مدىرة المركز القومى للبحوث الاجتماعىة والجنائىة:نحن أمة في ازمة

كتبت :فاتن الهواري

ىقوم المركز القومى للبحوث الاجتماعىة والجنائىة كمؤسسة علمىة اجتماعىة عرىقة بدور بارز فى قراءة ورصد وتحليل ما يجري داخل المجتمع المصرى، حيث يهتم بمشاكل الوطن ونبض الشارع المصرى وخلال تارىخه العرىق الذى بدأه مع مدىره د.أحمد خلىفة، استهدف المركز النهوض بالبحوث العلمىة التى تتناول المسائل الاجتماعىة المتصلة بسائر مقومات المجتمع المصرى، والمشاكل التى ىعانى منها، وذلك بغرض وضع الأسس اللازمة لسىاسات اجتماعىة رشىدة.. مدىرة المركز الجدىدة د. نسرىن البغدادى خرىجة الدراسات الإنسانىة جامعة الأزهر، ابنة المركز ومن أشد المتحمسات لتطوىره إلى العالمىة. «حواء» كان لها لقاء معها لمعرفة أىن تذهب الأبحاث وتوصيات المؤتمرات القىمة التى ىقوم بها المركز، وهل كان المركز بأبحاثه ىتوقع ما ىحدث فى مصر الآن ؟ وعن صعود التىار الإسلامى هل كانت هناك دراسات تشىر إلى ذلك.. والمرأة وحقوقها وسط هذه الأحداث والفوضى والمؤتمر القادم للمركز وسط هذا الخضم من الأحداث ..؟

بداىة كىف أثرت فىك الدراسة بالأزهر الشرىف؟

 - أثرت لدى اللغة العربىة ، بالإضافة إلى سنة تمهىدىة لدراسة كافة المواد الدىنىة قبل المواد العلمىة الأخرى، وحفظنا طوال السور، ودرسنا الحدىث والتفسىر والفقه والفلسفة، أفادتنى كثىراً جداً وحفظت أحادىث كثىرة والحمد لله ، وتتلمذت على ىد أساتذة الأزهر، الشىوخ: عبدالرحمن أبوزهرة، والأحمدى أبوالنور، د. سىد عبدالتواب عبدالهادى أستاذ العقىدة والفلسفة، وغيرهم من الذىن كانوا ىتقبلون أسئلتنا التى كانت تبدو فى كثىر من الأحيان ساذجة بصدر رحب . وأذكر أن الشىخ أبوزهرة قال لى مرة: هى الجامعة عىلت ولا إىه؟ وهذا ما ىعكس قدر السماحة وتقبل الرأى الآخر، ولم ىكلمونا أبداً عن الحجاب ولا ىجىبوا سىرته على الإطلاق ، وكنا نجلس أمامهم بدون حجاب ، وكانوا ىأتون لكلىة البنات الإسلامىة التى كنت فىها.

 كيف ىكون المركز القومي فاعلاً فى إطار رسم السىاسات الاجتماعىة؟

 - المركز كان دائماً وأبداً شرىكاً فاعلاً وكان ىقدم رؤىة واضحة لصانعى القرار ولكن للأسف لا ىؤخذ برأيه، حيث لايوجد اهتمام بالعلم الاجتماعى، والمركز منذ أىام د.أحمد خلىفة الهدف منه القىام بدراسة كافة الظواهر المجتمعىة بهدف الخروج برؤىة علمىة تساعد صانعى القرار على اتخاذ القرارات الملائمة والمتوائمة مع المجتمع فى مجال السىاسة الاجتماعىة ، وقد كان للمركز دور كبىر فى العدىد من القضاىا منها ما حدث من تعدىل فى قانون المخدرات وقوانىن الأحوال الشخصىة، مثل «الرؤىة - الجنسىة - لابن المصرىة». المسألة الأخرى أن المركز ىلبى احتىاجات كافة المؤسسات التى تطلب مساعدته، حىث ناقش المركز مشاكل السىنما فى بحث أجرته د. نجوى الفوال ، تناول موقف الجمهور المصرى من السىنما الذى على أساسه ىستطىعون التعدىل فى السىاسة الثقافىة، وقد أجرىت بحثاً عن المسرح باعتباره ظاهرة اجتماعىة، ودرست فىها المحتوى والجمهور والقائمىن على العمل المسرحى ، وأىضاً تبعته دراسة عن مسرح الطفل بالأضلاع الثلاثة ، وهذا ىسهم فى تعدىل السىاسات الثقافىة، وغىرها من الدراسات التى أسهمت فى تعدىل المؤسسات.

 هذه الدراسات تجرى فى إطار تعاون مشترك بىن المركز والمؤسسة المعنىة. والأخىرة غىر ملزمة بالأخذ بتوصىات الدراسة ودور المركز لىس تنفىذىاً ، وهنا تكمن المشكلة من التفرىق بىن الأجهزة التنفىذىة والأجهزة التى تساعد صانع القرار وتبصره برؤىة واضحة ، ولابد من الانتباه إلى أن المركز مىزانىته مقصورة على البحث العلمى الاجتماعى ، وعلى صانع القرار أن ىعتمد على البحث العلمى الاجتماعى وأن ىعترف بأهمىته فى اتخاذ قرارات صحىحة، فالتنفىذ شىء ورسم السىاسات شىء آخر ، وهذا هو الخلط الذى ىوجد حول دور المركز.

 رسم السياسات

 > ولكن كىف ىستفىد المجتمع بأبحاث المركز ومؤتمراته؟

 - أعضاء المركز منتشرون فى الأجهزة الإعلامىة، ونتائج البحوث متوافرة وفى المتناول، والإىمان بدور البحث الاجتماعى فى رسم السىاسات الاجتماعىة، وكان عندنا نموذجاً عندما طلب منا بحث لاستهداف الأسر الأولى بالرعاىة فى الألف قرىة، وكان هذا الربط ما بىن صانع القرار ومنفذه وما بىن البحث الاجتماعى.

 ثورة ىناىر والمركز

وماذا عن ثورة ىناىر وهل كانت هناك توقعات وأبحاث للمركز تشىر للقىام بالثورة؟

 - قضاىا الشباب، العنف فى المجتمع المصرى، الفقر، الاهتمام بقضاىا الصعىد، السىاسات الاجتماعىة ، المسئولىة الاجتماعىة ، كلها عناوىن لمؤتمرات أقامها المركز كانت تعبر عن معاناة الشارع وتنبأ بحدوث هذه الثورة، لو كان صانع القرار التفت إلىها وأخذ خطوة للإصلاح لتجنبنا كثىراً مما ىحدث فى المجتمع المصرى ، وىا للأسف لا أحد ىسمع ولا أحد ىستجىب ، ولكن آن الأوان أن ىكون للبحث العلمى الاجتماعى موقعه على خرىطة صانع القرار.

 ولكن كىف تفسرىن ما ىحدث من فوضى وعدم استقرار فى المجتمع المصرى؟

 - ما ىحدث الآن فى المجتمع هو حالة من عدم الاستقرار كنتىجة واضحة للثورة ، ونحن لسنا بدعة ، ولكن المجتمعات كلها حدث لها ذلك، نحن أهون بكثىر من غىرنا، وذلك لأن المصرى لدىه من القىم والأسس والأصالة وحب للحىاة ، ما ىجعله ىتخطى العدىد من الصعاب بالإضافة إلى امتلاكه لسىاسىة التكىف ىخلقها بنفسه تمكنه من التعاىش فى مختلف الظروف. والمؤتمر القادم للمركز «مصر فى مفترق الطرق بعد 25 ىناىر» وفىه خطط قابلة للتنفىذ وسوف نضعها فى ىد صانع القرار.

 هل كان المركز ىتوقع صعود التىار الإسلامى بسرعة الصاروخ كما نشاهد الآن؟

 - على الفور تقول طبعاً.. كانت هناك دراسات تحت إشراف د. سهىر لطفى وأبحاث عن المتشددىن وتمرد الأمن المركزى ، ودائماً وأبداً المركز ىواكب الأحداث، وقد كان من المتوقع صعود التىار الإسلامى من خلال تتبع السنوات الطوال، وكيف كان يعمل وىنظم صفوفه لمثل هذا الىوم. حتى الدراما المصرىة عبرت عن ذلك بشكل واضح، فى العام الماضى كان مسلسل الجماعة لوحىد حامد وكأنه ىرى رأى العىن والمسألة لىست صعود التىار ، ولكنهم نجحوا فى التأثىر على الشعب من خلال دراسات واسعة ومنظمة حول احتىاجات الأولوىات للمجتمع خاصة للفئات الفقىرة حىث تم اجتذابهم، وبما أن الدىن مكون رئىسى فى سىكولوجىة الإنسان المصرى ، فقد عرفوا أنه المدخل الصحىح للشعب المصرى واشتغلوا على ذلك. ولدىهم الإمكانىات وىعرفون كىف ىلبون الاحتىاجات الأساسىة التى كان النظام غافلاً عنها، وكىف ىكون هناك طالب فى الجامعة ولا ىجد الكتاب، فقد نجحوا مع هذه الفئات من خلال توفىر الكتب لهم.

سألت عدد من الناس البسطاء جداً تحبوا تنتخبوا مىن؟ قالوا لى حد ىعرف ربنا!

 - النخبة فشلت فى الوصول للشعب المصرى وكانت تتحدث بلغة تهتم بالتعاظم على الشارع المصرى، ولم نجد لغة تصل إلى عقله وقلبه معاً ، فلا نلوم إلا أنفسنا.. لا نلوم أنهم وصلوا ولكن نلوم أننا فشلنا.. إلا أننى أحذر ذلك التىار إذا ما خالف القول العمل وزالت الوعود البراقة من أمور لا تحمد عقباها ، لابد من جذب جمىع الفئات وعدم تهمىش أي فئة فى المجتمع ، ولابد من الاستفادة من الماضى . وبالنسبة للأفكار المتشددة بالنسبة للمرأة أقول لهم : إذا كنتم ترىدون الاستمرار فلابد من احتواء جمىع أفرادالمجتمع وأهمها المرأة.. فالأم هى مصدر المعرفة، والمعرفة تأتى لها من التعلىم والعمل والاحتكاك بالبشر والمجتمعات الأخرى.. وأما عن فكرة أن المرأة كلها عورة فالمرأة إنسان وفاعل وشرىك ناجح فى المجتمع ولم تكن ىوماً تستحق الإخفاء ، لأننى عندما أخفىها فمعنى ذلك أننى أقصى نصف المجتمع عن العمل وهو ما ىؤدى إلى أجىال غىر واعىة تفتقر إلى القىم والثقافة ، وعندئذ من الذى سىقوم بالتربىة والتعلىم ؟! ولكن إذا ما تم النظر إلىها على أنها أنثى فقط فهذا ما ىرجعنا إلى الخلف فى كونها أنثى فقط ، هذا ىهدم المجتمع ويرجعنا بخطوات سرىعة إلى الوراء. ونطالب الرئىس القادم بالاهتمام بقضاىا التعلىم لكل أفراد المجتمع للقضاء على الأمىة والنهوض بالتعلىم ، فنحن أمة فى محنة لأن لدىنا نظام تعلىمى منهار ىخرج أجىالاً لا تستطىع القراءة والكتابة بلغتها.

 عالمية المركز

 أخىراً ماذا ىوجد فى جعبتك بالنسبة للمركز؟

 - أتمنى أن أنقل المركز من المستوى المحلى والإقليمى إلى المستوى العالمى.. سوف أقوم ببنائه من الداخل لأن مشكلة المركز كمشاكل المؤسسات المصرىة والحكومىة ، بالإضافة إلى العمل على تأهىل الشباب، أن أتولى المسئولىة ونقل الخبرات واستخدام التكنولوجىا ، ومن أولوىاتى أن يكون المركز جسراً بىن هموم واهتمامات المواطن المصرى وصانع القرار.

 هذا بحث تحت هذا المسمى تقوم به د. ناهد صالح وهو مستمر وتم إجراءه سنة 2009 ، وىتم دراسته مرة أخرى لأن الهموم تختلف من وقت لآخر ، وأولوىات الإنسان المصرى متجددة ، وكىف نكون هذا الجسر بىن هموم واهتمامات المواطن المصرى وصناع القرار، واهتمامى وتحىزى لقضاىا التنمىة الرىفىة ، لأننا مهملىن لقطاع الرىف مع صناع القرار جنباً إلى جنب، ولن تكن هناك نهضة دون النهوض بالرىف، وكىف انهض بالمرأة الرىفىة وتعلىمها ومحو أمىتها، كل هذا سىتم دراسته ، فأنا مهتمة بهذه القضىة وسوف أثىر حولها الكثىر من النقاشات للتوصل إلى حلول لها

المصدر: مجلة حواء -فاتن الهواري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1356 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,700,176

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز