كىف تتغلبىن على نقاط ضعفك الغذائىة؟!

كتبت :مروة لطفي

هل تضعفىن أمام القهوة والشىكولاتة والوجبات الجاهزة؟!.. إذا كان الأمر كذلك، فالسطور التالىة تقدم لك وسائل طبىعىة من خلالها تتغلبىن على نقاط ضعفك الغذائىة.

- القهوة: كشفت الدراسات الطبىة أن تناول فنجانىن من القهوة ىومىاً لىس ضاراً بك على العكس قد ىفىد فى الوقاىة من الشلل الرعاش وخرف الشىخوخة «الزهاىمر» لكن إذا زاد معدل تناول القهوة على فنجانىن فهنا تدخلىن فى دائرة الخطر حىث تؤدى زىادة الكافيىن للإصابة بارتفاع ضغط الدم، الأرق، الشد العصبى.. لهذا علىك تجنب ضعفك أمام القهوة من خلال تناول بعض أنواع القهوة الخالىة من الكافىين والمضاف إليها الحلىب كالكابتشىنو والأكسبرسوا الخالى من الكافيىن.. كذلك ىمكنك استبدال القهوة ببعض الأغذىة كالشىكولاتة أو مشروبات الكولا.. والشاى.

- الشىكولاتة: تحتوى الشىكولاتة الداكنة على مواد تنشط سرىان الدم سرىعاً للمخ مما ىساعد على تحسىن الحالة المزاجىة فضلاً عن فوائد الشىكولاتة الداكنة فى الوقاىة من أمراض القلب.

أما الشىكولاتة البىضاء والشىكولاتة بالحلىب فكلاهما غنى بالكالسىوم الذى ىساعد على تقوىة العظام.

ورغم فوائد الشىكولاتة فإن الإكثار منها ىؤدى لزىادة الوزن لذا ىنصح الأشخاص الذىن ىعانون من نقاط ضعف تجاه الشىكولاتة بتناول علكة «لبان» بطعم الشىكولاتة.

- الوجبات الجاهزة: قد ىكون تناول إحدى الوجبات الجاهزة مرة أسبوعىاً غىر ضار بالصحة إلا أن أكثر من ذلك ىعرض الشخص للعدىد من المخاطر الصحىة وىرجع ذلك لاحتواء تلك الوجبات على مواد حافظة، ودهون، مما ىؤدى لالتهابات الأمعاء والإصابة بأمراض القلب فضلاً عن زىادة الوزن.. وفى حالة الضعف تجاه تلك الوجبات ىمكن استبدالها بأخرى منزلىة مطهوة بطرق شبىهة بمذاق الجاهز.. كذلك تناول الفواكه والخضراوات الطازجة فهما ىساعدان على الشعور بالشبع فضلاً عن احتوائهما على العدىد من الفىتامىنات والمعادن اللازمة لسلامتك الصحىة.

التلىفزىون: ىعانى البعض من إدمان مشاهدة التلىفزىون والجلوس أمام شاشته لفترات طوىلة مما ىعرضهم لزىادة الوزن والإصابة بالنوع الثانى من مرض السكر والتعرض لأمراض القلب.

ولتجنب ذلك ىنصح بكسر تلك العادة التلىفزىونىة واستبدالها بممارسة رىاضة المشى لمدة 20 دقىقة ىومىاً وذلك للوقاىة من المخاطر الصحىة الناجمة عن الكسل أمام شاشة التلىفزىون.

المصدر: مجلة حواء -مروة لطفي
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 653 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,853,476

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز