<!--<!--

<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} -->

 

<!--[endif]-->

 

يصعب أحيانا علي الأم معرفة ما إذا كانت آلام البطن التي يعاني منها طفلها خطيرة أم لا خاصة إذا كان عمره لا يتعدي ثلاث سنوات لذلك سنتحدث عن هذه الآلام وأسبابها وأعراضها وكيفية الوقاية منها ومتي تكون خطيرة وتستدعي إستشارة الطبيب ومتي تكون بسيطة وقد عرفنا ذلك من خلال مقابلة الأطباء المختصين.. لكي تستطعيي التخفيف عن آلام طفلك .

يقول د. سعيد شلبى أستاذ الباطنة والكبد ورئيس قسم الطب التكميلى بالمركز القومى للبحوث أن آلام البطن عند الأطفال قد تنتج أثناء تبديل الأسنان مما يترتب عليه عدم طحنه للطعام جيداً مما يؤدى إلى عسر الهضم أو يكون سببه الإصابة بالطفيليات مثل ديدان الإسكارس أو الدودة الدبوسية مثل ( دودة المش فتنزل في البراز) أو الإصابة بالدوسنتاريا الأميبية أو الإصابة بالجيارديا وهى نوع من الأوليات تؤدى إلى الإصابة بالنزلات المعوية أو سببه يكون نتيجة عسر الهضم من تناول الألبان ومنتجاتها أو نتيجة لتناول الوجبات الملوثة من الشارع ومن ضمن الأسباب أيضا الإمساك لأن بعض الأطفال يعانون من عسر فى الجهاز الهضمى ويتبرز الطفل مرة واحدة فى الأسبوع وبالتالى فإنه فى نهاية الأسبوع يتجمع البراز فى البطن ويترجم إلى ألم فى البطن ينتهى بزوال الإمساك.

وعن أعراض آلام البطن يقول د. سعيد انها شعور بآلام شديدة للمنطقة المحيطة بالسرة وشكشكة وكأنه يوجد دبابيس فى البطن مع شعور بالإنتفاخ وكركبة نتيجة تحرك الغازات فى البطن وانتقال الآلام من منطقة لأخرى وعن علاج الآم البطن عند الأطفال يقول د. سعيد انه يعتمد على إعطاء الطفل أدوية لإزالة التقلصات مع أدوية أخرى حسب نوع المغص وفى أى منطقة كالأدوية الخاصة بالأمبيا لعلاج نزلات الدوسنتاريا والمضادات الحيوية لعلاج الدوسنتاريا الباسيلية الناتجة عن التلوث من تناول الأطعمة الملوثة بالبكتريا..وهناك الأدوية الطاردة للغازات ويمكن تناول بعض الأعشاب الطبيعية مثل (اليانسون - النعناع -- الكمون - الكراوية) لتخفيف آلام البطن.

أما د. هشام وحيد أستاذ صحة الطفل بالمركز القومى للبحوث فيقول ان المغص عند الأطفال يكون بنسبة 90% نتيجة وجود غازات كثيرة في البطن ويتنفس الطفل من فمه بدلاِ من أنفه بسبب وجود هواء ينزل مع الرضاعة يسبب انتفاخات وغازات فى المعدة وعلاجه فى هذه الحالة تناول الطفل لمحلول ملح طبيعى وأن تجشئه الأم «تكرعه» أثناء الرضاعة وبعدها لتسليك أنفه ويفضل أن يتم ذلك ليس فى آخر عملية الرضاعة فقط بل فى أولها ومنتصفها وآخرها ويوجد سبب آخر وهو وجود فتق فى السرة أو انسداد فى الأمعاء فيترجمه الطفل بالبكاء ويسبب إمساكا مزمنا .

ويقسم د. هشام آلام البطن إلى قسمين (الأول نوع حاد) ناتج عن التهاب فى اللوز بسبب نزول الميكروب فى المعدة فيسبب التهابا فى الغدد الليمفاوية فى الأمعاء ويترجم إلى مغص أو نزلة معوية أو التهاب في الكبد والكلى والتهاب فى البنكرياس وفى الغشاء البريتونى كل هذا يؤدى إلى آلام فى البطن وهذه كلها أسباب لاتستدعى التدخل الجراحى ماعدا حالات الانسداد المعوى أما النوع الثانى من آلام فهو متكرر وتكون أسبابه 90% من الأطفال يكون سبب آلام البطن هو عضوى أو نفسى مثل عدم رغبة الطفل فى الذهاب إلى المدرسة أو رفض الطعام الذى تجبره أمه على تناوله بدون إرادته أو عندما يريد لفت الأنظار حوله للاهتمام به إذا وجد من حوله لا يهتمون به فيلجأ إلى حيلة أنه يشعر بمغص شديد فى بطنه .

ولعلاج آلام البطن بالنسبة للطفل يقول ، د. هشام يجب على الأم أن تقوم بعمل فحوصات وتحاليل دم وبول وبراز وموجات صوتية على البطن لكى نعرف هل هو ناتج عن سبب عضوى فيوصف له العلاج المناسب، أما إذا كان لسبب نفسى فتعالج الأم أولاً قبل الطفل بتوجيه عدد من الأسئلة لها لتعرف كيفية توجيهها للطريق الصحيح حتى يعالج الطفل ولا يشعر بالألم نهائياً.

المصدر: سماح موسى - مجلة حواء
  • Currently 97/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 7237 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,752,192

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز