ينتظر لقب أمير الشعراء

هشام الجخ: تعظيــــم ســـــــلام لمصر

 

كتب: محمد الحمامصي

اشتعل مسرح شاطئ الراحة الممتلئ عن آخره بجمهور من كافة البلدان العربية، حيث تقام مسابقة أمير الشعراء التي تنظمها هيئة الثقافة والتراث بأبوظبي، اشتعل المسرح هتافا وتصفيقا وبكاء وتحية لشباب مصر الشرفاء الأحرار حين أنشد الشاعر المصري هشام الجخ قصيدته "مشهد رأسي من ميدان التحرير": 

خبئ قصائدك القديمة كلها..

 

مزق دفاترك القديمة كلها..

 

واكتب لمصر اليوم شعرا مثلها..

 

لا صمت بعد اليوم يفرض خوفه..

 

فاكتب سلاما لمصر وأهلها..

 

عيناك أجمل طفلتين تقرران..

 

بأن هذا الخوف ماض وانتهى..

 

كانت تداعبنا الشوارع بالبرودة والصقيع..

 

ولم نفسر وقتها.. كنا ندفئ بعضنا في بعضنا..

 

ونراك تبتسمين فننسى بردها..

 

وإذا غضبت كشفت عن وجهها..

 

وحياؤنا يأبى أن يدنس وجهها..

ألهب الجخ أكفّ الحضور، وأشعل حماسهم، ومع تزايد حماس الجمهور تعالَت أصواتهم مرددةً هتافات التحية الجماعية للمصريين ملوّحين بالعلم المصري، وألقوا النشيد الوطني لمصر، بينما أدى هشام التحية تعظيم سلام لمصر.

ثورية القصيدة وبثها على الهواء مباشرة على قناة أبوظبي لم تمنع لجنة التحكيم د. صلاح فضل ود.علي بن تميم ود. عبدالملك مرتاض من الإشادة بالشاعر وقصيدته، ليؤهل بأصوات الجمهور ولجنة التحكيم إلى نهائي المسابقة وسط آمال كبيرة من جمهوره بالفوز بلقب أمير الشعراء، ليكون المصري الأول الذي يحصل عليه.

قال هشام الجخ أنه استعد بقوة لخوض المنافسة النهائية من المسابقة الإماراتية الكبرى "أمير الشعراء"، مؤكدا أن هدفه "الفوز بالمركز الأول، ليكون أول مصري يتوج بلقب أمير الشعراء منذ انطلاق المسابقة قبل أربعة أعوام".

 

وأضاف "في حال فوزي باللقب، سأقيم احتفالا كبيرا في ميدان التحرير بالقاهرة لأبطال الثورة المصرية، وألقي خلاله قصائدي الشهيرة ضد الظلم والاستبداد والفساد، وسأهدي اللقب لأرواح الشهداء، لقد طلب أصدقائي أن يحتفلوا بي في مطار القاهرة بعد عودتي من الإمارات، لكني قلت لهم إن الاحتفال سيكون موقعه ميدان التحرير، مع أبطال الثورة، وانطلاقا من ميدان التحرير سوف أقيم حفلات تطوف كل محافظات مصر، لرد الجميل للشعب المصري الذي ساندني خلال منافسات المسابقة".

يقول هشام "لم أتمالك نفسي حين رأيت حلمي يتحقق على أرض الواقع في ميدان التحرير وعبر ثورة 25 يناير، فكانت هذه القصيدة، وقد طلبت من جمهور المسابقة الوقوف حدادا على أرواح شهداء الثورة".

وكشف هشام عن أنه سوف يسجل قصائده الشهيرة التي ينتقد فيها النظام المصري السابق فور عودته لمصر، ليقدم لجمهوره أول ديوان مسموع له، ويقدم".

يذكر أن هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث أطلقت مسابقة "أمير الشعراء" في عام 2007، ويتنافس فيها شعراء القصيدة الفصحى العمودية والمقفاة، ويحصل الفائز بالمركز الأول على لقب "أمير الشعراء" وجائزة مالية قدرها مليون درهم إماراتي، أي ما يقارب 273 ألف دولار أميركي.

 

 

المصدر: مجلة حواء- محمد الحمامصي

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,466,422

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز