تفوق طفلك الدراسى يبدأ من غذائه

كتبت : اسماء صقر

 

تغذية طفلك من الأمور المهمة التي تساعد علي تنمية ذكائه وتساعده علي التحصيل الدراسي الجيد لذلك يجب علي الأم أن تهتم بغذاء طفلها حتي يحصل علي كل ما يحتاجه من العناصر الغذائية ومع بداية العام الدراسي الجديد علي الأم أن تحرص علي اختيار الوجبات المناسبة للطفل خاصة في اليوم الدراسي ويكون الطعام صحيا متوازنا لإمداده بالطاقة والنشاط لمواصلة اليوم الدراسي بتركيز واستيعاب ولمعرفة المزيد اقرئي معنا السطور التالية:ll

«يشير خبراء التغذية إلى أن الوجبة المدرسية ذات القيمة الغذائية الكاملة لابد أن تحتوى على ثمرة فاكهة وشئ من الخضراوات واللبن» هكذا بدأت الدكتورة جيهان عبد القادر أستاذ طب الأطفال بجامعة بنها حديثها قائلة : ما يتناوله الأطفال فى المدارس من سندويتش الخبز الأبيض أو الفينو والجبن ورقائق البطاطس والشيكولاتة والعصير أو المشروبات الغازية .. هذه الاطعمة تحتوى على نسبة عالية من السكر والدهون فنسبة السكر العالية مصدرها الشيكولاتة والمشروبات الغازية التى يقبل عليها الاطفال أثناء فترة الراحة (الفسحة) بين الحصص الدراسية وحول المشكلات اليومية التى تواجه الأهل عند تقديم وجبات غذائية مفيدة لأطفالهم والتى تخالف فى الغالب رغباتهم وتفضيلهم لما سيأكلونه لذلك ننصح أولياء الأمور الأخذ فى الاعتبار ميول الاطفال الغذائية لبعض الأطعمة دون غيرها عند التخطيط لإعداد وجبات غذائية للأطفال فى أى مرحلة عمرية مع الإكثار من تناول الماء والخضراوات والفاكهة وتدعو إلى تشجيع الأطفال على تناول الطعام المفيد والمغذى لأجسامهم .

كما أن هناك بعض الأسر لا تهتم بتغذية الطفل كما يهتمون بإعداد الطالب للمدرسة ومن هنا يؤكد الخبراء أن النجاح الدراسى لا يتحقق الا عبر الاهتمام بتغذيته وصحته التى تؤثر بالطبع على بنيته الجسدية والنفسية والعقلية وخاصة الأطفال فى سن الحضانة.

والآن هناك سؤال مهم عن المعايير التى يجب على الأم أن تضعها فى اعتبارها وهى تجهز للطفل طعامه المدرسى .. هذا ما أشار إليه الدكتور / سامح عبد الله أستاذ طب الأطفال بجامعة المنوفية.

الخبز الاسمر

مؤكدا أنه يجب أن تحتوى الوجبة المدرسية على الأطعمة التالية : الخبز يجب أن يكون ثلث كمية الوجبة أو أى نوع من الأطعمة النشوية التى تعتبر مصدراً غنياً بالمواد الكربوهيدراتية التى تساعد على تنشيط العقل والجسم معا ومن أفضل أنواع الخبز الخبز الأسمر لانه مصدر غنى بالحديد وبفيتامين «ب».. أما الاطفال الذين يقل أعمارهم عن الخمسة أعوام فيحتاجون إلى أنواع خبز قليلة الألياف كالخبز الأبيض وذلك لأن الكميات الكبيرة من الألياف تعمل على إشباع الطفل قبل تناوله بقية الطعام الذى يزوده بالسعرات الحرارية اللازمة لعمره وبالنسبة للخضراوات والفاكهة يحتاج طفلك إلى تناول ثمرتين من الفواكه والخضراوات على الأقل يوميا وذلك للوقاية من الإصابة بالسمنة وداء السكرى والجلطات الدماغية وخبراء التغذية يوصون كثيراً بتناول الجزر والطماطم والمشمش والأنواع الأخرى الشبيهة بالبرتقال واللجوء إلى العصائر الطبيعية التى يحبها الطفل.

أهمية البروتين

كما يفضل أيضا خبراء التغذية أن يكون محتوى الساندويتش يعتمد على البروتين فالبروتين لا يساعد فقط على بناء أنسجة وعضلات صحية فحسب بل يعتبر ضروريا أيضاً لمستويات التركيز خلال اليوم ويمكنك حشو الساندويتش بالجبن والدجاج والبيض واللحم.

وعن المشروبات والعصائر يضيف الدكتور / طلعت سالم أستاذ طب الأطفال بطب القاهرة قائلاً:

الطفل يحتاج إلى ما يقارب من ستة أو ثمانية أكواب من السوائل يوميا ليتمتع بصحة جيدة وكلى قوية وبشرة صحية وحاسة إبصار وجهاز هضمى سليم ويجب أن يتناول طفلك علبة عصير من 200 إلى 250 مللى وأفضل أنواع المشروبات هى الحليب الخالص والماء والعصائر الطبيعية.

وأيضاً حاولى إضافة أطعمة أخرى محببة لطفلك مثل البطاطس المقرمشة الطبيعية أو قطع من البسكويت أو الكاكاو ولا تكون بشكل يومى ووجبة الإفطار لطفلك قبل ذهابه إلى المدرسة هى أفضل وسيلة لتزويد مخزون الطاقة لديه منذ بدء اليوم إلى أن يتناول الوجبة التالية.

تنمية الذكاء

ولتركيز أفضل لطفلك وتنمية ذكائه بجانب الاهتمام بالتغذية المتوازنة له ضرورة نيل قسط وافر من النوم من خلال تحديد موعد مناسب للنوم وتشجيع الطفل على الالتزام به كما يجب التفكير جيدا فى مختلف العوامل التى قد تفقد الطفل تركيزه فقد يكون الطفل مثلا يشعر بالجوع أو العطش أو يكون لديه مشاكل مع بعض زملائه داخل الفصل المدرسى ونعرف ذلك بمناقشة الطفل بصبر وهدوء وحنان ومعرفة ما يضايقه ويمنعه عن التركيز ولابد من التأكد أن عدم تركيزه يرجع لمرض غير عضوى،وضرورة تعليم الطفل فن الاستماع جيدا وأن ينصت لكل ما يقال وعلى الأم أن تظهر إهتماما بأداء طفلها الدراسى من خلال سؤال المعلمين عليه وينصح أخيراً .. بضرورة إشراك الطفل فى الأنشطة المدرسية والاجتماعية وتنمية المواهب لديه كالرسم والموسيقى وتشجيعه على ممارسة الرياضة وذلك لتنمية ذكائه والحصول على تركيز واستيعاب بدرجة عالية.

 

المصدر: مجلة حواء -اسماء صقر
  • Currently 65/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 760 مشاهدة
نشرت فى 19 سبتمبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

sohaa

وانتى يا استاذة سيد العارفين شغالة الله ينةر طالعة واكلة ونازله واكله ما بترحمى الله يكون فى عون الىهياخدك هتخربى بيته

meroo ant فى 15 سبتمبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,920,678

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز