كيف تتعاملين مع مشاكل الفطام عند طفلك ؟

كتبت : أسماء صقر

فطام الطفل من المراحل الصعبة التي تمر بها الأم والطفل معا لأنها تحتاج لأسلوب غذائي صحيح كي تمر هذه المرحلة بلا مشاكل صحية لطفلك مثل تعرضه لأنيميا نقص الحديد والاكتئاب النفسي والأرق والبكاء أثناء النوم والطريقة المثالية للفطام تعتمد علي التدريج وذلك من خلال إدخال طعام خارجي للطفل مع لبن الأم ابتداء من عمر ستة أشهر ولمعرفة كيف تتعاملين مع مشاكل الفطام لطفلك .. الإجابة في السطور التالية ll

 يقول الدكتور چورچ عادل أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة :

الفطام المفاجئ يكون صعبا على الطفل والأم ولكن أحيانا نضطر إليه بسبب مرض الأم وعدم قدرتها على الرضاعة وفى الفطام التدريجى يتم استبدال الرضاعة الطبيعية بالطعام فى وجبة منتصف اليوم إلى أن تصل الرضاعة إلى مرة واحدة أثناء اليوم واستبدال باقى الوجبات بالطعام الخارجى حتى يتم الوصول بالطفل إلى الاستبدال الكلى للرضاعة الطبيعية والاستغناء عنها بوجبات طعام صلب كالبيض المسلوق والبطاطس والبطاطا والكبدة والخضار المسلوق وقطعة دجاج أو لحم.

وهذه الطريقة مناسبة عند بلوغ الطفل عاما أو أكثر .. خاصة إذا كان لبن الأم لا يستطيع تأمين احتياجات الطفل من العناصر الغذائية المطلوبة ولهذا لابد من التدخل بتزويد الطفل بعناصر واحتياجات غذائية أخرى مع الرضاعة حتى يتم الفطام النهائى

 وطريقة الفطام الطبيعى تعتمد على ترك الحرية الكاملة للطفل حيث يختار هو بنفسه التوقيت لإيقاف الرضاعة .

 وتنصح الدكتور عزة أبوالفضل رئيس قسم طب الأطفال بجامعة بنها بمراعاة بعض العوامل عند الفطام وهى تجنب البدء به خلال الشهور الصيفية وذلك حتى لا يتعرض الطفل للإصابة بالنزلات المعوية، كما لا ينصح به مع طفل يعانى من أى أمراض مثل الهزال أو سوء التغذية أو الحمى إلا بعد شفائه تماما .

 

 ومراعاة النظافة فيجب على الأم غسل اليدين جيدا قبل تغذية الطفل وغسل أوانى الطعام وكذلك حفظ الطعام بعيدا عن مصادر التلوث.

 ومن أجل الحصول على فطام أكثر سهولة عليك بإشغال الطفل بلعب مسلية أو نزهة فى الوقت المعتاد له للرضاعة وتغيير المكان المعتاد عليه الطفل أثناء الرضاعة وإذا كان الطفل أقل من عام ابدئى بتعويده على إعطائه الحليب فى زجاجة أو كوب وإذا لوحظ على الطفل بعض العادات الجديدة مثل مص الأصابع لا يجب على الأم أن تعترضه فهو يحاول فقط أن يؤقلم نفسه على الوضع الجديد.

وعليك باختيار أكواب أو أطباق ذات ألوان وأشكال جذابة تلفت إنتباه الطفل ويفضل اختياره لها بنفســـه ولا يجب أن تبدى الأم الغضب لطفلها إذا لعب بالأطباق والأكـــواب قبل وضــع الأكل بها .

 ويضيف الدكتور أشرف عبدالعزيز أستاذ التغذية بجامعة عين شمس :

بأنه من الضرورى أن تحرص الأم على إتباع العادات الغذائية السليمة أثناء مرحلة الفطام مثل عدم تأخير تقديم الأغذية المحتوية على الحديد للأطفال والاعتماد كليا على الحليب والذى لا يفى باحتياج الرضيع من الحديد بعد الشهر الثالث وعدم تناول المكسرات مع الشاى بين الوجبات يؤثر على امتصاص الحديد وعدم شرب الشاى والقهوة مباشرة بعد الطعام كى لا يقل امتصاص الحديد ويجب الحرص على تناول الأغذية الغنية بفيتامين (أ) و(ج) لما لهم من دور هام فى المساعدة على زيادة امتصاص الحديد وإضافة الحديد لوجبات الأطفال مثل أنواع القمح ومنتجات الطحينة والحبوب الكاملة كحبوب الشوفان والأرز وجد أنها تحسن نسبة الحديد لملايين من الأطفال الرضع والأطفال الكبار وذلك للوقاية من أنيميا نقص الحديد ومصادر فيتامين (ج) الغذائية مثل البرتقال واليوسفى والجوافة والخضراوات الخضراء والفراولة والبطاطس والمصادر الغذائية لفيتامين (أ) الكبد واللحوم الحمراء والأسماك والألبان ومنتجاتها والخضراوات الورقية ذات الأوراق الخضراء .

والطريقة المثالية لفطام بلا مشاكل صحية تبدأ بعدم إعطاء الطفل أكثر من صنف جديد فى المرة الواحدة بل تقدم واحدة بواحدة ويستمر نظام الأربع وجبات حتى الفطام الكامل عند عمر سنة ونصف إلى سنتين والحلوى والشيكولاتة لا تعطى إلا بعد الوجبات المباشرة وتجنبى إعطاء الطفل المشروبات والمأكولات المثلجة لما تسببه من اضطرابات معدية ومعوية بالاضافة لاحتوائها على الكافيين الذى يسبب الأرق.

 تجنبى إعطائه الأغذية المحفوظة لاحتوائها على المواد الحافظة المضرة بنمو أجهزة الطفل مثل الكبد والكلى .

 تجنبى اعطائه الجمبرى والكابوريا وأم الخلول لما تسببه من حدوث الإسهال والقيئ والحساسية الجلدية.

 وأفضل الفواكه المناسبة للطفل هى الكمثرى والموز والبرتقال والتفاح وذلك لأنها سهلة الهضم ويراعى عدم اعطائها بين مواعيد الوجبات حتى لا تضعف الشهية وتجنبى تغذية الطفل دون إرادته حتى لا يكره الطعام فربما يعــانى من إلتهاب اللثة أو الحلق أو فى مرحـــلة التسنين 

 

 

المصدر: مجلة حواء- أسماء صقر

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,777,999

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز