كتبت: نيرمين طارق

الصيف نهاية الفيروس، الثوم والبصل يقيان من الإصابة.. شائعات عديدة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعى حول كورونا منذ ظهوره فى الصين إلى الآن، ورغم أن بعضها إرهاصات مغلفة بالأمل فى انفراج الأزمة إلا أن بعضها نفاها الأطباء بينما كذب الواقع معظمها.

فى السطور التالية نستعرض أبرز الشائعات التى ترددت حول فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه وموعد انتهائه..

الصيف النهاية

انتشرت شائعات عن نهاية فيروس كورونا المستجد مع بداية فصل الصيف لما يتميز به من ارتفاع درجات الحرارة، إلا أن الفيروس انتشر بقوة فى العديد من بلدان العالم رغم ارتفاع درجة الحرارة فى تلك الدول خاصة السعودية والكويت.

لا يصيب الأطفال

هذا ما نفته منظمة الصحة العالمية بعد تداول الكثيرون معلومات حول أن الأطفال فى مأمن من الإصابة بالفيروس، ليثبت الواقع خطأ تلك الشائعة بإصابة العديد من الأطفال حول العالم بالفيروس، لكن يظل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

ينتقل عبر البعوض

حتى الآن لم تكن هناك معلومات أو أدلة تشير إلى أن الفيروس التاجي الجديد يمكن أن ينتقل عن طريق البعوض، فهو فيروس تنفسي ينتشر بشكل أساسي من خلال الرذاذ عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس أو من خلال قطرات اللعاب أو الإفرازات من الأنف.

الثوم والبصل

على الرغم من أن الثوم طعام صحي قد يحتوي على بعض الخصائص المضادة للميكروبات إلا أنه لا يوجد دليل أن أكل الثوم قد حمى الناس من فيروس كورونا الجديد.

 

نثر الكحول على الجسم

رش الكحول على أجزاء الجسم لن يقتل الفيروسات التى دخلته بالفعل، وقد يسبب ضررا للعين والفم، لكن الكحول والكلور يساعد على تعقيم وتطهير الأسطح.

الماء الساخن يقى من الفيروس

لن يمنعك الاستحمام بالماء الساخن من التقاط عدوى كورونا، حيث تبقى درجة حرارة الجسم الطبيعية من 36.5 : 37 درجة مئوية بغض النظر عن درجة حرارة ماء الاستحمام، في الواقع يمكن أن يضر الاستحمام بماء ساخن جدا فقد يتسبب في حرق الجلد، وأفضل طريقة للوقاية من الفيروس هو غسل الأيدى بشكل مستمر.

الإصابة مدى الحياة

يمكن لمعظم الأشخاص الذين يصابون بكورونا التعافى من الفيروس والتخلص منه من أجسامهم، فإذا أصبت بالمرض فتأكد من علاج الأعراض، وإذا كنت تعاني السعال والحمى وصعوبة التنفس فاطلب الرعاية الطبية مبكرًا عبر الاتصال ب 105.

ينتقل عبر الهواء

الفيروس ينتقل عبر رذاذ المصاب من خلال العطس أو السعال.

الغرغرة بالخل

لا يوجد أي دليل على أن الغرغرة بالخل تساعد على الوقاية من فيروس كورونا، وإنما تساعد على الشفاء من نزلات البرد.

المدخنون فى مأمن

التدخين يزيد من فرصة الإصابة بكورونا ونقل العدوى للآخرين.

بخاخ الأنف للوقاية

زعم بعض الناس أن رش الأنف بالماء المالح من الداخل وكثرة الاستنشاق يمنع الإصابة بالفيروس.

ليلة القدر

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى دراسة زعم البعض أنها تعود لجامعة فى سنغافورة تؤكد أن فيروس كورونا سينتهى من البلدان العربية يوم 20 مايو وهو ما ربطه مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى بنهاية الفيروس فى ليلة القدر.

لقاح الالتهاب الرئوى

ترددت شائعات تدعى أن لقاح الالتهاب الرئوى يقى من الإصابة بفيروس كورونا المستجد وهو ما نفاه أطباء الأمراض الصدرية على مستوى العالم، فحتى هذه اللحظة لم يثبت فعالية أى لقاح للوقاية من فيروس كورونا.

المضادات الحيوية

انتشرت شائعات تردد أن المضادات الحيوية تساعد على الوقاية من فيروس كورونا المستجد، فالمضاد الحيوى لا يستخدم للوقاية أو لعلاج المصاب بكورونا ولا يفيد إلا فى حالة وجود بكتيريا.

شرب الماء

أبرزت إحدى الشائعات أن شرب الماء كل 15 دقيقة يقى من الإصابة بفيروس كورونا المستجد وهو ما نفاه الأطباء، فشرب الماء مفيد للحفاظ على مستوى الرطوبة بالجسم أى للحفاظ على الصحة العامة للإنسان ولكنه لا يمنع من الإصابة بالفيروس أو من الشفاء منه فى حالة حدوث الإصابة.

\

المصدر: كتبت: نيرمين طارق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 134 مشاهدة
نشرت فى 3 يوليو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,973,079

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم