كتبت :سمر عيد

كثيرة تلك الموضوعات التي تتعلق بصحة المرأة وحياتها ، وكثيرة أيضا المشكلات التي تواجهها منذ طفولتها مرورا بفترة المراهقة وحتى سن اليأس ، "صحة المرأة وحياة أفضل" هو عنوان المؤتمر السنوي الثامن للجمعية المصرية لطب الأسرة بالتعاون مع المركز المصري للعلوم الطبية تحت رعاية الدكتور وزير الصحة ..حواء كانت هناك لتنقل لنا صورة حية حول هذا المؤتمر، فتابعي معنا السطور التالية 

يحدثنا في البداية الأستاذ الدكتور جلال البطوطي -رئيس جمعية طبيب الأسرة- قائلا : إن الأمة الساعية إلى النهضة هي الأمة التي تهتم بصحة المرأة بالدرجة الأولى لأن المرأة ليست نصف المجتمع فحسب بل إنها كل المجتمع فهي المسئولة عن الرجل والطفل .

وأكبر مشكلة تواجهنا في مصر في مجال الرعاية الصحية هي زواج القاصرات ومن هن أقل من 18عاماً حيث يمكن أن تتعرض المرأة في هذه السن إلى الإجهاض المبكر وتسمم الحمل ، لذا تحذر كل الهيئات الدولية من تزويج القاصرات تحت 18 عاما .

السمنة المفرطة

كذلك ثارت في الآونة الأخيرة السمنة المفرطة بين الفتيات مما يؤثر على الصحة الإنجابية ، والسمنة المفرطة تكون نتيجة التغذية غير السليمة ، وفي الماضي 70% من ولادات مصر كانت تتم عن طريق الداية وهي غير مؤهلة ، بالإضافة إلى أن 25% من الأمهات الحوامل يعانين من الأنيميا على الرغم من وجود سمنة مفرطة لديها ، وهذا نتيجة أنها تلتهم كميات كبيرة من الطعام دون النظر إلى نوعية هذا الطعام ومدى فائدته.

الرعاية الدائمة

ومن أهم المشكلات التي تواجهنا ويشير إليها د. البطوطي هي عدم التزام الكثير من الأمهات بالمتابعة مع الطبيب أثناء الحمل ، فمعظم الأمهات تتابع مع الطبيب أثناء الحمل الأول فقط ثم تهمل في المتابعة أثناء الحمل الثاني أو الثالث ، ولقد عانينا من مشكلة الحمل المبكر والمتكرر وفي السن متأخرة ، ونحن نوعي جميع الأمهات أن سن الحمل لا تبدأ إلا بعد العشرين ، ففترة الخصوبة في المرأة من سن 20إلى 30سنة ويكفي أثناء هذه العشر سنوات أن تحمل ثلاث مرات.

فوضى المنشطات

ويضيف د. جلال : إن المنشطات المعلن عنها في وسائل الإعلام المختلفة والتي تزيد الخصوبة لدى النساء ضارة جدا لأنها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأمراض السرطانية ولا يصلح أن تؤخذ دون مراجعة الطبيب، وكل ما يأتي من هذه الإعلانات باطل.

كما أن تكيسات المبيض زادت كثيرا في العشرين سنة الأخيرة حيث فاقت العشرين في المائة من حجم الأمراض التي تعاني منها السيدات، وزادت نتيجة للهرمونات التي يحقن بها الدجاج ونتيجة لنسبة التلوث العالية التي نعيش فيها.

وأود أن أنبه النساء إلى زيادة نسبة حالات الإجهاض ونزول الجنين قبل موعده بسبب التوترات النفسية ، وبسبب الأغذية الملوثة وعدم المتابعة مع الطبيب .

العيوب الخلقية

ويؤكد الأستاذ الدكتور إبراهيم محروس -أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة الأزهر- أن العلماء قد توصلوا إلى اكتشاف العيوب الخلقية للجنين في أول ثلاثة أشهر من تكوينه واستطعنا بفضل الموجات الصوتية ثلاثية الأبعاد معالجة العيوب الخلقية للأجنة وإعطاء بعض الأدوية مثل حمض الفوليك،كما أننا طورنا جراحة المناظير بشكل هائل في مصر ، وكل ما يهمنا هو صحة المرأة وأنا أركز على الصحة النفسية للمرأة بعد فترة الإنجاب ، حيث تصاب بعض السيدات باكتئاب ما يسمى بسن اليأس ونحن نقدم العلاج.

نزيف الرحم

ويقدم د. أسامة شوقي -استاذ أمراض النساء -الحل لمشكلة نزيف الرحم قائلا: هذه المشكلة تواجه حوالي 20% من السيدات ففي أمريكا تتسسب هذه المشكلة في استئصال 600ألف رحم سنويا وفي مصر يوجد 150ألف حالة استئصال رحم سنويا ونحن نقدم بدائل كثيرة لاستئصال الرحم منها تدمير بطانة الرحم، أو بالمنظار الجراحي، وندخل بألونه داخل الرحم بداخلها ماء ساخن ونقوم بسلق بطانة الرحم وهي وسيلة موجودة في مصر الآن ، و أؤكد أن الحفاظ على الصحة النفسية والجسدية للمرأة من شأنه أن يرفع أداء وكفاءة المجتمع ككل في كافة المجالات 

 

المصدر: مجلة حواء- سمر عيد

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,785,817

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز