منذ لحظة قدومه :

صغيرك متحدث بـــــــارع

كتبت :منار السيد

يالها من متعة تبدأ منذ أول صرخة لطفلك لحظة قدوم إلي الحياة .. ويستمر صوته الجميل حتي ولو بالبكاء ليتواصل مع أمه ، فهي مهمة ممتعة تمارسها كل أم منذ لحظة قدوم طفلها وهي أهم جزء في عملية اتصاله بالعالم الخارجي ، لذلك يجب علي كل أم أن تكون علي قدر من المسئولية لمساعدة طفلها علي أن يكون متحدثا بارعاll

أول يوم : 6 شهور:

منذ لحظة الميلاد وطفلك يمارس عادة الثرثرة أو مهارة الاتصال والتحدث وذلك عن طريق الشئ الأساسى الذى يصدره الطفل فى أول ظهور له فى الحياة وهو الصراخ والبكاء وتستمر معه هذه الوسيلة للتواصل مع من حوله فهو يبكى ويصرخ كلما أراد أن يعبر عن رغبته أو احتياجه لزاكا، قد يكون جائعا أو يشعر بالبرد، لذلك يطمئن الاطباء الامهات حول بكاء الأطفال فهو أمر صحيح للغاية.

المناغمات

وخلال الـ 6 اشهر الأولى يحاول الطفل بدء محاولاته الأولى للتحدث ، فيصدر بعض الأصوات المناغمات مثل «اوووو» أو «أهاهاها» وأحيانا تصل إلى «بابابابا» لذلك فقد حان دورك وهو مساعدة طفلك فى تنمية لغة التخاطب معه، لذلك تعمدى دائماً الكلام معه حتى ولو كنت منشغلة فتحدثى عما تفعلينه مثل أثناء الطهى تحدثى عن نوع الأكل وتأكدى أن طفلك يحب أن يسمع صوتك باستمرار والأفضل أن تترجمى نبرات الصوت إلى جمل ذات معنى وعبارات ، وسوف تجدين دائما كرة الخيط التى ستبدئين منها الحديث فطفلك سيساعدك على ذلك.

اصوات مألوفة

من 6 : 12 شهراً

مازال الوقت مبكراً ليبدأ طفلك فى التفوه بالكلمات ، لكنه أصبح لديه الكثير من الأصوات المألوفة، وستلاحظين أنه يميز صوتك بدقة من بين كل هذه الأصوات ، وستجدينه ينتبه إليك فى الحال إذا قمت بالمناداة عليه ، فهو كثيراً ما يتخيل صوتك.

التقليد

وعندما تصلين إلى هذه المرحلة ، شجعى طفلك على التعرف أكثر على الأصوات بل وتقليدها أمامه باستمرار ، مثل صوت والده أو أخواته أو الاقارب المعتاد عليهم ، فهذه وسيلة جيدة لوضع إطار محادثة ممتعة ومسلية لطفلك.

الايماءات

وهناك وسيلة أخرى لمساعدة طفلك على فهم معانى الكلمات ، كإستخدام بعض الاشارات أو الإيماءات والافعال وربطها بالكلمات ، مثل التلويح بالأيدى عند قول «باى باى» أى عند الوداع ، والاشارة إلى كوبه الفارغ عندما يريد أن يشرب.

ومع الاستمرار بهذه الطرق ، تكون النتيجة ايجابية لأن الطفل سريع التعلم والفهم ، فستجدين طفلك مثلاً يفتح ذراعيه تجاهك لرغبته فى معانقته ، أو يمسك زجاجة طعامه ويلوح بها ليعـرفك أنه جائع..

معني متكامل

من 12 - 18 شهر

مر عام على ميلاد طفلك .. هل ستلاحظين تغييرا بالفعل فستجدين التغيير فى طفلك عندما يحاول وضع معنى متكامل لخطابه فى بعض الكلمات ويميل الكثير من الاطفال إلى نطق كلمة «واوا» لسهوله نطقها عليهم، لذلك ابدئى فى نطق كلمة وانتظريه يرددها وراءك مثل «ماما» ، «تيتة» وغيرها من الكلمات.

بابا

وبعد الاحتفال بأول عيد ميلاد لطفلك ، سيبدأ فى فهم ماذا تقولين له ، وسيربط بين الكلمات والاشخاص فستجدين طفلك يقول لكل الرجال «بابا» لذلك حاولى دائما أن تحددى له الهدف مثل أن كلمة بابا تعنى رجلاً واحداً وهو والده ، فهذا دورك لتصحيح الأهداف لطفلك.

جمل تامة

وفى الشهر الـ 18 أى بعد مرور عام ونصف ، سيصبح طفلك قادراً على التحدث والمخاطبة حول 20 كلمة وهو حصاد ما تم حفظه بالذاكرة ولكن هذا لا يكفى فعليك أن تحاولى التركيز مع طفلك لوضع هذه الكلمات فى جمل جديدة وتامة.

الهجاء

وتميل البنات إلى التحدث أكثر من الأولاد فلا تنزعجى إذا وجدت طفلك الولد قليل التحدث بينما طفلتك يصل حديثها إلى حد الدندنة والغناء ، وفى هذه المرحلة قد تكونين وصلت بطفلك إلى مرحلة جيدة ولكن لا تقلقى إذا تحدث طفلك ببطء فبعض الاطفال لا يقدرون على التهجى بالكلمات بسهولة لذلك فهى مجرد مسألة وقت لا داعى للقلق، لكن بالتمرين والممارسة، سيصبح طفلك متحدثا بارعاً.

 

 

المصدر: مجلة حواء -منار السيد
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 847 مشاهدة
نشرت فى 6 إبريل 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,995,684

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز