بقلم : د. أحمد صبرى

- أتبع نظاما غذائيا ونصحنى طبيبي بتناول وجبات متعددة صغيرة بين الوجبات الثلاث الرئيسية فما الفائدة منها؟

ينصح بتناول أطعمة خفيفة بين الوجبات الرئيسية للتحكم في مستويات السكر بالدم وإنتاج الأنسولين والهرمونات بشكل وإمداد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى الحد من الشعور بالجوع وتقليل نسبة تخزين الدهون بالجسم ما يساهم بشكل كبير في الحفاظ على الكتلة العضلية، فضلا عن تسريع عملية التمثيل الغذائي وهي تأكيدا لفكرة الطاقة لهضم الطعام.

ما الوجبات الصحية والخفيفة التي يمكن تناولها أثناء تواجدى بالعمل؟

أنصحك بشراء كيس مكسرات اللوز والجوز أو زبدة الجوز والحمص والفول السوداني والزبادي أو علبة التونة والفاكهة فكلها اختيارات صحية ومفيدة بين الوجبات ويسهل شراؤها واصطحابها في أي مكان.

- ما النسبة الطبيعية التى يحتاجها الجسم من البروتينات وما الحد الأقصى لها؟

لا شك أن الإفراط فى تناول البروتينات أحد وأهم أسباب زيادة الوزن، ويمكن معرفة النسبة الطبيعية والمسموح بتناولها على مدار اليوم من خلال معرفة وزن الجسم حيث يسمح بتناول 2 جرام للرطل "0.453 كجم"، ويختلف ذلك مع الشخص الرياضي حيث  يحتاج 1.5 جرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم يوميا، لكن القاعدة أنك تستهلك ما لا يقل عن 1 جرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم يوميا لمساعدتك في أداء التمارين الرياضية.

- هل يساعد الجوع على إنقاص الوزن؟

بالطبع لا فهناك اعتقاد خاطئ لدى البعض أن الحرمان من الطعام لفترات طويلة يساعد على إنقاص الوزن وذلك غير صحيح على الإطلاق, فمنظومة الجسم تعمل أوتوماتيكياً على حماية نفسها فى حالة الحرمان من الطعام ويتوقف عن عملية حرق الدهون وبالتالى ثبات الوزن, كما أن حرمان الجسم من العناصر الغذائية التى يحتاج إليها قد يؤدى فى نهاية الأمر إلى مخاطر صحية كثيرة.

- هل يمكن إنقاص الوزن بدون ممارسة الرياضة؟

فى بعض الحالات يمكن ذلك, فالرياضة ليست العامل الوحيد الذى يساعد على إنقاص الوزن فهناك عدة عوامل أخرى إلا أن الرياضة لها دور مهم جداً لا يمكن الاستغناء عنه، فهى تساعد على تحفيز عملية حرق دهون الجسم والسعرات الحرارية المتناولة, كما أنها تساعد على تقوية العضلات وهى خير إثبات على أن نظام الريجيم المتبع هو نظام صحى، وفى حالة إتباع الإنسان نظام ريجيم صحى يصبح قادراً على ممارسة التمارين الرياضية وبناء العضلات التى تُعد بمثابة ماكينة لحرق الدهون، أما فى حالة إتباع نظام ريجيم غير صحى فإن ذلك يصيب الإنسان بالوهن والضعف العام وعدم القدرة على ممارسة أية تمارين رياضية وبالتالى يجب على الفور تغير ذلك النوع من الريجيم.

المصدر: بقلم : د. أحمد صبرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 149 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,568,722

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز