هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة.. يجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- ما السمنة المفرطة؟

عند قياس دليل كتلة الجسم BMI- نتيجة قسمة الوزن على الطول في نفسه بالمتر- فإذا كانت النتيجة أكثر من ٣٥ تكون الحالة سمنة مفرطة.

 

- ما أسباب الإصابة بها؟

يعد العامل الوراثي والجينات أحدا الأسباب الرئيسية للإصابة بالسمنة المفرطة، كما يضاعفالسلوك الغذائىالخاطئ في مرحلة الطفولة إمكانية تكون المزيد من الخلايا الدهنية، إلى جانب السلوك اليومي الخاطئ مثل عدم الانتظام فى مواعيد تناول الطعام والسهر ليلا والإفراط في تناول السكريات والدهون مع عدم ممارسة الرياضة،وأخيرا اضطراب الهرمونات وعدم انتظام الدورة الشهرية.

 

-وماذا عن طرق علاجها؟

ينص بروتوكول العلاج علىأن يتبع مريض السمنة المفرطة حمية غذائية لمدة ستة أشهر مع ممارسة الرياضة يوميا لشد ترهلات الجلد الناتجة عن فقدان الوزن تحت ملاحظة طبيب متخصص، وبعد عمل التحاليل اللازمة لمعرفة سبب السمنة المفرطة وعلاجها دوائيا يقرر الطبيب المعالج ما إذا كان إجراء عملية جراحية أم سيستمر على اتباع النظام الغذائي المقرر.

 

-وماأنواع العمليات الجراحية التى يمكن إجراؤها للتخلص من الوزن الزائد، وكيف يتم تحديد النوع المناسب للحالة؟

على مدار الستة أشهر يستطيع الطبيب المتابع تحديد اتجاه المريضة في تناول الطعام,فإذا كانت تحب تناول كميات كبيرة من الطعام ينصح بتكميم المعدة أو التدبيس أو حزام المعدة أو حتى تحويلها لدكتور مناظير جهاز هضمي لتركيب بالون معدة،أما إذا كانت من محبي تناول الحلويات والسكريات أو تعاني مرض السكري فينصح بإجراء عملية تحويل مسار المعدة.

 

- هل يترك مريض السمنة المفرطة بعد العملية لينقص وزنه نتيجة تقليل كميات الطعام؟

يعد عدم الاستمرار فى اتباع الحمية الغذائية بعد العمليات الجراحية أكبر الأخطاء التى قد يقع فيها من يعانون السمنة المفرطة، لأنهم ربما يتناول أغذية قليلة الفائدة فيصابون بالضعف والأنيميا وتساقط الشعر وهشاشة العظام، لذا أنصحبالمتابعة مع طبيب مختص.

 

- ما النصيحة التى تقدمها لمريض ينوى إجراء عملية جراحية دون اتباع البروتوكول السليم؟

لا يجب أن تكون العمليات الجراحة أول الحلول التى يلجأ لها مريض السمنة أو طبيبه المعالج نظرا لخطورتها، بل ينبغى اتباع حمية غذائية مع ممارسة الرياضة باستمرار لتجنب العمليات التجميلية لشد ترهلات الجلد الناتجة عن فقدان الوزن الزائد.

 

المصدر: روشتة الرشاقة مع د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 670 مشاهدة
نشرت فى 11 إبريل 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,454,836

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز