ما أجمل أصوات الضحكات التى تنطلق من القلب راسمة لوحة رائعة من السعادة، مانحة إيانا قدرا كبيرا من التفاؤل والحماس لتحقيق المعجزات، لكن يبقى السؤال ما الذى يجعلنا ننفجر فى نوبة من الضحك الهستيرى لنعبر عن لحظة الفرح والسعادة التى نعيشها؟

تجيبنا عن ذلك سلمى مرسي، طالبة بكلية الفنون التطبيقية وتقول: أحب الأصدقاء المرحين فعندما نجتمع معا نقوم بأعمال أقرب إلى الجنون ونظل نضحك ونحن نسخر مما نفعله، وهذا الجو المبهج له تأثير كبير على تحسين حالتي النفسية والإقدام على الحياة بنفس صافية سعيدة.

وتتفق معها إنجي الجارحي، منسقة موارد بشرية وتؤكد أن الضحكات تنطلق دائما وسط اللمة الحلوة مع الأهل والأصدقاء، وتقول: حتى أستطيع التفاعل مع صديقاتى أو أفراد عائلتى وأشعر بالبهجة لابد أن أنسى همومى وأحزانى لأننى عندما يتملكني الضيق لا تعرف الابتسامة طريقا لوجهي.

ويقول: عبد العزيز حسين، ممثل شاب أن الفنان الكوميدي لا يضحك بسهولة وهذا ينطبق تماما عليه, فأشياء قليلة هى التي تبعث في نفسه المرح ويأتى على رأسها المواقف والنكت التى تخرج بطريقة عفوية ليس بها جرح لأحد وهذه الأشياء أختزنها لأضعها كلمسات خاصة بى عند القيام بأي عمل فني.

فيديوهات مرحة

تقول نسمة موريس، طبيبة: أحب متابعة مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الفيديوهات المرحة فهى أكثر ما يدخل البهجة على يومي ويجعلنى أضحك بسعادة.

وتتفق معها نوران أحمد محمود، موظفة وترى أن الصفحات الخاصة بالأمهات ومواقفهن مع الأبناء على مواقع التواصل الاجتماعي من أكثر الأشياء التي تبعث على الضحك، أما على أرض الواقع فهي لا تستطيع أن تتمالك نفسها أمام حركات الأطفال الصغار والحيوانات الأليفة خاصة الكلاب.

أما مروة مراد، طالبة بكلية الفنون الجميلة فتقول: أحب قراءة الأدب الساخر فمثل هذه الأعمال تجعلني أضحك بشدة.

"أنجذب أحيانا للكتابات الساخرة وفقا للموضوع والكاتب" بهذه العبارة بدأت الكاتبة الشابة نورا زكي حديثها لافتة إلى أن الأجواء التي تملأها الضحكات تدفعها للكتابة حتى لو كان ما تقدمه مؤلما، وتقول: أحاول دائما تحويل ما حولي إلى فكاهة لأمتص المر منه وأجعل المواقف تمر بسلام لأنه دون ذلك سنستبدل الضحكات بالدموع، وأكثر ما يجعلنى أضحك من قلبى التلقائية الزائدة من بعض الناس رغم أنها أصبحت عملة نادرة في الوقت الحالي.

اضحك للدنيا تضحكلك

تعلق د. منى شوقى، استشاري تنمية الطاقة البشرية على أهمية الضحك لتحسين الحالة النفسية قائلة: يعد الضحك مصدارا للطاقة الإيجابية كما أنه يفرغ ما لدينا من طاقات سلبية والاستسلام لنوبة ضحك يرفع هرمون السعادة فى الجسم الذي يقلل الأدرينالين المسئول عن ارتفاع حدة التوتر وتعرض الفرد للأزمات القلبية، لذا فالضحك ليس علاجا على المستوى النفسي فقط بل على المستوى العضوي أيضا.

وترجع د. منى الضحك إلى الاستعداد الداخلي أو التواجد وسط جو عام يثير الضحك، فالتواجد مع أشخاص تنطلق منهم الطاقة الإيجابية وسعادة يصبح وقتها الضحك عدوى تنتقل من فرد لآخر، لافتة إلى أن الأفكار الإيجابية تجلب كل ما هو إيجابي وهذا ما يردده الناس فيما بينهم "اضحك للدنيا تضحكلك".

***

نغمات ممزوجة بالضحكات

هناك العديد من الأغاني التي شكل الضحك فيها محورا رئيسيا وتم استخدامها كجزء من الدراما فى العديد من الأعمال ولعل من أشهرها:

- أضحك كركر: أغنية ليلى مراد في فيلم "قلبي دليلي" وقد تم استخدام الغنوة للتعبير عن محاولة البطلة مصالحة والدها الغاضب من رفضها لفكرة الزواج.

- ضحك ولعب وجد وحب: أغنية عبد الحليم حافظ في فيلم "يوم من عمري" والتي استخدمت للتعبير عن جو المرح الذي يعيشه الأبطال أثناء زيارتهم للملاهي.

- يا أبو ضحكة جنان: غناها فريد الأطرش فى فيلم "حكاية العمر كله"، حيث عبر فيها عن امتنانه من موقف البطلة معه أثناء مرضه وأظهر لها بداية إعجابه بها.

- فاتت جنبنا: رغم أن عبد الحليم حافظ لم يغنيها في أحد أفلامه لكنها كانت قصة متكاملة لحكاية حب بدأت بفتاة تضحك لشاب.

***

يوجا الضحك

هو نوع من اليوجا قائم على فكرة أن جسم الإنسان لا يفرق بين الضحك المصطنع والحقيقى، حيث يتم القيام ببعض التدريبات وتنظيم التنفس لاستثارة الضحكات التى سرعان ما تتحول إلى نوبة من الضحك الحقيقى ويستفيد الجسم من إفراز هرمون الإندروفين الذى يساعده على الشعور بالراحة.

***

اضحك مع نجمك المفضل

نجومنا فى السينما والمسرح على مدار أعوام وأعوام قدموا الضحكة من أول الريحاني وسمعة والكسار وزينات، ثم فؤاد وعادل إمام ودلال، وبعدهم هنيدي وحلمي ورمزي وياسمين ومنى زكي نهاية لنجومنا الشباب الآن، لكن من منهم نجم الأصدقاء المفضل؟

تقول منى وحيد، طالبة بكلية التربية جامعة عين شمس: نجمى المفضل تامر حسني خاصة عندما يقدم دورا كوميدا مثل فلميه تصبح على خير، والبدلة.

أما إيمان مصطفى، مدرسة فتحب إسماعيل ياسين وشكوكو وثلاثي أضواء المسرح والعبقري عبدالسلام النابلسي، وتقول: هؤلاء النجوم يعبرون عن الضحكة الرايقة غير المبتذلة وذلك سر استمرارية فنهم حتى الآن.

أحمد حلمي بأفلامه المميزة التي تحمل رسالة وضحكة تعشقه نورا محمود، مهندسة خاصة فلمي عسل أسود وإكس لارج.

فيما تفضل هدير أحمد، مشاهدة أفلام الفنان هاني رمزي وتقول: أحبه منذ بداياته فدوره في مسرحية وجهة نظر مع الرائع محمد صبحي من الأدوار التي أعشقها له.

"الزعيم يظل الزعيم" هكذا عبرت مروة مدحت عن حبها للفنان عادل أمام، وتقول: أي عمل يقوم به يظل خالدا ومضحكا فتعبيرات وجهه فقط تستطيع أن تضحكني.

أما رويدا نعيم فنجمها المفضل الفنان محمد هنيدي، وتقول: ليس هناك عمل له لا يوجد به متعة وضحكة, أعشق كل أعماله منذ البداية، صعيدي في الجامعة الأمريكية علامة من علامات السينما المصرية. 

فئات عمرية

تعلق الكاتبة الصحفية آمال عثمان، رئيس تحرير أخبار النجوم سابقا ومدير تحرير الأخبار على الآراء السابقة قائلة: النجوم نوعان نجم يناسب كل الأعمار والأوقات لا يختلف عليه أحد كفؤاد المهندس وعادل إمام، وهناك نوع آخر تتقبله فئات عمرية بعينها.

المصدر: كتبت: إيمان العمري - ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 176 مشاهدة
نشرت فى 31 يناير 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,773,825

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز