د. صلاح سلام

- مع بلوغى الشهر الثامن من حملى أخبرتنى إحدى صديقاتى بضرورة حقنى بمحلول يساعد على عمل رئتى الجنين، فهل توصف لكل حامل؟

هى عبارة عن مادة الديكساميثازون، وهى أحد أنواع الكورتيزون حيث تساعد على تمدد الرئتين بعد الولادة مباشرة وتنفس الجنين بطريقة طبيعية بعد ولادته مباشرة.

توصف هذه الحقن لمن سبق لها ولادة طفل مبتسر "أى ولادة قبل الموعد" أو التى تلد ولادة قيصرية متكررة، أو السيدة التى حدث لها انفجار مبكر لجيب المياه الأمامى قبل موعد الولادة المخطط له.

- وما الموعد المناسب لحقن الحامل بهذا العقار، وما الجرعة المناسبة؟

يتم حقن المرأة الحامل بـ 24 مجم تقسم على 3 أو 4 جرعات على مدار 24 ساعة عند الأسبوع 32 إذا سبق لها الولادة المبكرة، وتعاد نفس الجرعة مرة أخرى فى الأسبوع الـ 36 من الحمل.

ويفضل أن يتم إعطاء هذه الجرعة للسيدات اللائي يلدن ولادة قيصرية طالما أن الولادة قبل الأسبوع الـ 39، أما السيدات اللائى يلدن في موعدهن الطبيعى حتى لو سبق لهن ولادة قيصرية فلا حاجة لحقنهن بهذا العلاج لأن الجنين يتنفس بطريقة طبيعية ويحدث التمدد الطبيعى للرئتين بمجرد ولادته.

- هل معنى ذلك أن السيدة التى تعطى هذا العلاج وتلد ولادة مبكرة يكون طفلها في غنى عن دخول الحضانة؟

إعطاء هذا العقار بطريقة سليمة وفي المواعيد التى يقررها الطبيب المعالج يقلل من فرص دخول الأطفال الحضانة أو على الأقل تقلل من الوقت الذى يمكثه الطفل فيها بعد ولادته.

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 6 أغسطس 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,005,987

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم