يقولون: لكل مرحلة عمرية ما يناسبها.. حتى الأطعمة أصبحت لها علاقة وطيدة بالمرحلة العمرية، التى تعيشها المرأة حتى تساعدها على الوقاية من الأمراض المختلفة، وهو ما يؤكده خبراء التغذية والذين يقدمون أنظمة غذائية تبدأ من مرحلة الثلاثينات حتى نهاية الخمسينات وهى كالتالى..

- في مرحلة الثلاينات: عادة ماتنشغل المرأة بعدة مسئوليات خلال تلك المرحلة سواء على الجانب الشخصى أو العملى مما يجعلها لا تتناول وجباتها الغذائية بانتظام؛ فيؤدى ذلك لزيادة وزنها وتعرضها لإرتفاع نسبة الكوليسترول بالدم لذلك فهى تحتاج لتناول الآتى.. .

- مضادات الأكسدة لاحتفاظها بالشباب: وهى توجد فى فيتامين «أ» و«جـ» و«هـ» ومن أكثر الأغذية التى تحتوى على تلك العناصر البطاطا، الفلفل الأحمر، واللوز..

وجدير بالذكر أن تلك الأطعمة غنية بالمواد التى تقى من الإصابة بأمراض القلب والأورام السرطانية..

- الحديد لتجنب الانيميا: يؤدى نقص عنصر الحديد الى الاصابة بفقر الدم «الانيميا» فتبدأ أعراضه بشعور دائم بالارهاق وقصر النفس.. ومن أكثر الاغذية الغنية به اللحوم الحمراء والخضروات داكنة الخضار.

- مأكولا = الطاقة: للحصول على تلك المأكولات يجب الحرص على تناول 3 وجبات يومية بانتظام تحتوى كل منها على الخضروات والفواكه وخبز السن مع اضافة قطعة من اللحم أو السمك لاحدى الوجبات يومياً..

- في مرحلة الأربعينات: عادة ما تستعد المرأة خلال تلك المرحلة لانقطاع الطمث الذى يحدث غالباً فى الفترة بين 48-51 عاماً ومن ثم تقل نسبة هرمون الاستروچين بالجسم مما يؤدى لزيادة تراكم الدهون فى منطقة الوسط فضلاً عن تعرض المرأة أكثر للاصابة بامراض القلب لذلك عليها بتناول الآتى ..

- البروتين لتقوية العظام: تحتاج المرأة لتناول 60 جراماً من البروتين يومياً وذلك للحفاظ على سلامة عظامها ومن أكثر الاغذية الغنية به اللحوم، زيت السودانى، والمأكولات الجافة..

- الدهون المفيدة للقلب: رغم أهمية الابتعاد عن المأكولات الدسمة الغنية بالزبد والسمن خلال تلك المرحلة إلا أن تناول زيت الزيتون والافوكادو يساعد على سلامة القلب لأحتوائهما على دهون مفيدة لوقاية القلب من الامراض المختلفة..

- السلطة تحميك من الأمراض: يعتبر طبق السلطة اليومى من أكثر الاغذية الضرورية لوقاية المرأة من الأمراض المختلفة ويرجع ذلك لاحتوائه على جميع العناصر الغذائية التى تحتاجها المرأة..

- في الخمسينات: تصاب المرأة بتغيرات مزاجية مختلفة فضلاً عن جفاف الجلد وظهور التجاعيد ويرجع ذلك لانقطاع الطمث لذلك فهى بحاجة لتناول الأتى..

- لتنشيط الذاكرة: تحتاج المرأة لتناول أغذية غنية بمادة الأومجا 3 وذلك لحماية خلايا المخ من التأكل وتنشيط الذاكرة ومن ثم عليها بالأكثار من السلمون، التوت البرى، زيت اللوز، عين الجمل..

- لنضارة البشرة: يساعد تناول المرأة للقرع العسلى، البيض، السمك، والمكسرات على تمتعها ببشرة محمية نضرة ويرجع ذلك لأحتواء تلك الأطعمة على مواد تساعد على وقف زحف التجاعيد إلى البشرة..

- لتجنب عسر الهضم: كثيراً ما تعانى المرأة من عسر الهضم ويرجع ذلك لنقص مادة الفيبر ومن ثم عليها بتناول الفواكه والخضروات خاصة التفاح فهو غنى بالفيبر الذى يساعد على الهضم..

- الكالسيوم لسلامة عظامك: لتجنب الاصابة بهشاشة العظام يجب الأكثار من الكالسيوم وذلك بتناول الزبادى واللبن يومياً..

المصدر: مروة لطفى - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,467,884

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز