نهى عبدالعزيز 

فتة 

المقادير:

350 جرام لحم قطع صغيرة - 150 جرام (خبز محمص - ثوم مهروس) - 200 جرام (أرز مفلفل - مرق لحم - زبدة) - 100 جرام (طماطم - خل) - ملح وفلفل.

الطريقة:

-  الصلصة: في وعاء على النار، نضيف السمن والثوم ونقلب ثم الصلصة ثم الخل بعدها يضاف قليل من الماء والملح والفلفل ونقلب، يسلق اللحم جيداً ويصب المرق فوق الخبز المحمص، توضع طبقة من الخبز، تعلوها طبقة من الأرز المفلفل ثم تكرر هذه العملية حتى نفاذ الكمية، على أن تكون الطبقة الأخيرة من الأرز ثم تضاف الصلصة ويوزع اللحم حول الطبق. يقدم ساخناً.

******

ريش مشوية 

المقادير:

كيلو ريش - 1/2 كوب زيت زيتون - ملح وفلفل. 

الطريقة:

 يوضع زيت الزيتون في وعاء ثم الريش مع رشة من الملح والفلفل وتقلب الريش بالتتبيلة، يوضع على الفحم أو الجريل لحين النضج وبعد ذلك يغطى اللحم بورق القصدير لتهدأ وتقدم مع السلاطة.

*****

فخذ مشوي بالثوم والروزماري 

المقادير:

قطعة فخذ منزوع العظم - 5 فصوص ثوم مهروس - 1/4 كوب مرق - ملعقتان كبريتان روزماري - ملح وفلفل.

الطريقة:

- تصنع شقوق في عدة أماكن بفخذ الخروف باستخدام السكين، في وعاء اخلطي الثوم مع الملح، والفلفل ، والروزماري، تدهن صينية فرن  بالقليل من الزيت، ثم ضعي بها فخذ الخروف، ادهني الفخذ بخليط الثوم والروزماري، ثم اتركيه حوالي 40 دقيقة حتى يتشرب التتبيلة ثم سخني الفرن على حرارة 180، اشوي فخد الخروف في الفرن لحوالي ساعتين تقريباً ثم انقلي فخد الخروف إلى لوح تقطيع واتركيه يرتاح 20 دقيقة، أضيفي المرق إلى الصينية وضعيها على النار لعدة دقائق حتى تغلي وتأخذ من عصارة اللحم ثم تبلي بالملح والفلفل وقدميه بجانب فخذ الخروف.

*******

روستو اللحم 

المقادير:

كيلو روستو - 200 جرام بطاطس - 4 ملاعق كبيرة زيت – بصلة - ملعقة كبيرة (دقيق - زبدة) - ملعقة صغيرة (ملح - ثوم بودرة).

الطريقة:

يسخن الزيت في حلة الضغط، ثم أضيفي البصل، والبطاطس وقلبي، تبلي اللحم بالملح والفلفل وبودرة الثوم، ثم ضعيه في الوعاء واطهي حتى يتغير لونه، ثم اغمري المكونات بالماء، اضغطي الوعاء لمدة نصف الساعة حتى نضوج اللحم.

- للصوص: في وعاء على النار ذوبي الزبدة، ثم أضيفي الدقيق وقلبي ، ثم اسكبي كوباً من مرق اللحم وقلبى جيداً، قطعي اللحم إلى شرائح وضعيها في طبق التقديم وقدميها مع البطاطس والصوص.

*******

شوربة اللحم بالمشروم والطماطم 

المقادير:

1/4 كوب لحم ستيك شرائح - كوب مشروم شرائح – بصلة مفرومة - لتر مرق خضار - ثمرتا طماطم مفرومة - فص ثوم مهروس - 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون - ملعقة صغيرة زنجبيل مبشور - ملح وفلفل. 

الطريقة:

يقلى البصل والثوم والزنجبيل مع زيت الزيتون، أضيفي اللحم وقلبي حتى يتغير لونه، أضيفي الفطر، وتقلب المكونات لمدة 2-3 دقائق أخرى على نار متوسطة، ثم أضيفي الطماطم، أضيفي مرق الخضار، ويترك المزيج ليغلي على نار هادئة لمدة 10 دقائق، تبلي الشوربة بالملح والفلفل الأسود، واسكبيها وقدميها ساخنة.

******

سلاطة الحمص الحار 

المقادير:

كوب ونصف حمص مسلوق ومصفى – ثمرة فلفل أحمر مشوى ومهروس - فصا ثوم مهروس - 4 ملاعق كبيرة زيت زيتون - 3 ملاعق كبيرة طحينة - ملعقتان كبيرتان عصير ليمون - ملعقة صغيرة بابريكا - 1/4 ملعقة صغيرة (كمون - ملح).

الطريقة:

يطحن الحمص والفلفل الأحمر المشوي في محضرة الطعام حتى يصبح المزيج ناعماً، أضيفي عصير الليمون والطحينة والملح والثوم وملعقتين من زيت الزيتون والكمون واطحني حتى تتمازج المكونات، ضعي الحمص في طبق التقديم وزينيه بزيت الزيتون والبابريكا وقدميه مع الخبز المحمص.

******

السابليه 

المقادير:

كوب زبدة - كوبا وربع دقيق - 1/2 كوب سكر بودرة - بيضة - ملعقة صغيرة (فانيلا - بيكنج بودر) - مربى للحشو. 

الطريقة:

ينخل الدقيق والبيكنج باودر، وفي وعاء آخر اخفقي الزبدة مع السكر حتى تحصلي على مزيج كريمي، أضيفي البيضة والفانيلا مع الخلط المستمر حتى تتجانس المكونات مع بعضها، ثم أضيفي خليط الدقيق تدريجياً مع الخلط، حتى تحصلي على عجينة غير لاصقة ثم أدخلي العجينة الثلاجة 20 دقيقة، افردى العجينة وقطعيها بواسطة قطاعة البسكويت بالشكل الذي تفضّلينه ثم رصى القطع في صينية خبز، وأدخليها الفرن على نار هادئة 15 دقيقة، احشى السابليه بعد أن يبرد تماماً بالمربى المفضلة ثم ضعيه في طبق التقديم بعد أن يبرد، ثم قدميه.

******

عصير الليمون والنعناع 

المقادير:

1/2 كوب (عصير ليمون - ورق نعناع - مكعبات ثلج) - ملعقتان كبيرتان سكر.

الطريقة:

توضع جميع المكونات في الخلاط الكهربائي واخلطي جيداً حتى يتجانس، صبي العصير في أكواب وقدميه بارداً.

*****

المصدر: نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 320 مشاهدة
نشرت فى 10 يونيو 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,825,360

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز