كتبت- ايمان عبد الرحمن

يرحل عام 2012 مودعا تاركا وراءه كثيراً من الأحداث المؤلمة والمفرحة علي حد سواء ، ووسط ما نمر به من أحداث ،نجحت المرأة في تولي العديد من المناصب الدولية ،وتأخرت المرأة العربية ،ربما بسبب ما تمر به المنطقة ، إلا أنها نجحت في تقلد العديد من المناصب في دولتها ،بجانب العديد من انجازات الرياضيات العربيات في اوليمبياد لندن ,نظرة مقربة علي ما تولته المرأة من المناصب في السطور القادمة 

كفاح بلا سند أوعزوةفي مجال السياسة تقلدت المرأة العربية العديد من المناصب ففي ديسمبر الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة أول عربية ومسلمة تشغل منصب رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة . في نفس الوقت الذي عينت فيه أربع سفيرات تمثل المملكة البحرينية في دول العالم .

وتم انتخاب الدكتورة شيخة سيف الشامسي مساعدة وكيل وزارة التربية والتعليم سابقا ومديرة عام لمنظمة المرأة العربية من دولة الأمارات العربية المتحدة خلفا للدكتورة ودودة بدران من مصر والتي شغلت هذا المنصب منذ تأسيس المنظمة عام 2003

أول وزيرة محجبة

بسيمة الحقاوي التي عينت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية في حكومة بن كيران وهي سياسية مغربية عضوة بالأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية.

و تعتبر بسيمة قيادية بارزة في العمل النسائي والاجتماعي والسياسي ، وبتعيينها كوزيرة في حكومة بنكيران أصبحت بسيمة أول وزيرة محجبة في تاريخ الحكومات المغربية .

رئيسة بلدية

السيدة فيرا بابون أول امرأة تتبوأ منصب رئيسة بلدية بيت لحم بعد ترؤسها القائمة الانتخابية عن حركة فتح. وتعد بابون المرأة الوحيدة التي وصلت لهذا المنصب في الانتخابات المحلية الأخيرة التي انعقدت في 20 أكتوبر 2012.

وبذلك تدخل تاريخ مدينة بيت لحم بالضفة الغربية كونها أول امرأة تتبوأ هذا المنصب .

رئاسة الإنتربول

نجحت المرأة في تولي رئاسة الإنتربول ولأول مرة ، فقد أصبحت الفرنسية ميراي باليسترازي أول سيدة تحظى بشرف رئاسة منظمة الشرطة الدولية "الإنتربول"، منذ تأسيس هذه المنظمة الدولية في عام 1923.

وتم انتخابها في قمة دول الإنتربول في روما الفرنسية ميريي باليسترازي البالغة من العمر 58 عاما على رأس الإنتربول تقديرا لخبرتها الكبيرة في المجال الشرطي.

يذكر أن شهرتها بدأت عندما أصبحت مفتشة شرطة في عام 1975 قبل أن تترأس مجموعة ردع الجريمة في مدينة بوردو عام 1978.

مفوضية الاتحاد الأفريقي

انتخبت نكوسازانا دلاميني زوما وزيرة الشئون الداخلية بجنوب أفريقيا رئيسة لمفوضية الاتحاد الإفريقي لتصبح أول امرأة تقود هذه الكتلة المكونة من 54 دولة بعد انتخابات ساخنة.

وتبلغ زوما 63 عاما من العمر، وهي الزوجة السابقة لرئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، وشغلت منصبي وزيرة الخارجية ووزيرة الصحة في بلادها سابقا.

وجرت الانتخابات ، في أديس أبابا بأثيوبيا، في أعقاب الجمود الذي خلفته محاولات فاشلة في يناير لاستبدال رئيس المفوضية الحالي الجابوني جان بينج، بعد أن أخفقت الأطراف في تأمين أغلبية الثلثين.

 

10 بطلات أوليمبيات

 

أولهن حبيبة الغريبي عداءة تونسية نالت ميدالية فضية في سباق 3 آلاف متر.

واجتازت دانا عبد الرازق منافسات الدور التمهيدي لسباق ال 100 متر في ألعاب القوى واحتلت دانا المركز السادس ضمن عشر متأهلات إلى الدور الأول بعدما أنهت السباق في 11.91 ثانية.

وشاركت سارة العطار- عداءة سعودية- في سباق 800 متر وخرجت من الدور الأول بعد أن حلت ثامنة في مجموعتها .أما فريدة عثمان- سباحة مصرية - فقد احتلت المركز الـ41 في الترتيب العام ضمن منافسات التصفيات السادسة لسباق 50 متراً سباحة حرة بأولمبياد لندن

ونالت نجاة الكرعة -رياضيّة مغربية من ذوات الاحتياجات الخاصة - ميدالية ذهبية في أولمبياد المعاقين كما أحرزت حبيبة الغريبي- عداءة تونسية - الميدالية الفضية في سباق 3 آلاف.

الفورمولا 1

وباتت مونيشا كالتنبورن -المولودة في الهند -أول امرأة ترأس فريقاً ينافس في بطولة العالم لفورمولا 1 للسيارات الخميس بعدما خلفت المؤسس بيتر ساوبر كرئيسة لفريق ساوبر بقرار بدأ سريانه على الفور.

وقال الفريق الذي يتخذ من سويسرا مقرا له في بيان قبل جائزة كوريا الكبرى : إن كالتنبورن (41 عاما) التي كانت تشغل في السابق منصب المديرة التنفيذية ستبدأ عملها اعتبارا من السباق الكوري المقبل .

كولاج دي فرانس

وعلى الصعيد العلمي فلأول مرة يخصص "كولاج دى فرانس" وهو أحد أكبر المعاهد التعليمية الفرنسية كرسي الاستاذية الدائم للعالمة "اديث هيارد" البالغة من العمر 47 عاما والمتخصصة في العلوم الوراثية والبيولوجية العصبية.

درست هيارد هذه العلوم لمدة 20 عاما وركزت فيها على اكتشاف الكروموزوم "إكس" في الخلايا والتغيرات التي تطرأ عليه وانقسامه وذلك عند تشريح الحمض النووي.

وبدأت "اديث" حياتها بدراسة الموسيقى وهى في السابعة من عمرها ثم اتجهت بعد ذلك لدراسة العلوم البيولوجية وقد تخصصت في علم الوراثة لمعرفة أسباب مرض السرطان والعوامل التي تؤدى إليه .

ثم التحقت بمعهد باستير في فرنسا لاستكمال دراستها في كروموزم اكس والذي يفقد نشاطه في إحدى الخلايا وقد أجرت تجاربها على الفئران وظلت تمارس أبحاثها ودراساتها لمدة 20 عاما على الحيوانات الثديية وعلى النباتات لمعرفة الأسباب الوراثية  

 

المصدر: مجله حواء- ايمان عبد الرحمن

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,797,353

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز