احذرى التنيا بأنواعها المختلفة

كتبت: أسماء صقر

مع قدوم فصل الصيف ودرجة الحرارة المرتفعة وزيادة العرق تنتشر الكثير من الفطريات والبكتيريا التي تسبب الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالتينيا وغيرها من الأمراض نطراً لعدم الاهتمام بنظافة الجسم والأطعمة والملابس وتخشي الكثير من السيدات الإصابة بتلك الأمراض وبخاصة مرض التينيا ويتساءلون عن الأسباب والعلاج والوقاية من هذا المرض وهو ما سيجيب عنه المتخصصون في السطور التالية :

يقول د. ميمونة بكر - أستاذة الأمراض الجلدية - بطب المنوفية - التينيا مرض معدى يسببه نوع من الفطريات، والفطريات نوع من الميكروبات ويختلف عن الفيروسات والبكتيريا فى كثير من الأعراض وتنمو الفطريات جيداً فى البيئة الدافئة والرطبة لذلك تنمو فطريات مرض التينيا فى المواقع الدافئة والرطبة من الجسم مثل المناطق بين أصابع القدمين وأعراض مرض التينيا تشمل الإحساس بحكة فى الجلد واحمرار وتكوين قشور فى الجلد وأحياناً بثور.

ومرض التينيا مرض معدى ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق لمس جلد المصاب أو عن طريق استخدام المناشف والأدوات التى يستخدمها المريض أو الاستحمام فى البانيو الذى استخدمه المصاب وفطريات التينيا تنتقل من منطقة إلى أخرى فى الجلد.

ولتجنب نقل العدوى يجب غسل القدم المصاب جيداً بالماء والصابون ثم تجفيفه جيداً والاهتمام بتهوية القدم معظم الوقت للتخلص من الرطوبة بين الأصابع وارتداء الجوارب القطنية لأنها تمتص الرطوبة وتساعد على تهوية القدم.

كما يؤكد د. محمد إبراهيم - أخصائى الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم - أن العادات الصحية السليمة تساعد على الوقاية من انتشار هذا المرض ولهذا يجب الاهتمام بممارسة هذه العادات، فيجب غسل اليدين بعد لمس المنطقة المصابة وعدم السير عار القدمين فى المنزل حتى لاتنتقل العدوى إلى الأرض ومنها إلى الأخرين فى المنزل وتخصيص منشفة خاصة بالمصاب وغسل ملابس المريض متفردة حتى لاتنتقل العدوى إلى ملابس الآخرين.

ويمكن علاج المرض بالأدوية المضادة للفطريات التى يحددها الطبيب وللوقاية من الإصابة بالمرض يجب اتباع العادات الصحيحة.

فالنظافة عامل أساسى للوقاية من الكثير من الأمراض المعدية ولهذا يجب الاهتمام دائما بنظافة اليدين والجسم والأطعمة.

وللتينيا أنواع: التينيا الملونة من أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً وتصيب غالباً البالغين وتعرف بالنخالية المبرقشة حيث تظهر على الجلد من خلال بقع تشبه النخالة ولها ألوان مختلفة مبرقشة، وهى أكثر انتشاراً فى الصيف والمناطق الحارة.

والأعراض عادة تبدأ بطفح جلدى على هيئة بقع صغيرة فى نفس متسوى الجلد مختلفة الألوان مابين البنى الفاتح والأبيض فى منطقة الصدر والرقبة وفى عدة مناطق مختلفة فى الجسم وقد تتجمع البقع الصغيرة المتقاربة مكونة بقعة كبيرة تأخذ مساحة كبيرة من الجلد وأحياناً الجلد المصاب تكون عليه طبقة رقيقة من القشرة ويظهر الطفح الجلدى بوضوح فى البشرة السمراء ولايوجد أعراض أخرى مصاحبة للطفح الجلدى المميز للتينيا الملونة فقط يكون الطفح الجلدى مصاحباً لحكة بسيطة فى الجلد ويتم التشخيص عن طريق تعريض الجزء المصاب من الجلد للأشعة فوق البنفسيجية فيظهر لونه أصفر مخضر.

والعلاج يعتمد على مضادات الفطريات فى صورة كريم أو لوشن حيث يدهن الجلد المصاب قبل النوم مباشرة لمدة أسبوعين وفى حالة انتشار الطفح الجلدى فى جزء كبير من الجسم يمكن استخدام أحد أنواع الشامبو التى تحتوى على مادة الكيتوكونازول ويغسل به الجسم ويترك لمدة 5 دقائق ثم يشطف وهناك أنواع أخرى من الأدوية والشامبوهات تحتوى على مواد أخرى تناسب الحالة المرضية ودرجة المرض تعطى باستشارة الطبيب المعالج.

المصدر: مجلة حواء -أسماء صقر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 12622 مشاهدة

ساحة النقاش

aleks

يع ايه داا ازاى الصحفيه ترد كدا عيب على المهنه شكلها لمت حتى لو دى حقيقه حافظى على الالفاظ

fego203

ايه دة دا انتى باينعليكى اكتر قرف لان الى على راصه بطحه يحس بيها
الله يحرق الثورة الى تعمل كدا فىالناس بس لكل غلط نهايه

fegomasr فى 10 أكتوبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
elshhat

ما انتى لفيتى على الدكاترة علشان تتعالجى ما فى فايدة من اعمالكولسة ياما هتشوفى

afaf فى 15 سبتمبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
elshhat

وانتى اكتر الناس ادرى بالاعراض طبعا مجربة التفعيص فى وشك والاكلان والمدة والهرش اخيييييييييييية قرف

afaf فى 15 سبتمبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
elshhat

وانتى بقى يا استاذة بالاخص ريحة عرقك ما تنطاق قبر الله يكون فى عون البشر اللى جمبك طب ووشك انتى والدمامل الرهيبة عالجتيها يا دكتورة اسماء افندى

afaf فى 15 سبتمبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,825,560

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز