د. هانى الناظر

- أعاني التهابا خلف أذناى، ورغم استخدامي العديد من الكريمات إلا أنه لا يختفي؟

بداية هذه المنطقة من أكثر الأماكن حساسية بالجسم لذا تحتاج عناية يومية، لكن لا داعى للقلق فعلاجها بسيط لكن لابد من الرجوع إلى طبيب مختص.

- هل يتسبب التدخين فى تساقط الشعر وضعفه؟

هناك علاقة قوية بين التدخين وتساقط الشعر، حيث يتسبب فى ضيق الأوعية الدموية ما يقلل كمية الدم اللازمة لإمداد بصيلات الشعر بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، الأمر الذى يتسبب فى إضعاف الشعر وتساقطه، كما يتسبب التدخين فى إصابة البشرة بالعديد من الأمراض منها جفاف الجلد وتشققه خاصة في الأطراف وتعرضه للالتهابات، إلى جانب ضعف الأظافر وتقصفها وتغير لونها، كما أثبتت الدراسات الحديثة أن هناك خطورة على مرضى الصدفية من التدخين فقد يسبب لهم مشاكل في القلب، بالإضافة إلى تعريضهم للإصابة بالذبحة الصدرية ومرض السكر، كما توصلت بعض الدراسات إلى أن التدخين أحد الأسباب الرئيسية للعقم وعدم القدرة على الإنجاب.

 - تعانى ابنتى ظهور بقع بيضاء أعلى الخدين تتزايد مع تعرضها للشمس حتى ولو لفترة قصيرة، وبعد استشارتى لأكثر من طبيب أخبرنى بعضهم أنه نقص فى الصبغة، فما الإجراء الواجب اتباعه لعلاجها؟

أنصحك باستشارة طبيب جلدية متخصص لعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة لتشخيص المرض، فالتشخيص نصف العلاج.

 - أصيب ابني أثناء اللعب مع أصدقائه في المدرسة واضطر لإجراء جراحة في الوجه فهل يمكن إخفاء أثر الجراحة؟

هناك كريم يومي يستخدم كدهان بإشراف الطبيب ويمكن دهانه يوميا لعلاج هذه الحالة حيث تختفي الآثار مع الوقت، كما يمكن إكمال إخفاء آثارها بشكل نهائي من خلال عملية جراحية بسيطة.

- هل تفيد عمليات زراعة الشعر وبالتحديد في منتصف الرأس في إنباته مرة أخرى؟

لا يوجد علاج فعلي للصلع الوراثي، فسقوط الشعر تماما أمر يصعب تداركه.

المصدر: د. هانى الناظر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 71 مشاهدة
نشرت فى 26 نوفمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,793,167

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز