هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- ما مدى تأثير علاج سرطان الثدى على مظهر المرأة، وهل يمكن تلقى العلاج دون الحاجة إلى استئصال الثدى؟

تطورت العمليات الجراحية فى مجال علاج الأورام السرطانية بشكل كبير فى الآونة الأخيرة، حيث يتم في بعض الحالات الإبقاء على الثدى، وفى حالة تم استئصاله يمكن إجراء عملية بناء للثدى بما يحافظ على مظهر وجمال المرأة.

- وما صحة ما أثير حول وجود أدوية يمكنها أن تقي من الإصابة بالمرض؟

الأمر غير صحيح تماما، فقط تستخدم بعض الأدوية في حالة الإصابة بالتهاب في الثدي، أما عن الوقاية الصحيحة فتتمثل في الاهتمام بالفحص الذاتي للثدي باستمرار والذهاب للطبيب عند اكتشاف أي نمو غير طبيعي، فعلاج المرض في مراحله الأولى يعطى نتائج أفضل.

- لم أتزوج بعد ولدي عامل وراثي قد يشجع على إصابتي بمرض سرطان الثدي فهل زواجي وإنجابي يقيني من الإصابة بالمرض؟

أثبتت الأبحاث والدراسات الطبية أن الإنجاب يقلل احتمالية الإصابة بالمرض خاصة إذا كان قبل منتصف الثلاثينات، لذا حاولي إنجاب أطفالك قبل بلوغك 35 عاماً، ولا تنسي الرضاعة لمدة ستة أشهر على الأقل، فبذلك تنخفض لديك عوامل الخطر بنسبة 50 %، لكن إذا كنت غير متزوجة بعد ولا يمكنك إنجاب الأطفال قبل عمر 35 عاماً فلا داعي للهلع، فقط ركزي على النصيحتين السابقتين بعد زواجك وتأكدي أن احتمال تعرّضك لسرطان الثدي سينخفض بنسبة كبيرة.

- هل تمثل بعض الأورام الحميدة التي قد تصيب المرأة خطرا يؤدي لإصابتها فيما بعد بالسرطان؟

بعض الأورام الحميدة يمكن أن تتحول لسرطان بنسبة 2% بالنسبة للثدي، أما عن المبيض فهناك أيضا أكياس متشعبة أو دموية يمكن أن تتحول، لذا ينصح بالكشف المبكر والتعامل السريع معها.

 

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 46 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,281,287

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز