هل تواجهك أى من أمراض النساء والتوليد وترغبن فى إيجاد إجابة وافية لكل ما يشغلك من تساؤلات تتعلق بها قبل زيارة الطبيب، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا تساؤلاتك، فسألى و د. صلاح سلام، استشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على فرصة للكشف المجانى والمتابعة من خال الكوبون المرفق بالصفحة بالإضافة إلى تخفيض ٢٠ ٪ على عمليات الحقن المجهرى.

[email protected]

- ما الحمل العنقودى؟

هو حدوث حمل بطريقه خاطئه، بأن يدخل 2 من الحيوانات المنوية إلى بويضة واحدة أو إلى أخرى فارغة فيحدث خلل فى النمو وتنقسم الخلايا بطريقة موحدة فتصبح أقرب إلى عنقود العنب، ورغم أن نتيجة اختبار الحمل موجب إلا أنه لا يوجد جنين.

- وما أعراض الحمل العنقودى؟

هى نفس أعراض الحمل الطبيعى وربما أكثر حيث تزيد الرغبة فى القيء ويكبر حجم الرحم بطريقه أكثر من الطبيعية، بالإضافة إلى زيادة معدلات اختبار الحمل الرقمى وقد يصاحبها إفرازات دموية مخففة، بالإضافه إلى أنه بعمل موجات صوتية "سونار" لا يوجد جنين أو نبض وإنما أكياس صغيرة مليئة بسائل دموى يشبه عنقود العنب.

- وما الإجراءات المتبعة فى حالة اكتشافه؟

يجب تفريغ الحمل فورا فى مكان مجهز، وتحليل عينه منه ومتابعة التحليل الرقمى للحمل لأنه قد يحدث -فى نسبة قليلة منه- اختراق جدار الرحم وتحوله إلى حالة سرطانية يمكن علاجها إذا كانت تحت السيطرة ويتم الاحتفاظ بالرحم وقد يحدث بعدها حمل طبيعى.

- وهل هناك احتياطات يجب أن تتخذها السيدة لتجنب هذا النوع من الحمل؟

الكشف المبكر على الحمل ومتابعة نمو الجنين بالموجات الصوتية والتحليل الرقمى هى الإجراءات الاحترازية التى ينبغى على السيدة اتباعها حتى ظهور النبض واكتمال نمو النطفة، فهذا من شأنه اكتشاف أى خلل مبكر وعلاجه دون مضاعفات.

- وماذا عن الحمل الكاذب وأسباب حدوثه؟

بداية الحمل الكاذب هو الشعور بأعراض الحمل وانقطاع الطمث وأحيانا كبر فى حجم الرحم لكن دون وجود جنين، وغالبا ما يحدث كنتيجة للحالة النفسية بأن تكون السيده تبحث عن الحمل لمدة طويلة وتأخر سنها لكن اختبار الحمل يكون سالبا.

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 496 مشاهدة
نشرت فى 16 أغسطس 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,365,766

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز