اعترافات الشباب :

نعم نحن ندمن السودوكو !!

كتبت رانيا علوي

سودوكو هى كلمة يابانية و معناها " الرقم الوحيد "، اما اللعبة فهى تتألف من مربع واحد فيه واحد وثمانون خانة.

وترجع لعبة السودوكو، رغم اسمها الياباني إلى أصول صينية قديمة لكنها لم تكن معروفة بشكلها الحالي حتى القرن الثامن عشر، عندما ابتكر عالم الرياضيات السويسري الضرير ليونارد اويلر هذه اللوحة .

والسودوكو تعتمد اعتمادا كليا على الأرقام ؛ وقد انتشرت اللعبة فى مصر بشكل كبير جدا الأيام الأخيرة و خاصة بين الشباب فهى تستحوذ علي مساحة كبيرة جدا من وقتهم .

لعبة السودوكو لاتحتاج إلى عمليات حسابية ؛ ولهذا تتمتع بشعبية كبيرة ؛ وقد أظهرت الدراسات أنها تقوي الذاكرة،و تنظم العقل، وتقوم بالوقاية من الإمراض العقلية.

وينصح بعض العلماء والباحثين بممارستها كجزء من وظائف الحياة اليومية ؛ لأنها تعتبر تحديا كبيرا للذكاء.

تحدثنا مع عدد من الشباب عن تمسكهم الشديد بهذه اللعبة ..

فقالت شيرين هاني ? 18 سنة ? طالبة بكلية حقوق : اعترف اننى مدمنة للعبة السودوكو فهى حقا لعبة اكثر من ممتعة بالاضافة لانها مفيدة جدا فى تنشيط الذهن .

ميريلا سعد ? 25 سنة محاسبة تؤكد انها تقوم بشراء المجلات و الصحف التى تحدد مساحه و لو بسيطة للعبة السودوكو ؛ فهى لعبة تيقظ الاذهان .

و عن مرام شريف ? 20 سنة ? طالبة فى كلية طب اسنان قالت : كنت فى البداية لا احب ان العب مثل هذه الألعاب لكن بعد ان جربتها مرة واحدة فقط اصبحت من عشاقها و العبها باستمرار و انافس اخى فيها ايضا .

ايمن محمود - 20 سنة ? طالب بكلية طب اسنان : تعلمت هذه اللعبة من احد اقاربي و كنت سعيد جدا عندما وجدت عددا من الكتب الخاصة بلعبة السودوكو موجودة بالاسواق ؛ و من يفهم هذه اللعبة سيظل يلعبها للابد .

ماجد محروس ? 24 سنة مترجم اكد ان هذه اللعبة تبعث في نفسه السعادة فهو يظل لساعات طويلة اثناء وقت فراغه يمارسها.

يسرا سمير ? 23 سنة قالت عن اللعبة أنها أكثر من ممتعه لكنها تحتاج لمقدار كبير من التركيز والذكاء و تتطلب جهدا معينا في ترتيب الارقام.

 

المصدر: مجلة حواء -رانيا علوي

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,462,396

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز