بصحتك يدوم شبابك

كتبت: مروة لطفي

ماذا تعرفين عن النوع الثانى من مرض السكر ؟!

يأتى النوع الثانى من مرض السكر للأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثى .. كما أن أصحاب الوزن الثقيل أكثر عرضة للإصابة .. والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو سبق إصابتهم بجلطة دماغية أو النساء اللاتى أصبن من قبل بتكيس المبايض أو سكر الحمل وتبدأ أعراض السكر بشعور دائم بالعطش والإرهاق ، زغلله العينين ، كثرة التبول خاصة أثناء الليل ونقصان غير مبرر فى الوزن .

ولأن الوقاية خير دائماً من العلاج ينصح الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسكر ببعض النصائح التى تجنبهم الإصابة ومنها .

- مراقبة ضغط الدم ونسبة الكوليسترول بالدم .

- تناول 5 حبات من الخضراوات والفواكة الطازجة يومياً .

- الإبتعاد عن الحلويات والتقليل من السكر فى المشروبات .. كذلك الإبتعاد عن الأغذية الغنية بالدهون .

- أخيراً ممارسة رياضة المشى لمدة 30 دقيقة 5 مرات فى الأسبوع فهى تساعد على الوقاية من مرض السكر .

الفلفل الحار

 هل تعانين من أرتفاع ضغط الدم ؟! .. إذا كان الأمر كذلك فعليك بإضافة الفلفل الأحمر الحار إلى طبق السلاطة حيث يحتوى على مواد تساعد على خفض ضغط الدم .

الشباب دائم

 هل تبحثين عن وسيلة طبيعية تساعدك على الأحتفاظ بالشباب وتؤخر من علامات الشيخوخة ؟! إذا كان الأمر كذلك فعليك بتناول الآتى :

- الشيكولاتة :

تحتوى على مادة الفينالين التى تساعد على تأخر علامات الشيخوخة .

- اللوز :

غنى بالبروتين و«وأمجا 3» ومن ثم يساعد على تجديد خلايا الجلد.

البروكلى :

يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التى تساعد على أفراز مادة الكولاجين بالجسم .

البرتقال والليمون :

من أكثر الفواكه الغنية بمواد تساعد على تخلص الجسم من السموم والشوائب فتبدو أكثر نضارة .

الخرشوف .. يعالج الأنيميا وعسر الهضم

فقر الدم

 هل تعانين من فقر الدم «الأنيميا» ؟!

وهل ينتابك عسر الهضم من حين لآخر ؟! .. إذا كان الأمر كذلك فعليك بتناول الخرشوف فهو غنى بالحديد الذى يساعد على علاج الأنيميا فضلاً عن أحتوائه على مادة «السينارين» التى تساعد على إفراز العصارة الهضمية ومن ثم يقلل من فرص الإصابة بعسر الهضم فضلاً عن فوائدة فى تنظيف الكبد .

وجدير بالذكر أن الأبحاث الحديثة كشفت عن احتواء الخرشوف على مواد تساعد على تنقية الدم من الشوائب والسموم المختلفة لذلك ينصح بتناول الخرشوف مرتين فى الأسبوع على الأقل .

الأسبرين

رغم أن الأسبرين يعد من المسكنات المعروفة إلا أن بعض الأشخاص ينصح بتناولهم لقرص من الأسبرين يومياً ومنهم أصحاب الأمراض الآتية .

- سرطان البروستاتا :

كشفت الأبحاث الطبية أن الأسبرين يحتوى على مواد تساعد على إيقاف تكوين الخلايا السرطانية بالبروستاتا لذلك ينصح الأشخاص المصابون بسرطان البروستاتا بتناول قرص من الأسبرين يومياً .

- سرطان الثدى :

أثبتت دراسة حديثة أن النساء اللآئى يتناولن قرص أسبرين مرتين أسبوعياً يقل نسب إصابتهن بسرطان الثدى .

سرطان الأمعاء :

أكدت دراسة طبية أن الأشخاص الذين يتناولون 75 مليجراماً يومياً من الأسبرين تقل لديهم فرص الإصابة بسرطان الأمعاء .

- أمراض القلب والسكتات الدماغية :

يساعد الأسبرين على سريان الدم بشكل أفضل إلى القلب ومن ثم يقى من جلطات القلب كذلك يساعد على إذابة التجلطات الدموية ومن ثم يفيدنى فى الوقاية من السكتات الدماغية .

- الحمل :

عادة مايصف الطبيب المختص للحوامل اللائى يعانين من ارتفاع ضغط الدم تناول جرعة مخففة من الأسبرين لتجنب الإجهاض الناجم عن ضغط الدم المرتفع .. وبعد ، كل ماقيل عن فوائد الأسبرين فى الوقاية من بعض الأمراض .. فهل ينصح كل الأشخاص بتناول الأسبرين دون أضرار جانبية ؟!

يؤكد الأطباء أن تناول الأسبرين يجب أن يتم تحت إشراف طبى حيث يتعرض الأشخاص الذين يعانون من ضعف الشعيرات الدموية أو سيولة لافرازات خطيرة إذا تناولوا الأسبرين .. كذلك يحذر استخدام الأسبرين للأطفال فى حالة الإصابة بنزلات الأنفلونزا الموسمية .. فقد يعرضهم لأضرار وخيمة .

لكل داء غذاء

 يقولون .. لكل داء دواء بينما يؤكد خبراء التغذية العلاجية أن علاج كل مرض يعتمد على تناول أغذية تساعد على شفائه والسطور التالية تحمل بعض الأغذية العلاجية لكل داء .

- أمراض القلب :

تعتبر أمراض القلب فى المرتبة الأولى المؤدية للوفاة عالمياً لذلك يحرص الأطباء على تقديم نصائح غذائية تساعد على الوقاية منها .. وأهمها تناول الأسماك المملحة كالسلمون ، الماكريل ، والتونة مرتين أسبوعياً ويرجع ذلك لاحتوائها على مادة الأومجا 3 التى تساعد على الوقاية من أمراض القلب .

- عسر الهضم :

يعانى الرجال والنساء على حد سواء بعد سن 30 من عسر الهضم ويرجع ذلك لنقص إفراز العصارة الهضمية مما يزيد من تكاثر البكتريا الضارة بالأمعاء ولتجنب ذلك ينصح بتناول الزبادى ، الموز ، والبصل فهى من أكثر الأغذية المساعدة على قتل البكتريا الضارة مما يساعد على سلامة جهازك الهضمى .

- العيون :

عادة ما تقل درجة الابصار فوق سن الخمسين ولتجنب ذلك عليك بالإكثار من مضادات الأكسدة والأغذية الغنية بمادة الأومجا 3 كالسردين والتونة .

- العظام :

يعتبر الكالسيوم غذاء العظام وأكثر الأغذية الغنية به الألبان بكافة مشتقاتها .

والمكسرات .. وينصح بتجنب تناول المشروبات الغنية بالكافية كالقهوة ، الشاى ، والكولا حيث تؤدى هذه المشروبات لحرق الكالسيوم بالجسم ولا تنسى التعرض للشمس حيث تعد المصدر الرئيسى لفيتامين «د» الذى يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم .

- الأرق :

كشفت الدراسات أن تناول المشروبات العشبية كالينسون والكاموميل يساعد على تهدئه الأعصاب والتخلص من الأرق .

- الطاقة :

كثيراً مايصاب الإنسان بالإجهاد نتيجة التعرض للقلق والتوتر وللتخلص من هذا الشعور عليك .. بالإكثار من تناول الأغذية الغنية بفيتامين «ب» كاللحوم الحمراء ، الخضراوات داكنة الخضار .. حيث يعد فيتامين «ب» غذاء الأعصاب الأساسى .

- لتقوية جهاز المناعة :

يعتبر جهاز المناعة خط الدفاع الأول للوقاية من الأمراض وأكثر الأغذية المقوية له الخضراوات والفاكهة الطازجة لأحتوائهم على الفيتامينات والمعادن التى تقى من الأمراض المختلفة .

حمام الشفاء

 هل تعانين من التوتر ؟!

و هل تنتابك آلام العظام المختلفة ؟ وهل تعانين من جفاف البشرة ؟! .. إذا كان الأمر كذلك فيمكنك التخلص من جميع مشاكلك الصحية من خلال إضافة بعض الزيوت العطرية أثناء حمامك اليومى والسطور التالية تحمل بعض العلاجات بالزيوت العطرية .

- لنضارة الجلد :

يمكنك إضافة نقطتين من زيت الورد لحمامك اليومى .

- لآلام العظام :

يساعد 3 نقاط من زيت الكاموميل مع معلقة زيت الچوجوبا وعصير الجريب فروت وإضافة هذا المزيج إلى حمامك على تخلصك من آلام العظام وجدير بالذكر أن إضافة هذا الخليط إلى شعرك يساعد على تخلصك من قشر الشعر .

- لتجديد خلايا الجلد وتنظيفه :

يساعد إضافة نقطتين من زيت الليمون و2 ملعقة من زيت المساندرين إلى حمامك على تجديد خلايا الجلد وتنظيفه .

- للتخلص من التوتر :

يساعد إضافة 10 نقاط من زيت اللافندر مع قليل من الحليب كامل الدسم إلى حمامك والجلوس فى هذا المزيج لمدة 20 دقيقة على الأسترخاء وتخلصك من التوتر .

مركز بيطرى ..

الأب البديل للباندا

 يعتبر دب الباندا من الحيوانات القابلة للإنقراض لذلك تحرص الدول على الحفاظ على دب الباندا .. ولأن دب الباندا الذى يبلـغ 4 شهور فقد والديه فى حديقة الحيـوان الصينية .. فقـد قرر المركز الطبى المسئول عن رعايته تعويضه عـن ذلك ولـذلك تنكر بعض الأطباء المعالجين له بأرتداء ملابس الباندا حتى يعتقد الصغير أنه يقيم بين والديه - فترى هل صدقهم الدب الصغير ؟!

 

المصدر: مجلة حواء- مروة لطفي

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,463,926

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز