام، ومنها : الصيام ولم يشرع فى مكة إلا الصلوات الخمس، لما لها من أهمية خاصة، وكان ذلك فى ليلة الإسراء ، فى السنة العاشرة من البعثة على الأشهر .

وبعد ذلك بخمس سنوات أو أكثر فرض الصيام، أى فى السنة الثانية من الهجرة وهى السنة التى فرض فيها الجهاد فتوفى النبى صلى الله عليه وسلم وقد صام تسعة رمضانات وشرع صيام رمضان على مرحلتين :

المرحلة الأولى : مرحلة التخيير : أى تخيير المكلف المطيق للصوم بين أمرين : الصيام ، وهو الأفضل ، والإفطار مع الفدية ، وهى إطعام مسكين ، فمن زاد على ذلك فهو خير وأبقى .

وفى هذا جاء قوله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات فمن كان منكم مريضاًَ أو على سفر فعدة من أيام آخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خيرا لكم إن كنتم تعلمون) (البقرة : 183 - 184) . فكان من شاء صام ومن شاء أفطر وفدى.

والمرحلة الأخرى : مرحلة الإلزام والفرض: أى الإلزام بالصوم، ونسخ التخيير، الذى رخصت فيه الآية السابقة.. وفى ذلك نزل قوله تعالى : (شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولايريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ماهداكم ولعلكم تشكرون) (البقرة : 185) .

ففى الصحيحين عن سلمة بن الأكوع قال: لما نزلت : (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين) كان من أراد أن ىفطر ويفتدى ، حتى نزلت الآية التى بعدها فنسختها (متفق عليه). وفى رواية لمسلم : حتى أنزلت هذه الآية : (فمن شهد منكم الشهر فليصمه) .

وقالت عائشة : كان عاشوراء يصام، فلما نزل فرض رمضان كان من شاء صام ومن شاء أفطر، وكذلك روى البخارى عن عبدالله بن عمر ، وعبدالله بن مسعود مثله .

فأوجب الله الصيام على الصحيح المقيم، ورخص فى الإفطار للمريض والمسافر. وهذا هو المنهج الحكيم الذى اتخذه الإسلام فى تشريعاته ، سواء فى فرض الفرائض أم فى تحريم المحرمات ، وهو منهج التدرج فى التشريع ، الذى يقوم على التيسير لا التعسير.

وهذه المرحلة الإلزامية جاءت أيضا على رتبتين ، كان فى الأولى تشديد عليهم، وفى الثانية تخفيف ورحمة .. فقد كانوا يأكلون ويشربون ويباشرون نساءهم مالم يناموا أو يصلوا العشاء فإذا ناموا وصلوا العشاء لم يجز لهم شىء من ذلك إلى الليلة التالية .

وقد وقع لرجل من الأنصار أنه كان يعمل طول يومه، فلما حضر وقت الإفطار انطلقت امرأته لتطلب له الطعام، فلما حضرت وجدته قد غلبته عينه من الجهد ونام، دون أن يتناول طعاماً، وعندما انتصف النهار فى اليوم التالى غشى عليه من شدة المشقة.

كما روى أن بعض الصحابة - ومنهم عمر وكعب بن مالك - قد أصابوا من نسائهم بعد ما ناموا، أو نامت نساؤهم، وشق عليهم ذلك، وشكوا للنبى صلى الله عليه وسلم ، فأنزل الله الآية الكريمة التى تمثل المرحلة الثالثة التى استقر عليها أمر الصيام ، وهى قوله تعالى: (أحل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ماكتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون فى المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون) (البقرة : 187) .

ففرح بها المسلمون فرحا شديدا، فقد أباح لهم الرفث - أى الجماع - والطعام والشراب فى جميع الليل ، إلى تبين الفجر ، رحمة ورخصة ورفقا ، وعفا عما وقع منهم من تجاوزات .

صيام الطفل

- متى يؤمر الطفل بالصيام؟

(ريهام منصور - موظفة)

- يوضح فضيلة د. نصر فريد واصل - مفتى الجمهورية الأسبق - أنه يؤمر الطفل بالصيام إذا أطاقه .

يعنى أنه يلزم الصيام ، ويؤمر به ويضرب على تركه ، ليتمرن عليه ويتعوده كما يلزم الصلاة ويؤمر بها لينشأ عليها لحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : (مروا أبناءكم بالصلاة لسبع ، واضربوهم عليها لعشر..) .

وكان الصحابة رضوان الله عليهم يصومون أولادهم حتى إن الصغير منهم يبكى فيعطونه اللعب يتلهى بها . وحدد بعضهم السن الذى يطيق فيه الصبى الصوم بعشر سنوات ، وبعضهم باثنتى عشرة سنة، وبعضهم بأن يصوم الصبى ثلاثة أيام تباعا لا يتعب فيهن ولا يضعف.

واعتباره بالعشر أولى لأن النبى صلى الله عليه وسلم أمر بالضرب على الصلاة عندها ، واعتبار الصوم بالصلاة أحسن لقرب أحدهما من الآخر واجتماعهما فى أنهما عبادتان بدنيتان من أركان الإسلام، إلا أن الصوم أشـــق فاعتـــبر له الطاقة، لأنه قـــد يطيق الصـــــلاة مـــن لا يطيق الصوم.

المصدر: أمل مبروك - مجلة حواء
  • Currently 124/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
42 تصويتات / 1313 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,794,389

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز