عندما يتحول اكتئابك إلى مرض

أعترف أننى أشعر بالاكتئاب هذه الأيام، عبارة يرددها الجميع، خاصة فى ظل الأحداث المتلاحقة وما يصاحبها من توترات .. لكن عادة ما يستمر هذا الشعور لعدة أيام ومع ممارسة التمارين الرياضية وتناول المأكولات الغنية بمادة الأوميجا 3 كالأسماك .. يعود الشخص لحالته النفسية الطبيعية، لكن متى يصبح اكتئابه مرضياً؟!

يؤكد الأطباء أن مرض الاكتئاب انتشر مؤخراً، وهناك عدة أعراض له يحملونها فى الآتى:

- الشعور بالحزن والقلق لمدة تزيد عن 3 أسابيع.

- آلام متفرقة فى كافة الجسم..

- عدم القدرة على القيام بأعمالك المعتادة ..

- فقدان قدرتك على التواصل مع الآخرين ..

- العزلة التامة والشعور بالكسل تجاه أبسط الأشياء..

- إهمال الشكل الخارجى ومع الوقت يصل الأمر إلي إهمال النظافة الشخصية.

فإذا انتاب الشخص أكثر من 3 أعراض من السابق ذكرهم عليه باللجوء إلى مختص لحاجته إلى العلاج النفسى.

ماذا تعرفين عن دعامات القلب؟

كتبت: أسماء صقر

بعثت قارئة برسالة تقول فيها: والدى يبلغ من العمر 60 عاماً ويعانى من مرض القلب، وقد أخبره المختص بضرورة تركيب دعامة .. فماذا تعنى دعامات القلب، وماذا عن الأعراض التى قد تكون مؤشراً لحاجة المصاب إلى تركيبها؟!

- حول هذه التساؤلات يحدثنا د. هشام رشيد - أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بطب بنها قائلاً:

أمراض القلب لها عدة أعراض مختلفة وذلك بسبب نوعية المرض، ومنها المفاجئ كالألم الحاد فى منتصف الصدر والذى يوصف وكأن هناك ضغطاً شديداً على الصدر ويصاحبه تسارع فى النفس وتعرق، حيث أن هذا الألم يكون بسبب جلطات القلب أو انخفاض بتروية القلب بسبب تضييق فى الشرايين التاجية ويزداد هذا الألم خصوصاً عند بذل المجهود، وأيضاً هناك الأعراض المزمنة كالخفقان أو ضيق التنفس أو انتفاخ الساقين أو الدوخة وهذه تحدث بسبب ضعف عضلة القلب أو خلل فى عمل الصمامات.

ويوضح أن دعامات القلب هى عبارة عن لفائف معدنية صغيرة تلف حول القسطرة البالونية قبل إدخالها فى الشريان وبعد توسيع ضيق الشريان بالبالونة يتم ترك الدعامة مكان التوسيع، بحيث تضغط على جدار الشريان وتبقيه فى مكانه بعد عملية التوسيع مما يحسن من تدفق الدم فى الشريان ومع مرور الوقت تنمو البطانة الداخلية للشريان على سطح الدعامة مما يجعل الدعامة جزءاً دائماً من الشريان .. وجدير بالذكر أن هناك دعامة دوائية وهى دعامة مغلفة بأدوية تقوم بتوصيل الدواء إلى مكان الدعامة مما يقلل من نمو الأنسجة التى تؤدى إلى ضيق الشرايين التاجية مكان الدعامة.

ولا يتم استخدام الدعامات إلا باستشارة الطبيب المختص، حيث هناك مرضى يعانون من حساسية لأى من مكونات الدعامة وإذا كان المريض لايستطيع تناول الأسبرين أو الأدوية المضادة لتجلط الدم مثل مرضى قرحة المعدة وفى حالة إقرار الطبيب أن الانسداد لايمكن توسيعه بالبالونة وسيعيق وضع الدعامة ففى هذه الحالة لايتم استخدام الدعامات للمرضى.

متى يصبح الصداع خطراً'''؟

يعانى الرجال والنساء على حد سواء من الصداع ويرجع ذلك لكثرة الضغوط والتوترات التى ينجم عنها الإصابة بأنواع مختلفة منه إلا أن هناك نوعاً من الصداع ينبئ بالخطر ويجمل الأطباء أعراضه فى الآتى..

- ألم شديد يصيب الرأس يصاحبه ارتفاع فى درجة الحرارة ..

- تنميل بالرقبة ..

- زغللة بالعينين ..

وقد يصل الأمر لحد الإغماء .. فإذا شعر أحد بهذا الصداع عليه استشارة مختص فوراً فيكون ذلك مؤشرا للإصابة بورم بالمخ ..

الغدة الدرقية مشكلة لها حل

بعثت قارئة برسالة تقول فيها: أعانى من نقص فى إفراز الغدة الدرقية .. الأمر الذى يشعرنى بالقلق .. فهل يمكن أن يتحسن هذا الخلل دون تناولى لعقاقير طبية؟!...

ونقول للقارئة : إن نقص إفراز الغدة الدرقية تبدأ أعراضه فى ارتفاع الوزن، إمساك، جفاف بالجلد، تساقط الشعر، وشعور بالقلق، أما العلاج فيعتمد على تناول عقاقير يصفها الطبيب بشرط استمرارية العلاج، حيث يعد نقص إفراز الغدة الدرقية من الأمراض المزمنة التى تحتاج لاستمرارية تناول العقاقير. فضلاً عن ضرورة إجراء تحاليل دم لوظائف الغدد بصفة دورية حتى تتحسن الأعراض.

بالكيوى والموز تستعيدين توازنك

كتبت: مروة لطفى

هل تشعرين بفقدان الطاقة؟!

وهل ينتابك دوار نتيجة عدم التوازن؟!

إذا كان الأمر كذلك فعليك بتناول الكيوى والموز .. فقد كشفت الدراسات الطبية أن الكيوى يحتوى على مجموعة كبيرة من الفيتامينات كالحديد. فيتامين أ و جـ ، فضلا عن غناه بالمعادن، والتى تساعد على تجديد نشاطك .. بينما الموز مصدر جيد للبوتاسيم وفيتامين ب المركب، والذى يعد الغذاء الرئيسى للأعصاب، لذلك يساعد تناول ثمرة من الكيوى مع الموز على استعادة التوازن سريعاً ..

مخاطر الجريب فروت

رغم فوائد الجريب فروت الصحية لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين «ج» فضلاً عن غناه بالمواد التى تساعد على حرق الدهون عقب الطعام، ومن ثم يتناوله الكثيرون من الراغبين فى التخلص من الوزن الزائد إلا أنه يحتوى على مادة تتفاعل مع بعض العقاقير الطبية فتؤدى للإصابة بالتسمم، لذا يحذر تناوله عقب بعض العقاقير المعالجة لارتفاع ضغط الدم، القلب، ارتفاع الكولسترول، والأدوية الخاصة بعلاج بعض أنواع الحساسية.

 

 

المصدر: مجله حواء مروة لطفى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,763,441

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز