بقلم : د. نيڤين فهمي

على رغم حب الكثير لتناول المشروبات الغازية إلا أنها فى الحقيقة لها أضرار كبيرة على الوزن والصحة، وللأسف فإن الكثير من الأطفال أدمنوا المشروبات الغازية.

وتحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكريات التي تتسبب في فتح الشهية عن طريق زيادة هرمون الجوع (Ghrelin) وإحداث خلل في مستويات الجلوكوز في الدم وظهور الكرش واتساعمحيط الخصر، كما تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن وعلىالمدى البعيد الإصابة بالسمنة، لذا أنصح بمنع الأطفال من تناولها، كما أنصح أى امرأةبالحد منشربها لأنها تؤثر بالسلب على نقاء البشرة وصحتها وتتسبب فى ظهور تجاعيد البشرة فى سنمبكرة.

يعتقد الكثيرون أن تناول المشروبات الغازية يساعد على عملية الهضم،لكن الدراسات العلمية أثبتت أنها تعمل عكس ذلك تماما بسبباحتوائهاعلىالكافيينوالسكر وثاني أكسيد الكربون  ( (CO2،فهي تتكون من مواد حمضية ويضاف إليها سكر لكي تغطي على تلك الحموضة والمعدة حمضية فبالتالي تزداد الحموضة وتضعف الهضم وأيضا انتفاخ في المعدة وتزداد الغازات مما يؤدي إلى عسر الهضم.

ومن أبرز أضرارها أنها تضعف العظام ما يسببهشاشتهاوتكون حصاوي على الكلىوإضعاف الأسنان وتسوسهاذلك أنها تذيب طبقة المينا على الأسنان، كما تؤدي إلىارتفاع الكوليسترول ومقاومة الأنسولين، وتؤثر على الكبد لدى الأطفال.

ونظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين فإن تناولها يسببأرقوتوتروارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام في ضربات القلب، فالمشروبات الغازية ليس لها أي فائدة على الصحة، ويفضل استبدالهابالماء لأنه يساعد الجسم على التخلص من السموم وخسارة الوزنوأيضا اتباع نظام غذائي صحي وتناول الفواكه التي تحتوي على سكريات متوازنة مثل التفاح، الفراولة والتوت البري.

 

المصدر: بقلم : د. نيڤين فهمي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 137 مشاهدة
نشرت فى 6 يناير 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,383,757

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز