د. بهاء ناجى

أعاني منذ بلوغي الأربعين من عمرى صعوبة في خسارة وزني فهل يتأثر إنقاص الوزن بسن المرأة؟

 

لاشك أن عامل السن له علاقةبالقدرة السريعة على إنقاص الوزن، فمع كل عشر سنوات تتقدم فيها المرأة في العمر، يشكل هذا صعوبة إضافية فيما يتعلقبالقدرة على حرق السكريات والدهون (الميتابوليزم)، حيث ينخفض معدل الحرق بنسبة متزايدة، لذا يصبح التخلص من الوزن الزائد أكثر صعوبة ويحتاج لنظام غذائي خاص بإشراف طبيب متخصص.

 

ما السبب في انخفاض القدرة على حرق السكريات والدهون مع التقدم في العمروبالتالي صعوبة إنقاص الوزن؟

 

تلعب التغيرات الهرمونية التي تحدث مع كل مرحلة عمرية تصل إليها المرأة دورا في هذا، بالإضافة إلى أن مرور المرأة بمراحل الحمل والولادة لأكثر من مرة يكون له أيضا دور، هذا بجانب أن تناول أدوية تنظيم النسل لفترة ما يكون له تأثير سلبي أيضا في نفس الإطار، فإذا أضفنا إلى هذا انخفاض معدلات الحركة وممارسة الرياضة مع التقدم في العمر سنجد أن هناك صعوبة حقيقية في القدرة على فقدان الوزن كلما تقدمت المرأة في العمر.

 

ما العلاقة بين التغير في السلوك اليومي مع تقدم العمر والقدرة على إنقاص الوزن؟

في سن المراهقة وبداية الشباب تكون الحركة مفرطة إلا في بعض الحالات المحدودة، كما أن المرأة في هذه المرحلة لا تعتمد مثلا على معاونات بالمنزل وتقوم بكل أعماله بنفسها، على عكس ما يحدث مع تقدمها في العمر، وفي مرحلة الشباب نلاحظ أيضا أننا نبذل مجهودا مضاعفا في العمل لرغبتنا في إثبات ذاتنا ولكن مع التقدم في العمر نصل لبعض المناصب الإدراية العليا يقل ما نبذله من مجهود، بالإضافة إلى أن  عاداتنا وتقاليدنا لا تجعلنا مثلا حريصين على ممارسة الرياضة مع التقدم في العمر، في حين نمارسها في مرحلة الشباب، وكل هذا يجعلنا أقل قدرة على حرق الدهون والسكريات نتيجة لتغير سلوكنا اليومي.

 

ما الطريقة المثلى لإنقاص الوزن دون التأثر بعامل التقدم في العمر؟

 ممارسة الرياضةبشكل منتظم خاصة المشي يزيد معدلات حرق السكريات والدهونويعمل على تنظيم الدورة الدموية، مع الحد من تناول المواد الدهنية والحرص على اعتدال الحالة النفسية وعدم التعرض لنوبات الحزن والاكتئاب والتي قد تدفع إلى تناول الطعام بكميات أكبر من المعتاد وبالتالي الإصابة بالسمنة.

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 379 مشاهدة
نشرت فى 6 نوفمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,366,250

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز