الماء سر الحياة والجمال

الجفاف مصدرللأمراض

كتبت :حنان هزاع

الماء سر الحياة هكذا قال سبحانه وتعالي «وجعلنا من الماء كل شىء حي» فمن يشرب الماء بكثرة هو حقاً إنسان محظوظ علي الرغم من علمنا بأهمية الماء لأجسادنا.

إلا أننا لانلتزم بشربه علي النحو المطلوب حتي في ظل توصيات الأطباء والخبراء بتناول ثمانية كئوس من الماء يومياً لتنقية الجسم من السموم أولاً، والمحافظة علي اللياقة وحسن المظهر ثانيا

يكّون الماء 70 % من جسم الإنسان لكن مايفقده الجسم من ماء فى الأجواء الحارة يتراوح بين 3 ، 4 لترات يومياً وهى الكمية التى ينبغى تعويضها، لذلك يحذر خبراء الدعاية الصحية من أن عواقب الجفاف الناتجة عن قلة شرب الماء أخطر مما نتصورها، مثل: صداع الرأس، أضرار بالقلب ، بعض الحساسيات، ارتفاع ضغط الدم، إذ إن ارتفاع ضغط الدم هو من علامات حاجة الجسم للماء أو عدم أخذ كفايته منه لمدة طويلة، والنتيجة المنطقية الناجمة عن ذلك هو أن مجمل محتويات الجسم من السوائل بات يتناقص ، الأمر الذى يؤدى بدوره إلى ضيق فى أوعية نقل الدم فيصبح القلب مطالباً بأن يضاعف من أدائه لضخ الماء فى كل أنحاء الجسم.

نشوء بعض أنواع الأورام السرطانية الخبيثة:

بعض النظريات الحديثة تؤكد أن مصدر الكثير من الأمراض التى نصاب بها هو أن الغالبية الساحقة من الناس تعانى من الجفاف، إذ إن المشكلة تكمن فى أن شعورنا بالعطش قد يأتى متأخراً بحيث نكون أصبحنا نعانى من الجفاف .

أعراض الجفاف فى المراحل المتقدمة:

- صداع بالرأس

- الإرهاق والتعب

- الإغماء وفقدان الوزن

- فقدان الطاقة والحيوية، إذ إن أحد الأسباب الكامنة وراء الشعور بالإرهاق والتعب والكسل هو عدم شرب كمية كافية من الماء؛ لذلك ينبغى عليك الإكثار من شرب الماء كى تحصل على الطاقة وتتمتع بالحيوية التى تحتاج إليها، ويعتقد الأطباء أن آلاف الأنفس يمكن إنقاذها سنوياً إذا دأبنا على تناول المياه على نحو مستمر وبشكل مستمر، كما تنصح جميع التوصيات بتناول ثمانية كئوس ماء يوميا؛ كى تعمل الكلى على نحو سليم وبكفاءة عالية، ففى بريطانيا تؤكد المؤسسة الوطنية لأبحاث الكلى أن شرب المزيد من الماء يمنع الإصابة بالكثير من أمراض الكلى والتهاباتها.

- هل تناول السوائل يغنى عن شرب الماء؟

طبعاً لا.. لأن الماء خالِِ من أى سعرات حرارية أو مواد سكرية، الماء مصدر طبيعى لتزويد الدماغ بالطاقة، والمشروبات الغازية وكذلك عصائر الفواكة تحتوى على معدلات عالية من السكر الأمر الذى من شأنه جعل امتصاص الجسم لها عملية صعبة وأكثر بطئاً، وهى أيضا لاتمد الجسم بالسوائل التى يحتاجها بالقدر الكافى كما هو الأمر بالنسبة للماء.

المشروشبات الغازية تؤدى إلى تزايد الجفاف فى حالات معينة، حيث يحتاج الجسم إلى تخفيفها قبل أن يقوم بامتصاصها وهضمها.

القهوة والمشروبات الغازية جميعها تزيد من كمية السوائل التى يفقدها الجسم، إذ إن كمية الكافيين التى تحتويها تلك السوائل تضاعف من عملية التبول الذى يستنزف السوائل من الجسم، لذلك فإن كنت لا تستطيع التوقف عن تناول تلك المشروبات، وبخاصة فى الأجواء الحارة، فينبغى عليك تناول كأس من الماء قبل شربها.

نصائح تساعدك علي الإكثار من شرب الماء

احتفظ بقارورة ماء إلى جانب سريرك لتشرب الماء عند استيقاظك وقبل نومك.

تناول كأسا من الماء قبل كل وجبة طعام، هذا من شأنه أن يكسب جسمك الرشاقة ، إذ إن تناول الماء يساعد على إنقاص الوزن ، حيث يذهب بعض الخبراء إلى القول إنه فى بعض الحالات وعندما يرسل الدماغ إشارات معبرة عن الشعور بالعطش يساء فهم تلك الإشارات، فتستقبل كتعبير عن الحاجة للأكل.

احرصى على وجود ثلاجة صغيرة للماء فى غرفة المعيشة لتذكرك بشرب الماء، وحتى لاتتكاسلى عن جلبها من المطبخ.

إذا كنت من أولئك الذين تعودوا على أن يحملوا كوب قهوة أو شاى فترة تواجدهم فى العمل، فاستبدلى هذه العادة بكأس من الماء.

فى أى رحلة تخرجين إليها احملى معك كمية كبيرة من المياه، ولا تستبدليها بالمشروبات الغازية.

 

 

 

 

المصدر: مجلة حواء -حنان هزاع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 454 مشاهدة
نشرت فى 23 فبراير 2012 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,749,451

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز