هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

<!--ما هو مرض سرطان الثدى؟

هو عبارة عن مرض تنقسم فيه خلايا أنسجة الثدي وتنمو دون الخضوع لأنظمة التحكم الطبيعية فى الجسم.

- ما الأعراض أو العلامات التى تشير إلى الإصابة به؟

هناك عدة علامات يمكن من خلالها اكتشاف إصابتك بالمرض ويتم التعرف عليها من خلال الفحص الذاتى للثدى، وعند ظهور أى منها يجب استشارة طبيب متخصص لتلقى العلاج فى المرحلة الأولى من المرض، وهى وجود كتلة فى منطقة الثدىوالتى تختلف عادة عن النسيج الطبيعي له، أو حدوث انتفاخ داخل العقد الليمفاوية المتواجدة فى منطقة الإبط، أو تغيرات فى حجم أحد الثديين عن الآخر سواء بالزيادة أو النقصان،بالإضافة إلى تغير ملمس جلد الثدى حيث يصبح منقرا أو مجعدا، إلى جانب ظهور بقع حمراء أو طفح جلدي على الحلمة أو فى المنطقة المحيطة بها، إلى جانب خروج مادة سائلة من الحلمة مصحوبة بألم متواصل أسفل الإبط أو حول الثدى أو الترقوة، وأخيرا فقدان الوزن دون وجود أسباب واضحة لذلك وارتفاع حرارة الجسم واليرقان والقشعريرة.

- وما الإجراءات اللازمة للكشف المبكر عن سرطان الثدى؟

- الفحص الذاتى الشهرى:وهو فحص دورى تقوم به السيدة بنفسها ويتم عن طريق اللمس والنظر، وننصح جميع النساء بالبدء بإجرائه شهريا منذ سن العشرين فما فوق.

- الفحص السريرى:وفيه يفحص الطبيب الثديين من خلال النظر إلى أى تغير فى حجم أو شكل الثدى أو الجلد أو الحلمة، ومن ثم يقوم الطبيب وباستخدام باطن أصابعه الوسطى بتحسس الثدى للبحث عن أى كتلة أو شيء غير طبيعى.

- الشعاعي "الماموجرام":ويعد الفحص الأمثل لاكتشاف سرطان الثدي باعتباره من أدق الوسائل للكشف المبكر عن التغيرات التى قد تطرأ على الثديين، وهو عبارة عن تصويرهما بالأشعة السينية؛ ويمكن لهذه الصورة اكتشاف أى نمو أو كتلة فى الثدى صغيرة أو كبيرة.

 

 

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 506 مشاهدة
نشرت فى 31 أكتوبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,465,073

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز