مزاجك من غذائك

كتبت : ايمان عبدالرحمن

أحيانا يتغير مزاج الانسان يتبدل من حال الي حال ويؤثر ذلك علي حياته اليومية, دون ان يخطر في باله ان غذائه يؤثر علي مزاجه , وفي هذا التحقيق   نتعرف علي التفاصيل كاملة...   

 

الأستاذ الدكتور خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال واستشارى أعصاب الأطفال بالمركز القومى للبحوث يقول: أنه تحدث تغيرات كيميائية مع تناول بعض الأغذية والمشروبات والتى تؤثر على الحالة المزاجية للإنسان. 

ويفرق د. خالد أولاً بين المزاج والشعور العام فيقول إن المزاج هو حالة خاصة من الشعور أو الإنفعال العاطفى التى يمر بها الطفل أو الإنسان، ويمكن أن يتم تحفيزه من خلال منبهات معنية، وعامة يعبر الناس عن المزاج بأنه فى مزاج جيد أو سييء وهو ما يختلف كلية عن حالة الخوف أو الدهشة وهى حالة تبدأ وتنتهى فى خلال فترة زمنية قصيرة وتصل إلى ساعات محدودة أو بضعة أيام قليلة، أما الشعور العام فهو مختلف عن الحالة المزاجية، لأن الشعور العام حالة معقدة فى الذهن نتيجة لتفاعلات وتداخلات كيميائية وأخرى خارجية ناتجة عن عوامل مناخية وبيئية.

سلبى وإيجابي

ويضيف أن الدراسات أشارت إلى أن تناول أغذية معنية يمكن أن تحسن من الحالة المزاجية للإنسان حيث أثبتت الدراسات أن التغيير فى نوعية الغذاء له تأثير واضح إحصائياً على الحالة المزاجية لـ 88% من عينات الدراسة، ووجد أيضاً أن 26% من عينات هذه الدراسة حدث لهم تحسن ملحوظ فى تقلبات مزاجهم وأن 24% من الحالات أبدوا تحسنا واضحا من حالات الاكتئاب التى كانت تعترضهم كما وجد تحسن 26% من حالات التوتر أو الفزع أو الهلع اللحظي.

كما أظهرت الدراسات تأثيرا ملحوظا لبعض الأغذية على الحالة المزاجية، فنجد أن السكر والكافيين والكحوليات والشيكولاتة لهم تأثير سلبى واضح، كما أن هناك أمثلة أخرى لتحسين الحالة المزاجية للإنسان مثل الخضراوات والفاكهة وكذلك المأكولات الغنية بالزيوت والأحماض الدهنية المفيدة كما يعتبرالماء من أهم ما نتناوله ويكون له تأثير إيجابى على الحالة المزاجية للإنسان.

بدون سبب:

وينصح د. خالد بالاهتمام بزيادة تناول الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم فى حالة الإصابة بالهلع أو الفزغ وبعض الاضطرابات العصبية لأن هذه العناصر تقلل من حالات القلق والضغوط النفسية وهذه العناصر توجد فى الموز، والبرولكى ، الأرز الغامق، الأسماك، الخميرة، الأفوكادو، الزبادى ومنتجات الصويا، الخضراوات الورقية الخضراء والفواكة المجففة بالإضافة إلى الأغذية الغنية بفيتامين ج والريبو فلافينويد وهذه العناصر توجد فى الكريز والتوت والعنب الأحمر والموالح.

كما يجب أن يتناول هؤلاء الأشخاص كميات مناسبة من الكربوهيدرات المختلفة والحليب والفواكة المجففة لاحتوائها على الأحماض الأمينية، ويمكن لعسل النحل أن يعتبر مهدئاً طبيعاً للحالة العصبية للإنسان.

وكذلك يجب الإقلال من تناول الدهون المشبعة التى تؤدى إلى تحسن الحالة المزاجية ويجب منع تناول الأغذية التى تحتوى على كميات من الكافيين مثل القهوة والشيكولاتة والشاى الثقيل والمشروبات الغازية والمعلبة بصفة عامة والتى يمكن أن تحد من هذه الأعراض.

حالات الإحباط والخمول:

فينصح بتناول أغذية تحتوى على البروتينات والدهون الأساسية بالإضافة إلى أغذية غنية بحامض الفوليك مثل السلمون والأسماك بصفة عامة، بالإضافة إلى تناول الطيور على رأسها الدجاج والديوك الرومي، والألبان المجففة الخالية من الدسم والأجبان والبيض والمكسرات.

حالات الأرق:

يساعد تناول الأغذية الغنية بفيتامين ب 6 والنياسين والتريبتوفان على النوم والاسترخاء وهذه العناصر توجد فى الموز والزبادى واللبن والتونة، هذا بالإضافة إلى الامتناع عن التدخين أيا كان نوعه، وينصح بعدم الإفراط فى تناول الشيكولاتة والطماطم والسبانخ والبطاطس والسكريات وذلك لاحتواء هذه الأغذية على عنصر التيرامين والذى يزيد من إفراز النور إبينيفرين المنشط لخلايا المخ.

الاكتئاب والتغذية:

د. هنادى جاد أخصائية التغذية بالمعهد القومى للتغذية تقول إن الاكتئاب هو مرض كل الجسم، ويصيب الجسد والجهاز العصبى والمزاج والأفكار والسلوك وهو يؤثر على طريقة الطعام والنوم وطريقة الشعور بالذات والطريقة التى تتفاعل بها مع الآخرين أو الأشياء المحيطة بك.

وعن أسباب الاكتئاب تقول أنها غير مفهومة بشكل تام لكنها قد تكون متعددة ومتباينة، قد تكون الضغوط والتوتر، أو أحداثا مؤلمة فى الحياة، إضطراب كيميائى فى المخ، اضطرابات الغدة الدرقية، ألم المعدة، الصداع، نقص التغذية، تناول السكر، نقص التدريبات الرياضية، وأحد أكثر أسباب الاكتئاب انتشاراً هو الحساسية للطعام، ونقص سكر الدم سبب آخر منتشر للاكتئاب وكذلك عنصر الوراثة يلعب دوراً مهماً فحوالى 50% من المصابين بنوبات متكررة من الاكتئاب كان أحد الوالدين أو كلاهما يعانى من الإكتئاب.

الوجبات السريعة:

وتضيف د. هنادى أنه فى دراسة أمريكية وجد أن حوالى 11 مليون أمريكى يصابون بالاكتئاب كل عام وهذا العدد فى تصاعد، وعدد النساء المصابات ضعف الرجال، ووجد أن الطعام قد يؤثر على سلوك المخ إلى حد بعيد، ونعتقد أن الغذاء غير المناسب خاصة الوجبات الخفيفة والأطعمة السريعة بشكل ثابت هى سبب الاكتئاب.

الأعشاب المفيدة:

وتنصح مريض الاكتئاب بتناول الزنجبيل، جذور العرقسوس، قش الشوفان، النعناع وتحذر من تناول العرقسوس لأكثر من 7 أيام متتالية، وتجنبه تماما فى حالة ارتفاع ضغط الدم، انخفاض سكر الدم، أمراض القلب.

توصيات غذائية:

وتوصى بعدة نصائح لمرضى الإكتئاب:

تناول طعام يحتوى على كمية كبيرة من الفواكة غير المطهية والخضراوات مع فول الصويا ومنتجات الصويا، الأرز البنى، البقول، الغذاء الذى يحتوى على القليل من الكربوهيدرات المركبة كالأصناف السابق ذكرها قد يسبب نقصاً فى السيرتونين وبالتالى الاكتئاب.

 حددى تناول الأطعمة الفنية بالدهون المشبعة، وقللى من تناول اللحم أو الأطعمة المقلية مثل الهامبورجر والمقليات حيث أنها تسبب الكسل وبطء التفكير والإجهاد فهى تتعارض مع تدفق الدم عن طريق إغلاق الشرايين والأوعية الصغيرة وتجعل خلايا الدم لزجة وتميل للتكتل مع بعضها مؤدية إلى ضعف الدورة الدموية خاصة فى المخ.

تجنب تناول كل أنواع السكر، فالجسم يتفاعل بسرعة أكبر مع السكر عنه مع الكربوهيدرات البسيطة ، مثل السكر سرعان ما تزول ويليها الإجهاد والاكتئاب.

االإقلال من تناول الكافيين (الموجودة بالقهوة والشيكولاتة) والغذاء المعلب والكحول.

ااجعل ذهنك دائماً نشطاً وخذ قسطاً وافراً من الراحة والتدريب المنتظم.

l جربى استخدام الألوان لإزالة الاكتئاب.

l تناول الأغذية الغنية بالسلينيوم قد يحسن المزاج ويقلل القلق.

l التدريبات الرياضية المنتظمة قد تكون مضاداًَ فعالاً للاكتئاب، فخلال التدريبات يفرز المخ مواد مهدئة للألم تدعى انكفالين واندروفين.

 

lالامتناع عن التدخين حيث أوضحت الدراسات الحديثة أن المدخنين أكثر عرضة للاكتئاب من غير المدخنين .

 

المصدر: مجلة حواء -ايمان عبدالرحمن
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 935 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,800,154

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز