نسعي جميعا للتمتع بحالة صحية جيدة لنا ولأسرتنا تجعلنا نستمتع بحياتنا اليومية ونمارس كل مسئولياتنا بنشاط وحيوية وتعتبر أمراض الشرايين التاجية من الأسباب الرئيسية لزيادة الوفيات حول العالم وتشير الدراسات الغذائية العالمية إلي وجود ثلاث إستراتيچيات فعالة لمقاومة وتقليل معدلات الإصابة بهذه النوعية من الأمراض نتعرف عليها في السطور التالية.

يقول د. أسامة خيرى أستاذ طب وجراحة أمراض القلب بجامعة القاهرة.

ان تناول الأحماض الدهنية أوميجا3 له دور كبير فى حماية القلب مشيراً إلى أنها تؤثر بصور متعددة على وظائف القلب المختلفة ومنها اضطرابات ضربات القلب ومنع التذبذب البطينى وتوقف القلب كما أنها مضادة للتجلط ويعوق زيت السمك نمو التصلب فى الشرايين كما أن له دورا فى تخفيض نسبة الدهون الثلاثية فى البلازما وأخيراً لزيت السمك تأثير خافض لضغط الدم ويضيف أن النمط الغذائى المفضل لتجنب أمراض الشرايين التاجية يتبغى أن يحتوى على تشكيلة من الثمار والخضر والحبوب ومنتجات الألبان قليلة الدسم وتكون نسبة توزيعها بالطعام كالتالى 33% فواكه وخضراوات 33% نشويات وبطاطس وأرز ، 15% ألبان و15% بروتين و5% دهون وسكريات ويفضل طبخ الخضراوات أكثر من العادة وتناولها فى بداية الطعام .

كما ينصح بتقليل الأغذية الغنية بالملح لمرضى إرتفاع ضغط الدم وتناول غذاء غنى بالبوتاسيوم مثل الثمار والخضر وينبغى الموازنة بين كمية الطاقة المعطاة من الغذاء والحاجة للطاقة فى المجهود البدنى ولتجنب زيادة الوزن يفضل تخفيض سعرات الطعام والشراب وزيادة النشاط البدنى .

ويحذر د. أسامة من زيادة تناول أغذية غنية بالدهون المشبعة والكوليسترول وملح الصوديوم والسكريات المكررة لأنها قد تؤدى إلى الإصابة بأمراض قلبية وعائية وخطر الوفاة وينصح بتناول تشكيلة من الثمار والخضار 5 مرات يومياً وتناول السمك مرتين أسبوعياً كأسماك التونة وإستعمال حبوب كاملة كالفاصوليا والبسلة وخبز الحبوب الكاملة.

وقاية طبيعية

ويرى د. عمر الجندى أستاذ طب وجراحة أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة عين شمس - أنه فى الآونة الأخيرة انتشرت الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية عند الشباب فلا تقتصر الآن على الكبار فقط نظراً للضغوط الحياتية التى يتعايش معها الشباب واتباع النمط الغذائى غير الصحى.

وهناك علاقة وثيقة بين أمراض القلب والسكتة الدماغية فالتمدد فى العضلة اليسرى من القلب يؤدى إلى حدوث جلطات فى المخ فى صمام من صمامات القلب أو وجود خلل فى كهرباء القلب وهو ما يسمى بحالات التذبذب الأوذينى وأيضاً الالتهاب المصاحب للحمى الروماتيزمية على القلب .

وهناك بعض الأدوية التى يتناولها المرضى تؤدى لحدوث نزيف فى المخ منها مسيلات الدم. كما أن ضغط الدم له علاقة وثيقة بالإصابة بأمراض القلب فينتج عنه جلطات ونزيف المخ.

وينصح بتناول الأسماك وزيوت الأسماك لاحتوائها على فيتامين (د) فهى وقاية طبيعية من أمراض القلب وفوائد الأسماك والخضار بصفة عامة من خلال تحسين وظائف الذاكرة ومعالجة لين العظام عند الأطفال.

لحظات الانفعال

وينصح د. هشام خالد مدرس أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية طب جامعة بنها بممارسة الرياضة والمشى والساونا لأن ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب ناتجة عن قلة ممارسة الرياضة بالإضافة الى الحالة النفسية والمزاجية للشخص المصاب فحالات القصور فى الشرايين التاجية كانت مقتصرة على الكبار أما الآن نجد الشاب يعانى منها وبالنسبة للسيدات فلها فترة حماية طبيعية وهى فترة الإنجاب من خلال هرمون الأستروچين الذى يقلل من نسبة الكوليسترول فى الدم.

والعصبية أيضاً تؤدى إلى حدوث جلطات فى الشرايين التاجية نتيجة ارتفاع ضغط الدم فجأة لحظة الانفعال التام وكذلك الفرح الشديد.

كما يمكن أن تكون الإصابة بمرض القلب نتيجة وجود أمراض وراثية أو خلل فى الچينات وفى هذه الحالة يكون العلاج مباشراً بالمتابعة مع الطبيب المختص.

ومن الممكن أن يصاب مريض السكر بأمراض الضغط والقلب وإرتفاع نسبة الكوليسترول فهى عوامل مباشرة للإصابة بالأزمات القلبية.

وأخيراً .. سيدتى إحذرى القهوة والينكوتين والسمنة لأن لها تأثيراً فى إرتفاع ضغط الدم والكوليسترول مما يؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية.

المصدر: أسماء صقر - مجلة حواء
  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 1138 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,834,015

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز