احذرى آلام العنق والظهر

كتبت : أميرة إسماعيل

دعا المؤتمر الثالث عشر للجمعية المصرية لآلام الظهر إلي عدم الاستهانة بآلام العنق والظهر مهما كانت طفيفة، خاصة إذا ارتبطت بألم في الذراعين والرجلين، وضرورة فحصها بالرنين المغناطيسي لتحديد الأسباب الكامنة ورائها بدقة، وذلك لاحتمال ارتباط تلك الآلام بأورام الحبل الشوكي بالفقرات، وهو ما يؤكده د. أسامة الغنام أستاذ جراحة المخ والأعصاب بطب الأزهر مضيفاً أن الفحص بالرنين المغناطيسي كشف عن ارتباط 20% من مثل هذه الحالات بأورام الحبل الشوكي بالفقرات العنقية، رغم تشخيص حالاتهم من قبل كأمراض نفسية، وبرغم ندرة هذه الأورام، إلا أنها قد تقعد المريض عن استخدام يديه، ثم ساقيه، ويستطيع الرنين أن يحدد بدقة موضع وحجم ونوع الورم .

وأوصي المؤتمر الذي رأسه د. محمد رضا عوض أستاذ العظام والتأهيل بممارسة الرياضة وأقلها المشي بصورة منتظمة لمدة نصف ساعة 5 مرات أسبوعياً ، مؤكدا على ضرورة تجنب انحناء الظهر أو الرقبة عند الجلوس إلي المكتب أو استعمال الكمبيوتر .

وعن علاج وتأهيل مرضى آلام الظهر، أكد د. رضا عوض أن الراحة غير مطلوبة لمرضى الآلام المزمنة، إلا بأمر الطبيب، مع ضرورة آداء التمرينات الرياضية لتشغيل عضلات البطن والظهر والأطراف السفلي، وهي العضلات الساندة والداعمة لعمود الفقري، وذلك دون تحريكه، كما أن ضبطه لا ينبغي أن يتم إلا بواسطة إخصائي العمود الفقري حتي يؤدي للشفاء السريع. 

المصدر: مجله حواء- اميرة اسماعيل

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,917,529

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز