كتبت : هدى إسماعيل

أيام قليلة وتنتهي فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ52 والذي انطلق في الثلاثين من يونيو الماضي ويغلق أبوابه 15 يوليو 2021 بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، وهو من أكثر الفاعليات الثقافية التي تحرص كل فئات المجتمع خاصة الشباب على حضورها كل عام فماذا قال عنه الأصدقاء؟

فى البداية يقول مروان مصطفى، طالب بالصف السادس الابتدائي: هذه أول مرة أزور فيها معرض الكتاب وقد حصلت على عدة كتب لقصص الأنبياء والكتب الخاصة بالرسم.

أما ولاء مصطفى، طالبة بجامعة عين شمس فتقول: معرض الكتاب هو الحدث الذي أنتظره كل عام حتى أحصل على كل ما لذ وطاب من الكتب الأدبية والروايات البوليسية والرعب فأنا عاشقة للقراءة منذ الصغر، عادة نشأت عليها منذ سنوات فقد كان أبي رحمة الله عليه يصطحبني كل عام لزيارة المعرض.

وقد كان لافتا للنظر حرص الأهل على اصطحاب أولادهم لمشاهدة هذا العرس الثقافي وتحدثنا عن ذلك هبه عصام قائلة: زيارة معرض الكتاب عادة لا تنقطع كل سنة ولكن هذا العام الأمر مختلف فقد حرصت على اصطحاب أبنائى لكي يعتادوا على الكتب والاطلاع وبالفعل تركت لهم الفرصة لاختيار ما يفضلونه.

 أما على أحمد فقد جاء من محافظة الإسكندرية من أجل المعرض فيقول: لم انقطع على مدار 10 سنوات على حضور معرض الكتاب رغم المسافة وهذا العام يشاركني أبنائي في هذه العادة حتى يواظبوا عليها.

 

سوق عكاز

هذا عن الرواد فماذا عن الكتاب؟

يقول كارم عبد الغفار، روائي وعضو اتحاد الكتاب: معرض الكتاب منذ إنشائه نعتبره سوقًا كسوق عكاظ، محفل غني مُفرح يضم آلاف الصور والأصوات ويضم كذلك ملايين الأعين والآذان التي ترى وتسمع وتميز وتطرب بافتنان، حتى الذين لا يشترون الكتب فهم يأتون مستمتعين برائحة الطباعة الفواحة وبألوان الأغلفة الناطقة وبصراع العناوين وأسماء دور النشر وبذلك الزحام المبهج المحبب إلى القلب أمام تكدسات الأرفف وخروشة أكياس الكتب، إن كل هذه الصور تجعل من معرض الكتاب مهرجانًا وموسمًا للفرحة الحقيقية وللانتشاء الكامل بالنسبة للكتاب ومن قبلهم القراء.

 

شخصية مصر

يعلق على المعرض د. هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب قائلا: أن إجمالي مبيعات إصدارات هيئة الكتاب خلال اليوم الأول من الدورة 52 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب إلى 8556 نسخة، وقد فاق حجم المبيعات التوقعات رغم تحديد أعداد الزائرين ب 100 ألف زائر يومياً تطبيقاً للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وتابع: إن مراعاة الكثافة العددية وتنظيم دخول الجمهور إلى القاعات جاء منعا التكدس، مؤكداً تخصيص أماكن مناسبة للانتظار فى أماكن مفتوحة، لافتا إلى أن الجولة الافتراضية فى المعرض هى أول تجربة افتراضية في العالم بالنسبة لمعرض كتاب.

***

نجوم دار الهلال تتألق

"سأتركك عذراء" هكذا جاء عنوان أول ديوان شعري للكاتبة هبه عادل، مدير تحرير مجلة الكواكب والذي تشارك به هذا العام في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وتقول: يضم الديوان 11 قصيدة باللغة العربية الفصحى وهي أول إنتاجي الأدبي وليس الأخير، فمنذ نعومة أظافري وأنا أهوى الكتابة وتسجيل أحداثى بشكل يومي

وعن القصائد تقول: تدور موضوعاتها بشكل رئيسى حول مشاعر "القهر، والحرمان، والألم"، وكيف أنها أعداء الحياة والروح أيضًا، وأساس الصراع النفسى الذى يؤرق البشرية منذ عرفت طريقها إلى الوجود، وذلك من خلال صور شعرية وقصصية تمزج بين الخيال والواقع، وتذهب إلى عوالم أسطورية ساحرة إلى حد بعيد".

كما يشارك في المعرض الصحفي وشاعر العامية محمد بغدادي، نائب مدير تحرير مجلة الكواكب بكتابه الساخر الجديد: "اكس نُص شارعهم" والذي يقول عن كتابه: كتابي الجديد بعنوان " اكس نُص شارعهم" ديوان شعر ساخر يتضمن مجموعة كبيرة من القصائد بالعامية المصرية على لسان الرجل،  وتتحدث القصايد عن نماذج مختلفة من الشباب ومشاكل زوجية وعاطفية عديدة.

***

أبرز مشاهد المعرض

شهد المعرض لأول مرة هذا العام المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضي موازٍ بتقنية 3D، كما تم إطلاق جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور.

تم تدشين المنصة الرقمية الخاصة التي تشمل كافة التفاصيل والخدمات التي تهم زوار المعرض، مثل إمكانية الحصول على الإصدارات من خلال البحث عن الكتب ودور النشر المشاركة، إلى جانب أجندة الأنشطة والفعاليات التي ستجرى افتراضيًا (أون لاين)، وخريطة المعرض، وجولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات المعرض.

-المعرض أكبر تجمع فعلي للناشرين على مستوى العالم؛ حيث يشارك في هذه الدورة 1218 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا من 25 دولة، كما تتضمن الفعاليات إطلاق مبادرة ثقافتك كتابك.

-شارك في المعرض هذا العام 25 دولة من مختلف قارات العالم بواقع 7 دول أفريقية "السودان، جنوب السودان، ليبيا، المغرب، تونس، إرتريا، الصومال"، 12 دولة آسيوية هي العراق، الكويت، الإمارات، الأردن، السعودية، لبنان، اليمن، فلسطين، البحرين، سوريا، اليابان، كوريا، و5 دول أوروبية هي صربيا، روسيا، اليونان، بريطانيا، إسبانيا، بالإضافة إلى أمريكا.

المصدر: كتبت : هدى إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 435 مشاهدة
نشرت فى 15 يوليو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,469,593

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز