الدفتريا مرض شديد العدوى يكثر انتشاره فى فصل الخريف ، أكتوبر نوفمبر ، ويصيب الأطفال فى أى سن .. وقد يصاب الإنسان عدة مرات بهذا المرض دون أن يكتسب جسمه مناعه دائمة.

وتظهر أعراضه بعد 4 أيام من التعرض للعدوى التى تنقل عبر الرزاز المتطاير من المريض أثناء الحديث أو الضحك وتبدأ بارتفاع بسيط فى درجة الحرارة لا يتجاوز 5.38 درجة يصاحبه فقدان للشهية، اصفرار اللون بعدها تظهر أعراض موضعية تختلف باختلاف موضع الإصابة بالمرض .

فإذا كانت الإصابة بالحلق وهى الأكثر شيوعاً يشعر المصاب بصعوبة فى البلع مع تضخم الغدد اللمفاوية التى تظهر أعلى العنق عند زاوية الفك الأسفل..

وإذا كانت الإصابة بالأنف وهى أكثر شيوعاً بين الأطفال الرضع فيفرز الأنف سائلاً مخاطياً مصحوباً بدم مع زكام مزمن.

وهناك أنواع أخرى للدفتريا .. فقد تصيب العين ، الأذن ، الحنجرة وتتأثر اعضاء الجسم بسموم الدفتريا خاصة القلب والاعصاب لذلك يجب التلقيح بطعم الدفتريا المعروف بالاناتوكسين حيث يكسب الجسم مناعة طويلة ونظراً لفائدة هذا الطعم أصبح من الضرورى تطعيم كل طفل به ابتداء من العام الثانى ويعطى هذا الطعم عادة على حقنتين أو ثلاث بين كل واحدة وأخرى مدة أسبوعين وقد يحدث ارتفاع بسيط فى الحرارة عقب اعطاء كل حقنة إلا أن ذلك عديم الخطورة.

المصدر: مروة لطفى - مجلة حواء
  • Currently 131/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
44 تصويتات / 1286 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,463,796

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز