كتبت: نهى عبدالعزيز

لرمضان طابع خاص فى مختلف دول العالم، فلكل دولة عاداتها وتقاليدها خلال هذا الشهر الكريم خاصة على المائدة التى تضم أصنافا متنوعة من الأطعمة والمشروبات التى يتميز بها الشهر الفضيل والتي تختلف من مكان لآخر.

عبر هذا الباب نستعرض معكم أشهر الأكلات والمشروبات الرمضانية فى مختلف الدول الإسلامية والعربية وأبرز عاداتها وتقاليدها الرمضانية..

- المملكة العربية السعودية: تمتلك المائدة السعودية خصوصية نظراً لتمتعها بقواسم مشتركة من ثقافات مختلفة، فضلاً عن انفتاحها على قائمة طعام دول البحر الأحمر؛ حيث يغلب على الأكلات في مدينة جدة الطابع المصري، واعتاد أهل المملكة عند الإفطار على تناول التمر والرطب والماء، ويسمى "فكوك الريق"، وبعد وقت قصير من انتهاء أذان المغرب يرفع المؤذن صوته بالإقامة، فيترك الجميع طعامهم ويبادرون إلى الصلاة، وبعد الانتهاء من صلاة المغرب ينطلق الجميع لتناول وجبة الإفطار الأساسية، والتي يتصدرها طبق الفول بالسمن البلدي أو زيت الزيتون؛ حيث لا ينازعه في هذه الصدارة طعام غيره، ولا يقدم عليه شيء، فطبق الفول في المملكة ذي شأن.

ومن الأكلات الشائعة التي تضمها مائدة الإفطار إلى جانب طبق الفول، "السمبوسك"، وهي عبارة عن عجين محشو باللحم المفروم، و"الشوربة"، وخبز "التميس"، ويتناول السعوديون مشروبات مختلفة مثل اللبن الرائب، والفيمتو، أما أشهر أنواع الحلويات التي تلقى رواجًا وطلبًا في رمضان فهي الكنافة بالقشدة والقطايف بالقشدة والبسبوسة وبلح الشام.

- الإمارات: يعد رمضان فرصة مثالية لربات البيوت في الإمارات لإعادة إحياء الأصناف التقليدية التي قد يجهلها أبناء الجيل الجديد مثل الثريد والهريس، كما تحرص الأسر على إعداد "البزار" - أشهر أنواع البهارات المحلية التي تميز المطبخ الإماراتي - وتعطي أصنافه نكهة مميزة، ويدخل في إعداد أغلب الأطباق الإماراتية.

وتعد "المضروبة" أكلة شعبية قوامها الطحين والسمك المملح، ودائماً ما تتواجد على السفرة الرمضانية بالإمارات، كما الحال مع "الخبيصة"، وهي ضرب من الحلاوة الشعبية من الطحين والسكر أو العسل وماء الورد، كما يعد "الفرني" أحد أبرز الحلويات التقليدية في الإمارات، التي يتم إعدادها لسفرة رمضان.

- الكويت: تعد "الهريس" واحدة من الأكلات الكويتية المعروفة خلال شهر رمضان، وتصنع من القمح المهروس مع اللحم، ويضاف إليها عند التقديم السكر الناعم والسمن البلدي والقرفة المطحونة، كما لا تخلو موائد الإفطار في البيوت الكويتية من أكلة "التشريب"، وهي عبارة عن خبز الخمير أو الرقاق، مقطعاً قطعاً صغيرة، ويسكب عليه مرق اللحم، الذي يحتوي بالغالب على صنفين هما القرع والبطاطس، وحبات من الليمون الجاف الذي يعرف بـ "لومي".

كما يعد "الجريش" من الأكلات الشعبية المفضلة في شهر رمضان؛ حيث يطبخ من القمح، أما "اللقيمات"، فهي من حلويات شهر رمضان وتعرف بـ "لقمة القاضي"، وتعمل من الحليب والحبهان والسمن والزعفران والعجين المختمر، وتقطع لقيمات، وتلقى في الدهن المغلي حتى الاحمرار، ثم توضع في سائل السكر أو الدبس.

ومن حلويات شهر رمضان في الكويت، أكلة "الساغو" وهي تشبه المهلبية، وتسمى "الماغوطة"، ويدخل في تركيبها مسحوق جمار جوز الهند، عوضاً عن النشا، وتعد مشروبات الليمون بالزعفران والنعناع بالإضافة إلى الشاي والقهوة العربية وشاي اللومي الأسود والكابتشينو مشروبات المساء والتى تقدم مع بعض المكسرات الخفيفة قبل السحور.

- البحرين: تتميز الموائد البحرينية خلال شهر رمضان بتنوعها، إلا أنه على رغم هذا التنوع فإن العائلات البحرينية تتمسك بالأكلات الشعبية التي تزين هذه الموائد بشكل يومي، ولا تخلو مائدة في البحرين من الأكلات الشعبية على الإفطار لا سيما وأنها تتميز بمذاق طعمها، ومن هذه الأكلات الثريد والهريس والعصيدة والخبيصة والزلابية والمنفور، وغيرها من الأكلات الشعبية التي تحرص ربات البيوت على أن تكون متوافرة بشكل يومي على المائدة، وغالباً ما يتم تقديم مثل هذه الأطعمة خلال شهر رمضان؛ لما تحمله هذه الأكلات من طابع شعبي تميز به الشهر.

- سلطنة عمان: يعد الهريس والثريد والعرسية والخنسروس وبعض الفطائر مثل السمبوسة بالخضار أو اللحم والمصانف أشهر الأكلات العمانية، وعادة ما تحفل السفرة العمانية بأطباق شامية ومصرية أخرى، ومن أشهر الحلويات في عمان "السُلطانية" والتي تتميز بارتفاع أسعارها .

 

المصدر: كتبت: نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 530 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,458,691

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز