كتبت : إيمان عبدالرحمن

هل تواجهين صعوبة فى تنظيم ميزانيتك الشهرية؟ وترغبين فى ادخار جزء منها لمواجهة الظروف الطارئة؟ ثم ماذا عن ترشيد الإستهلاك فى مصادر الطاقة؟ فى هذا الباب نقدم لك بعض النصائح التى تمكنك من تحقيق ذلك بأبسط الطرق .

ميزانية العيد .. أزمة تجنبيها

تمثل ميزانة العيد والاستعداد له ثقلا على كواهل الأسر خاصة بعد ما تتحمله من مصروفات وتكاليف خلال رمضان، فكيف يمكن تجنب أزمة ميزانية العيد؟

تقول د. مروة ناجي، المدرس بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي بحلوان: لكى لا تمثل ميزانية العيد أزمة بالنسبة للأسرة، يجب أن توضع ميزانية سنوية للمناسبات الموسمية وإدخار جزء من ميزانية كل شهر طوال العام لمختلف المناسبات كالعيد ودخول المدارس وشهر رمضان وغيرها، وبالتالى لا نشعر بضغط عند شراء ملابس العيد، ويفضل شراؤها فى نهاية الموسم خاصة المعاطف والجواكت الشتوية والأحذية مرتفعة الثمن في موسمها، وهذه سياسة جيدة للشتاء والصيف وستوفر لميزانيتك الكثير من المال.

وتتابع: اشترى طقما واحدا للعيد، فالأطفال تكبر سريعا، واتبعي دائمًا قاعدة شراء ملابس بقياس أكبر بعام ليستفيد منها طفلك في العام القادم، ويمكنك الاستعانة بالقطع المتفرقة فى ملابس أطفالك، فمثلا بنطلون جينز وتي شيرت أو بلوزة أو بلورو وهكذا ليكمل ما ينقصه من ملابس فى دولابه مع ما يشتريه جديد فى العيد، أما بالنسبة لميزانية الخروج والفسح فتخلي عن الذهاب إلى الملاهي واستبدليها بالأماكن المفتوحة التى يخرج فيها الأطفال طاقاتهم كالحدائق العامة أو الأماكن التاريخية، واحرصي على تحضير أكلات منزلية بسيطة تعيد جو الاحتفالات الجميلة مثل الترمس والفشار.

***

هنرشد استهلاكنا .. ترشيد استهلاك المياه

تنصح د. سناء النجار، أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، بعدم الإسراف في استخدام المياه والاهتمام بالصيانة الدورية لصنابير المياه، واستخدام الدش عن حنفيات الحمامات لأنه يستخدم القليل من الماء الساخن وعندئذ تكون الطاقة المستخدمة أقل من صنبور الحمامات، كما يفضل تركيب منظم تدفق للمياه في الخط الواصل إلى رأس الدش فيمكن التحكم في انسياب ما يعادل 4 جوالين من الماء في كل دقيقة، ولري النباتات استخدمي رشاشا يعطي رزازاً إذ يساعد على الاقتصاد في الماء، وغسل الخضراوات في إنائين ماء حيث تكون النتيجة أفضل من غسلها تحت ماء جارى.

***

من داخل البيت .. بواقي الطماطم والصلصة

تقول د. نهال عبد المجيد، أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان: يمكن الاستفادة من باقي الطماطم والصلصة عن طريق جمع البقايا وطبخها على نار هادئة مع ملعقتين من صلصة الطماطم أو بواقي الصلصة حتى الحصول على خليط ثقيل ومتجانس، بعد ذلك تضرب فى الخلاط جيدا ثم تصفى بالمصفاة للتخلص من قطع القشر الصغيرة، بعدها تسكب الصلصة في عبوات نظيفة محكمة الغلق في الثلاجة أو يمكن تخزينها بالفريزر لحين الحاجة.

المصدر: كتبت : إيمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 38 مشاهدة
نشرت فى 14 مايو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,269,158

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم