د. بهاء ناجى

 - تخسر بعض السيدات عدة كيلو جرامات جراء اتباع حمية غذائية لكن بعد مرور عدة أسابيع تعانى ثبات الوزن وعدم خسارة الزائد منه فما سبب ذلك؟

هناك أسباب عديدة لثبات الوزن رغم اتباع حمية غذائية منها أن الحميات الغذائية القاسية قليلة السعرات الحرارية تؤدى إلى انخفاض معدل للدرجة » الميتابوليزم « حرق السكريات والدهون التى يتساوى فيها عدد السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم مع التى يفقدها فيتوقف نزول الوزن.

 - هل هناك عوامل أخرى تؤدى إلى ثبات الوزن؟

يتسبب تقليل عدد ساعات النوم والتوتر العصبى واضطراب الهرمونات نتيجة اتباع حمية غذائية كيميائية مثل تناول البروتين فى ثبات الوزن، كما أن حدوث تكيس بالمبيضين يؤدى إلى مقاومة الأنسولين وتوقف الجسم عن خسارة الوزن الزائد إلى جانب تناول الأملاح بنسبة عالية حيث تؤدي إلى احتباس الماء بالجسم ما يتسبب فى ثبات الوزن حتى فى حالة فقدان الدهون ويتم معرفة ذلك بأجهزة قياس الدهون والماء بالجسم أو عن طريق القياس بالمازورة.

 - كيف يمكن علاج ثبات الوزن؟

يجب تغيير الحمية الغذائية إلى نظام الهرم الغذائي مع ارتفاع وانخفاض السعرات وهو ما يسمى بالموجة لتحريك معدل حرق السكريات والدهون، إلى جانب ممارسة الرياضة أكثر من نصف ساعة يوميا متصلة وشرب ٢ لتر ماء بارد، بالإضافة إلى النوم حوالي ٨ ساعات يوميا مع معالجة المشكلات النفسية التي تعوق نزول الوزن.

 - هل هناك أطعمة معينة ومشروبات تسهم فى علاج هذه المشكلة؟

تساعد النشويات والبطاطس فى فقدان الوزن الزائد، ومن الفواكه أنصح بتناول الأناناس الطازج والكيوي والجريب فروت، كما أن شرب الشاى بكثرة وخصوصا الأخضر يعمل على تحريك معدل حرق السكريات والدهون.

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 54 مشاهدة
نشرت فى 8 أكتوبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,150,007

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم