أحدث الطرق لإنقاص وزنك الزائد

إنقاص الوزن الزائد حلم يراود كل سيدة تعاني من السمنة مما يجعلها تسعي جاهدة لمعرفة الطرق الحديثة لتحقيقه ، وفي هذا الصدد تؤكد الأبحاث العلمية الحديثة أنه يمكنك إنقاص الوزن بالتدريج ودون إتباع ريجيم قاس من خلال استبدال مكونات الطعام التى تساعد علي زيادة الوزن والتى تحتوي علي سعرات حرارية عالية بأنواع أخري تحتوي علي نفس الفائدة والقيمة الغذائية ولكنها أقل في السعرات الحرارية.. ولمعرفة المزيد اقرئي معنا السطور التالية.

قول الدكتور محمد مليجى أحمد أستاذ أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والكبد بالمعهد القومى للكبد بطب المنوفية إن الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والمقليات مثل الهمبورجر وشرائح البطاطس والمشروبات الغازية أمر ضرورى وذلك لاحتوائها على الدهون الى تسبب زيادة فى الوزن.

ويمكنك إنقاص وزنك من خلال إتباع الطريقة التالية : تغيير مكونات وجبة الإفطار فإذا كانت معظم أنواع الكيك تحتوى على سعرات حرارية عالية لا تقل عن 500 سعر حرارى للقطعة الواحدة فمن الأفضل استبدالها بطبق من الكورن فليكس الذى يحتوى على 105 سعرات حرارية مضافاً إليه ملعقة من الزبيب «34» سعراً حرارياً مع نصف كوب من الحليب خالى الدسم ويعادل 40 سعراً حرارياً فتكون قيمة هذا الطبق 180 سعراً حرارياً.. كما يمكن أيضا استبدال ذلك بطبق صغير من الفول وقطعة صغيرة من الجبن والخبز الأسمر وبيضة مسلوقة وتحتوى تلك الوجبة على حوالى 170 سعراً حرارياً .

إذا كنت ممن يعشقون الحلويات والفطائر فإنه يمكنك تقسيم هذه المأكولات على وجبتين فقط كالإفطار والعشاء وتقطيع الفطائر إلى أجزاء صغيرة كى لا يكتسب الجسم سعرات حرارية عالية وزيادة فى الوزن .

أربعة أسابيع

ويرى الدكتور هشام سامى أستاذ أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والسكر بطب عين شمس أنه بمجرد التوقف عن تناول النشويات والسكريات لمدة 48 ساعة تتوقف الرغبة الملحة تجاه كل الأطعمة التى تحتوى عليها ويبدأ الجسم فى حرق الدهون وبعد الاستمرار فترة على هذا النظام سيتعوّد الجسم على قلة المواد النشوية مع ضرورة الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والأملاح اللازمة والمفيدة للجسم .

وينصح بتناول التفاح الأخضر لأنه يحارب الآثار السلبية لمادة الكوليسترول التى تتجمع فى شرايين الجسم .

ومن أفضل الطرق والقواعد المهمة فى إنقاص الوزن هو معرفة وزنك عند بدء النظام الغذائى ثم فى نهاية المدة بعد أربعة أسابيع وستجدين أن وزنك قد انخفض وتختلف نسبة الانخفاض من برنامج إلى برنامج لكنها ستتراوح حتما ما بين 5 - 20 كجم .

وفى كل الحالات ينصح بالإكثار من شرب الماء وسلق الخضار فى الماء بدون أى إضافات ويسمح بشرب الشاى أو القهوة بدون سكر وعند الشعور بالجوع يمكن تناول كمية من الخضار أو الفواكه الطازجة ولابد من ممارسة رياضة المشى لمدة 15 دقيقة يومياً وعند التوقف عن متابعة البرنامج لأى سبب عليك العودة إلى بداية النظام.

ومن الأعشاب الطبيعية التى تساعد على التخلص من الوزن الزائد الشاى الأخضر والنعناع عند تناوله بدون سكر قبل الوجبة الغذائية بـ 15 دقيقة يساعد على حرق الدهون.

والكرفس أيضاً مفيد للتخسيس وإنقاص الوزن حيث يحتفظ بفيتاميناته وبخصائصه المدرة للبول ويستخدم فى الأنظمة الغذائية التى تتبع للتخلص من الوزن الزائد .

والليمون مطهر للمعدة ومقو للقلب ويساعد على التخلص من الوزن الزائد من خلال نقع قليل من الكمون فى ماء مغلى مع ليمونة مقطعة حلقات ويترك طوال الليل ويشرب الماء فى الصباح عند الاستيقاظ مبكراً .

وتناول منقوع حبة البركة يستهلك الدهون المتراكمة حيث يساعد فى عملية تمثيل المواد الدهنية ومن ثم إخراجها من الجسم مع البول .

الإرادة والعزيمة

وعن الحالة النفسية للمرأة التى تعانى من الوزن الزائد يقول الدكتور تامر عبدالرحمن أستاذ الطب النفسى بطب القاهرة إن أكثرما يسبب للمرأة التوتر والقلق النفسى هو عدم اقتناعها بأنها تتمتع بالقوام الرشيق لذلك نؤكد لها قبل بداية أى نظام غذائى خاص بالريجيم على أهمية العامل النفسى وبث روح الإرادة والعزيمة والتفاؤل والأمل فى الوصول إلى نتيجة مرضية وناجحة من وراء الريجيم الذى ستتبعه .

 

المصدر: مجلة حواء
  • Currently 85/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 2659 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,916,495

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز