كتبت : أماني ربيع

فرض فيروس كورونا المستجد على المواطنين بمختلف أعمارهم البقاء بالمنازل خاصة الأطفال وذلك بعد تعليق الدراسة الأمر الذى أصابهم بالملل من الجلوس بالمنازل بعد أن اعتادوا قضاء الصيف فى التنزه وقضاء أمتع الأوقات.

"حواء" تقدم لك بعض الأفكار التى تساعدك فى تعويض أولادك خروجات الصيف..

1 - من النزه المحببة لكل أفراد العائلة الذهاب إلى السينما لذا يمكنك تخصيص يوم في الأسبوع للسينما، اختاري فيلما جديدا يتم تحميله عبر مواقع الإنترنت أو قديما يحبه الجميع، ولضمان شعور أطفالك بمتعة أكبر دعيهم يشاركونك في اختياره، وارتدوا جميعا ملابس الخروج حتى تشعروا بأجواء النزهة، وأعدي لهم الفيشار بالكراميل وبعض الوجبات الخفيفة وأغلقوا الأنوار واستمتعوا برحلة مع فيلم جميل.

2- إذا كان لديك حديقة منزلية يمكنك قضاء أمتع الأوقات بها، كما يمكنك إحضار حديقة إلى منزلك إذا كان لا يضم واحدة فقطاشترى مجموعة من النباتات وتشاركي مع أبنائك في العناية بها، أو بإمكانك غرس بذور الفاكهة فى أوانى فخارية "أصيص" وراقبوها تكبر كل يوم.

3- سيكون من الصعب توفير أجواء المصيف في المنزلخاصة إذا كنت لا تمتلكين حمام سباحة، لذا يمكنك فتح نوافذ البيت لتغمره الشمس بأشعتها وشغلىأغنيات مرحة تذكركوأبناءك بأجواء المصيف، وأعدي وجبة سمك لذيذة مع ارتداء ملابس خفيفة تشبه ملابس المصيف، واستخدموا مسدسات المياه للعب بها، واملأوا البلالين بالمياه ثم قوموا بثقبها، ولا تنسي إعداد المثلجات والآيس كريم لتصبح أجواء المصيف حاضرة داخل منزلك.

4- عوضى خروجة المطعمبإعداد الوجبات السريعة بالمنزل، فقط اختارى كل يومين وجبة يحبها الأبناء وأعديها لهمواجعليعهم يرتدون ملابس الخروج، ثم أعدي طبقهم المفضل مثل البيتزا أو سندوتشات البرجر مع الصوصالمختلفأو الدجاج الكرسبي مع أرز الريزو وبذلك توفري لهم أجواء المطعم.

5- اصنعي أرجوحة داخل المنزل عبر الحبال وأي كرسي قديم لديك وعلقيها في السقف، ضعيها في مكان تصله الشمس أمام البلكون مثلا فهذا سيوفر لهم أجواء المرح.

6- الورش الصيفية من الأنشطة المحببة للأطفال، يمكنك إحضارها إلى المنزل عبر الورق المقوى الملون والألوان والمقصات، واجعليهم يتشاركون في صناعة أشكال مرحة للحيوانات وأفكار لتزيين غرفتهمفهذا سيشعرهم بالمتعة.

7- بإمكانك تحويلمائدة الطعام "السفرة" إلى ترابيزة بلياردو أو بينج بونج ليلعبوا ألعباهم المفضلة ويقضون أوقاتا مرحة، كما يمكنك تشغيل ألعاب "البلاي ستيشن" مع إعداد مشروبات و"سناكس" خفيفة تشعرهم أنهم خارج المنزل.

8- ببعض اللمسات يمكنك تحويل البلكونة إلى كافيه أو مطعم، يمكنك طلاؤها بلون مبهج وفرش سجاد يشبه الحشيش الأخضر مع توزيع أصيص الزهور فيها وبعض البراويز وتحويلها إلى مكان جميل وجديد يتناولونفيه الإفطار والعشاء.

نصائح نفسية

تعلق أمنية عزمي، خبيرة الصحة النفسية على ضرورة ابتكار أفكار تجنب الأطفال الملل فى ظل ما يفرضه كورونا من مكوث بالمنازل قائلة: نفسية الأطفال من الأمور التي يجب على الأهل الاهتمام بها خلال هذه الفترة فالأطفال بطبيعتهم أذكياءومؤكد سيشعرون بالتغيير الذي صنعه الفيروس في حياتهم، لذا على الوالدين ألا يجعلوا خوفهم من الفيروس يؤثر على معاملتهم لأطفالهمالذين يتطلعون إلى تفرغ طاقاتهم فى اللعب وممارسة الهوايات المفضلة.

وتنصح أمنية الأمة بتوجيه طاقة أطفالها إلى ألعاب مفيدة وممتعة وأنشطة تشبه ما كانوا يقومونبها في النادي، وتجنيبهم الشعور بالوحدة نتيجة انفصالهم عن أصدقائهم وذلك من خلال توفير فرصة مقابلتهم عبر مكالمات الفيديو.

دور الأهل

تقول صوفي عادل، خبيرة التنمية البشرية: إن تنظيم أوقات الطفل خلال الحجر المنزلي أمر مهم وعلى الوالدين الاهتمام بلياقتهم العقلية والبدنية خلال تلك الفترة من خلال ممارسة الرياضة الخفيفة وإعداد أطعمة لذيذة لكن صحية في نفس الوقت لتقوية المناعة، والابتعاد عن تعريضهم لمشاهدة النشرات الإخبارية، وعلى الأهل مراعاة مشاركة الأطفال في اللعب.

أما سارة منازع، أخصائية سلوك الطفل فتنصحالأهل أن ينتبهوا إلى نفسية أطفالهم فهي مهمة بقدر التعليم والصحة الجسدية، ومشاركتهم التعبير عن مشاعرهم بطرق مختلفة عبر الرسم أو مساعدتهم في كتابة قصة،وتقول: بإمكان الأم اختيارالفكرة ومساعدة الأطفال فى ابتكار شخصياتها سواء بشر أو حيوانات ومشاركتهم فى تأليفها وكتابها مع الاحتفاظ بهافى المكتبة لتصبح مصدر فخر وسعادة لهم فى الكبر.

 

المصدر: كتبت : أماني ربيع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 25 يونيو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,483,654

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم