كتبت :فاتن الهواري

الحب نعمة الخالق للإنسان أن نحب ونعيش إحساس الحب وأن نحب ونشعر بحب ومشاعر الآخرين، فعندما يدخل الحب قلوبنا نشعر بإحساس جميل يعطى لنا القوة والدفء والحنان والأمان ويجعلنا نحب الحياة، فالإنسان الذى لا يعرف الحب ولا يلمس أوتار قلبه هو إنسان ميت لأن الحب هو غذاء القلوب.

وقد تكلم الشعراء والأدباء عن الحب كثيراً، وليم شكسبير قال: «تكلم هامسا عندما تتكلم عن الحب» وكامل الشناوى قال «إذا كان الحب جحيماً يطاق فالحياة بدون حب نعيم لا يطاق» فالحب سلطان لذلك فهو فوق القانون.

ومفهوم الحب عند المرأة يختلف عن مفهومه عند الرجل.

الحب وجود المرأة بأكملها وعندما يدخل قلبها يستأذن قبل الدخول، وسعادة المرأة فى أن تحب الرجل وتخضع له، فالمرأة يخفق قلبها لرجل واحد هو كل حياتها، .. الحب بالنسبة للرجل سطر وبالنسبة للمرأة صفحات وهو بالنسبة للرجل جزء من وجوده ويقتحم قلبه دون استئذان..

الحب هو أقوى العواطف لأنه أكثرها تركيباً ولغز مفتاح المرأة كلمة واحدة هى «الحب».

وهناك مثل ألمانى يقول: الحب يرى الورود بلا أشواك الحب الحقيق يجعلك مضحياً دون أن تشعر بتضحياتك ودون أن تعرف ذلك لأنك تحضن فى قلبك ما لا يستطيع إنسان أن يلمسه بيدوما لا ينتهى بمرور الزمن.

ولكن ما هو تعريف الحب...

الحب هو شعور بالانجذاب والإعجاب نحو شخص ما أو شىء ما وقد ينظر إليه على أنه كيمياء متبادلة بين اثنين ومن المعروف أن الجسم يفرز هرمون «الأوكسبتوسين» - المعروف بهرمون المجين- ويقرز هذا الهرمون اثناء اللقاء بين المحبين..

ولكن ما هو الفرق بين الحب والصداقة، وهل يمكن أن تغنى الصداقة عن الحب ؟

يقول «بيرون» قد تنمو الصداقة لتصبح حباً ولكن الحب لا يتراجع ليصبح صداقة... فمن الممكن أن يكون الحبيب صديقاً والصديق حبيباً ولكن الحب والصداقة يختلفان فالصداقة يمكن أن تصبح حباً بل هى غالبا ما تبدأ كذلك، ولكن الحب لا يمكن أن يتحول إلى صداقة ولا يمكن أن يصبح الحبيب مجرد صديق، فمن نحبه نريده لنا وحدنا والحب لا يقبل انصاف الحلول فإما أن يكون قوياً أو ينتهى إلى الأبد..

وإن كانا الحب والصداقة يتشابهان فى وجوه عديدة غير انهما يختلفان فى مظاهر أساسية تجعل من الحب علاقة أعمق فالحب صداقة إذ يستوعب كل مكونات الصداقة ولكنه يزيد عليها بمجموعتين من الخصائص هما الشغف والعناية.

الحب أجمل إحساس فى حياتنا نحسه ونشعر به ونعيش نسماته الجميلة التى تنعش قلوبنا، فلا تندم على حب عشته حتى لو أصبح ذكرى مؤلمة فإذا كانت الزهور قد جفت وضاع عبيرها ولم يبق منها غير الأشواك فلا تنس أنها منحتك عبيراً جميلاً ..أعظم حب هو حب فى الله وحب الله ورسوله وهذا الذى يجب أن نملأ به قلوبنا..

وأصعب أنواع الحب هو الحب المستحيل وهو أن تعشق من ليس لك وتحلم أن يكون غداً لك وتبقى دائماً على أمل أن تكون له ويكون لك ولكن الله وحده هو الذى يجعل المستحيل ممكنا.. قول يارب 

المصدر: مجلة حواء- فاتن الهواري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1472 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,691,797

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز