كتبت : إيمان عبدالرحمن 

وفرى فى السلع والمنتجات

كيف يمكنك الترشيد فى استخدام المواد الغذائية والمنتجات المختلفة؟

تقول د. سناء النجار، أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان: يقع كثير منا تحت خطأ الاستهلاك الإتلافي بمعنى إساءة استخدام كل ما يقع تحت يده فلا يعود عليه بالنفع، فمثلا نسبة الفاقد من الأرز وتنظيف الخضراوات قبل وبعد الطهي تصل إلى 10% و20% بينما أنها لا يجب أن تتعدى 1% خاصة الخبز، لذا يجب ألا نشتري أكثر من حاجتنا ويتم رمي الأكل.

أما عن الأفكار التى يمكن من خلالها التوفير عند الاستهلاك فتقول: يوفر الشراء بالجملة النقود والمجهود خاصة في المنتجات المستهلكة بكثرة مثل الأرز والمكرونة وهو أفضل بكثير من شراء العبوات صغيرة الحجم،كما أن شراء المنتجات ذات الجودة العالية مرة واحدة والتي يمكن إصلاحها أفضل بكثير من شراء منتجات أرخص فلا يمكن تصليحها ويتم استبدالها وهو ما تعززه مقوله "الغالي أرخص" على سبيل المثال الجلد الطبيعي عوضا عن الصناعي، والمنتجات التي يعاد استخدامها أكثر من مرة مثل الأواني الزجاجية عوضا عن الورقية أو البلاستيكية، وأخيرا إصلاح الأجهزة المعطلة قبل التفكير في شراء غيرها.

***

هنرشد استهلاكنا .. الكهرباء

يحذر م. أحمد عاطف، أخصائي أول ترشيد طاقة بالمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة من أخطاء نقع فيها تزيد من استهلاكنا للكهرباء فيقول: من أكثر الأخطاء التي نقع فيها ظننا منا أنها لا تستهلك كهرباء هو توصيل كابس الأجهزة بالكهرباء دون تشغيلها، ونظن أننا بذلك لا نستهلك كهرباء خاصة شواحن الهواتف رغم أنها تستهلك على المدى البعيد الكثير من الطاقة لذلك يجب نزعها بعد الاستخدام مثل الكاتل والتليفزيون والشواحن، أيضا من الأخطاء تشغيل غسالة الأطباق أو الملابس دون ملئها, والأفضل ألا يتم التشغيل إلا بعد التأكد أنها ممتلئة بالسعة الاستيعابية لها حتى نوفر في الكهرباء والمسحوق, وكذلك يفضل عند شراء هذه الأجهزة التأكد من أنها موفرة للطاقة ولا تستهلك الكثير منها.

***

من داخل البيت .. كارديجان جديد

تقدم د. إيناس عبدالله عصمت, أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج كلية الاقتصاد المنزلي بحلوان فكرة جديدة لإعادة تدوير "بدي" نسائي قديم أو مقاسه أصبح صغيرا وتحويله لكارديجان جديد قائلة: يمكن قص "البادى" من المنتصف من الأمام، ويمكن شراء نصف متر من القماش القطني بلون يتناسب معه أو استخدام أي قطعة قماش متوفرة مناسبة وإعادة خياطته بالطول من الفتحة الأمامية مع تزيين الجوانب بقطع منه ليصبح كارديجان جديد.

المصدر: كتبت : إيمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 200 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,153,414

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم