فى الشتاء

 ما أحلى تناولك لمشروبات ساخنة مفيدة

كتب:سمـــاح موســـى

في فصل الشتاء نحتاج إلي السوائل الدافئة والتي تمدنا بالدفء ونظراً لما تحتويه المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة والنسكافيه من أضرار فإنه من الأفضل استبدالها بالمشروبات المفيدة والتي أثبتت الأبحاث فوائدها الصحية العديدة (وبخاصة عندما تكون محلاة بقدر قليل من عسل النحل

تقول هنادى جابر شيحة أخصائية تغذية علاجية بالمعهد القومى للتغذية إن مشروب حبة البركة يفيد فى علاج الأرق والصداع كما أنه مفيد جداً لتقوية الجهاز المناعى وعلاج اضطرابات الغدد وبعض الأمراض الجلدية كما أثبتت الأبحاث العلمية أنه مفيد لعلاج ارتفاع ضغط الدم وتقليل الدهون الضارة بالدم .

اليانسون

أما اليانسون فهو طارد للغازات ومزيل للإنتفاخ ومسكن للسعال وطارد للبلغم يسكن المغص وينشط الهضم ومدر للبول ومدر للبن المرضعات ومقو للمبايض ومعالج لأمراض سن اليأس .

البابونج : ينشط الدورة الدموية ويفيد فى حالات البرد ومهدىء للأعصاب .

النعناع يزيل التعب والوهن والإنهاك وطارد للغازات وفاتح للشهية ويفيد فى أمراض الكبد والمرارة .

الحلبة : مفيدة لعلاج ارتفاع سكر الدم وتساعد فى ترطيب الحلق وعلاج السعال وتخفيف سوء الهضم كما أنها مفيدة لصحة المرأة لاحتوائها على مادة «ديوسجينين» المشابهة للهرمون الأنثوى الأستروجين لذا فهى مشروب هام فى فترة انقطاع الطمث لأنه يعمل كهرمون تعويضى لعلاج فورات الحرارة المصاحبة لإنقطاع الطمث .

التهاب المفاصل

أيضاً اكتشف العلماء وجود أثر مضاد لهذا المشروب للالتهاب كالتهاب المفاصل والجروح .

الزعتر : له تأثير مقاوم للبكتريا والفطريات المسببة للأمراض وطارد للبلغم ويستخدم لتهدئة الجهاز التنفسى وعلاج السعال وانتفاخ الرئة ومفيد لعلاج نزلات البرد ويساعد على علاج النزلات الشعبية هام لسلامة عملية الهضم وهو يعمل على ارتخاء عضلات المعدة بالنسبة لصحة المرأة وهو يساعد فى تخفيف تقلصات الحيض .

الزنجبيل والقرفة

الزنجبيل :مانع للغثيان والقىء ومعالج لدوار الحركة ومضاد لتقلصات الجهاز الهضمى كما أنه يمنع سوء الهضم ويحتوى على مادة مشابهة للأنزيمات الهاضمة كما أنه يساعد فى تخفيض ضغط الدم ويمنع تجلط الدم الذى قد يسبب الأزمات القلبية ومعظم السكتات الدماغية كما أنه مفيد لعلاج التهاب المفاصل وأثبتت الأبحاث الصينية أن الزنجبيل يقضى على فيروس الانفلونزا كما أنه يزيد قابلية الجهاز المناعى لمحاربة العدوى.

الشمر : مفيد لسلامة عملية الهضم والامتصاص بالجسم ومضاد للتقلصات كما أنه يساعد فى طرد الغازات ويحقق إفراز العصارة الصفراوية ويقضى على البكتريا ويقلل من حالات الإسهال ويستخدم مشروب الشمر فى تنشيط الحيض كما يساعد فى إدرار اللبن لدى السيدات المرضعات ويستخدم كعلاج للسمنة والتحكم بالوزن نظراً لتأثيره المدر للبول .

القرفة : تستخدم كمطهر قوى يقتل البكتريا والطفيليات التى تسبب تسوس الأسنان ويحتوى مشروب القرفة على مادة مطهرة طبيعية تعمل على إزالة الشعور بالألم فى حالة الجروح والخدوش وتساعد فى تكسير الدهون بالجهاز الهضمى نتيجة لتنشيط الأنزيم الهاضم لذا فهى هامة عند إضافتها للمخبوزات والعجائن المحتوية على الدهون ضمن تكوينها وقد تستخدم لعلاج اضطرابات المعدة والانتفاخ والغازات .

القرنفل والكركم

القرنفل : يستخدم كغسول ومخدر لآلام الأسنان ومطهر للقنوات الجذرية ويحتوى على مادة مطهرة (مادة الايجنول) تساعد على إزالة الشعور بالألم ومضاد للميكروبات والفطريات والبكتريا .

الكاكاو : يحمل طاقة علاجية ملحوظة نتيجة لاحتوائه على مضادات الأكسدة الطبيعية ومادة الكافيين وغيرها من المواد الهامة ويحتوى على قدر مناسب من فيتامين (أ) وفيتامين (هـ) ومعدن السيلينيوم الذين يساعدون فى منع تلف الخلايا والوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية ويساعد فى علاج الاجهاد والكسل نتيجة احتوائه على مادة الكافيين كما يزيل الدوار دون إحداث عصبية أو أرق ومفيد لتوسيع الشعب الهوائية واسترخاء عضلات الجهاز الهضمى وتحسين المزاج لاحتوائه على مادة مضادة للاكتئاب .

الكركم : هام لتحسين المناعة وله تأثير مضاد للبكتريا كما يساعد فى منع تلوث الجروح بالبكتريا ويساعد فى تنشيط العصارة الصفراوية التى تساعد فى هضم الدهون كما يستخدم فى علاج عسر الهضم وله تأثير مضاد لالتهاب المفاصل وكمضاد للالتهاب .

المرامية : يساعد فى تقليل التعرق بنسبة تصل إلى (50%) لذا فهى مفيدة لعلاج الحمى التى قد تسبب زيادة العرق ولقطع إفرازا اللبن لدى السيدات المرضعات وله دور فعال ضد البكتريا المسببة للعدوى كما أنه مفيد للحفاظ على سلامة الطعام المطبوخ لفترات أطول لذا يجب خلطه بالأطعمة المستخدمة للرحلات فهو مضاد للتسمم الغذائى ويساعد فى تخفيف متاعب الجهاز الهضمى وعلاج عسر الهضم ويحتوى على مادة التانينات القابضة لعلاج التهاب الحلق واللوزتين كما أنه مهدىء للرحم ويستخدم لادرار الطمث .

تجهيز هذه المشروبات

توضع فى إبريق زجاجى .. ويتم غلى كمية من الماء حسب الرغبة والاحتياج وبعد أن يغلى الماء نسكبه فوق الأعشاب ونتركها مغطاة لثلث ساعة ثم تصفى وتقدم فى أكواب وبالنسبة للزنجبيل يفضل تقطيعه إذا كان طازجاً أو قد تستخدم البودرة منه كباقى الأعشاب ويستخدم منه كمية أقل نظراً لنكهته القوية.

وبالنسبة لمن يتناولون الليمون أو البرتقال ساخناً فننصحهم بعدم تكرار ذلك لأن الحرارة تفقدهما فيتامين «سى».

 

المصدر: مجلة حواء- سماح موسى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,765,663

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز