.

شنطة المدرسة .. وراء اعوجاج العمود الفقرى

كتبت: أسماء صقر

 بعثت قارئة برسالة تقول: أبلغ 18 سنة وأعانى من اعوجاج بالعمود الفقرى .. الامر الذى يسبب لى الحرج فما السبب في هذا الإعوجاح ؟ وهل من سبيل لإصلاحه ؟!

- يجيب الدكتور /صبرى رجب أستاذ طب وجراحة أمراض العظام والعمود الفقرى بطب القصر العينى قائلا:إذا كان الإعوجاج إلى أحد الجانبين فلابد من معرفة درجة الإعوجاج وإن كان أقل من 20 درجة فيكون خفيفا وما بين 20ـ70 درجة يكون متوسطا وأكثر من 70 درجة يعتبر شديدا لأنه يسبب تقارب فى الأضلاع ونقصا فى حجم الرئتين وبالتالى يؤثر على قدرة الشخص على ممارسة التمارين الرياضية وقد يؤثر على وظيفة الكبد أما إذا كان أكثر من 100 يعتبر شديدا جدا .

ويشير إلى لبس القميص الطبى وجد أنه يوقف من الإنحناء ولكن لا يصحح الوضع إلى الطبيعى وعادة مايستمر لبس القميص الطبى إلى 16 ساعة حتى عمر 18 سنة للفتيات و16 سنة للأولاد حيث يتوقف نمو العظام .

وبالنسبة لقرار إجراء العملية الجراحية يرجع للطبيب المعالج وعلى مدى شدة الإعوجاج ووضع القلب والرئتين وقدرة المريض على تحمل الحركة دون ضيق فى التنفس .

والإنحناء يحدث عند البنات فى الناحية اليمنى أما الأولاد فى الناحية اليسرى وينتج عن ذلك إختلاف مستوى الكتفين والوسط وظهور واضح للضلوع فى ناحية مما يعطى شكل الحدب .

وللوقاية يجب الجلوس والمذاكرة والظهر فى حالة عدم إنحناء مع ضرورة إجراء الفحوصات الطبية بشكل مستمر وأيضا حمل الطفل أو الشاب للشنط المدرسية الثقيلة يؤثر على قوة الظهر وسلامة العمود الفقرى فقد يصيبه بالتشوهات أو الإنحناء لذلك يجب تجنب هذا الخطأ لسلامة العظام والعمود الفقرى .

 

المصدر: مجلة حواء- اسماء صقر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1039 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,778,427

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز